nav icon

ماهى خصائص الأرانب المميزة ؟

الارانب تتبع فصيلة الارنبيات ، والتي تضم حوالي 50 نوعا منها الأرانب الاليفة ، ومنها أيضا الارانب البرية ، والارانب قطنية الذيل ، والارانب بسفة عامة لهما ذيول قصيرة كثيفة الفرو ، وتمتلك الارانب ساقين خلفيتين طويلتين ، وآذان طويلة ، وفي معظم النظم الإيكولوجية التي تحتلها الارانب تجعل الارانب فريسة للطيور المفترسة ، والحيوانات آكلة اللحوم ، والارانب تتكيف بشكل سريع مع بيئتها ، وسوف نتعرف فى هذا المقال على بعض الخصائص المميزة للارانب .

 

صفات الارانب البدنية :

الارانب تمتلك ساقين طويلتين ، تمنكهم من الحركة بسرعة ، بحيث تستطيع الوصول لمسافات كبيرة في وقت قصير ، وبعض انواع الارانب تصل سرعتها إلى 48 ميلا في الساعة .

 

آذان الارانب كبيرة جدا ، ومناسبة تماما لالتقاط وتحديد الأصوات بشكل فعال ، وهذا يتيح لهم أن يلاحظوا التهديدات المحتملة التى يمكن أن تواجههم ، وفي المناخات الحارة تقدم الآذان الكبيرة للارانب فائدة إضافية ، بسبب مساحة سطحها الكبيرة ، فهى تعمل على تفريغ حرارة الجسم الزائدة ، ولذلك فإن الأرانب التي تعيش في المناخات الاستوائية تكون آذانها أكبر من تلك التي تعيش في الأجواء الباردة وذلك لأنها أقل حاجة إلى تشتيت الحرارة .

 

عيون الارانب موجودة على جانبي رؤوسهم ، وذلك يجعل مجال رؤيتهم يتضمن دائرة كاملة 360 درجة حول جسدهم ، وعيونهم كبيرة ، وتوفر هذه العيون للارانب الضوء في الظروف القاتمة .

 

خصائص الارانب

الارانب

 

ماذا تأكل الارانب ؟
الارانب من الحيوانات العاشبة ، حيث أنها تتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك الأعشاب ، والأوراق ، والجذور ، واللحاء، والفواكه، وبما أن هذه المصادر الغذائية يصعب هضمها ، فإن الارانب تأكل برازها بحيث يمر الطعام عبر الجهاز الهضمي مرتين، وبذلك يمكنهم استخراج كل المغذيات المهمة الممكنة من وجباتهم ، وهذه العملية الهضمية المزدوجة هي في الواقع حيوية جدا للأرانب ، وإذا تم منعهم من تناول برازهم، فإنهم يعانون من سوء التغذية ويموتون .

 

 

اين تعيش الارانب ؟
تنتشر الارانب تقريبا فى جميع انحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، وأجزاء من أمريكا الجنوبية ، ومعظم الجزر، وأجزاء من أستراليا ، ومدغشقر ، وجزر الهند الغربية ، وقد أدخل البشر الأرانب لكثير من الموائل التي لا يمكن أن تعيش فيها بشكل طبيعي .

 

 

تكاثر الارانب :

الارانب البرية تتكاثر بصورة كبيرة، فهي تظهر معدلات إنجابية عالية كاستجابة لمعدلات الوفيات المرتفعة التي غالبا ما تعاني منها بسبب الافتراس ، والمرض ، والظروف البيئية القاسية، وتتراوح فترة الحمل بين 30 و 40 يوما ، وتلد الإناث ما بين 1 و 9 من الصغار ، والارنب الصغير ينضج بعد بعد حوالى شهر من عمره ، ويصل إلى النضج الجنسى بعد حوالى 5 اشهر من عمره ، ووزن الارانب حوالي 1 إلى 14 كيلوجرام وطولها بين 10- 30 بوصة .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading