nav icon

كيف حصلت السلاحف على صدفتها

جميعنا نشاهد السلاحف وهي تتحرك بمنتهى البطء وذلك بسبب صدفة السلاحف التي تغطي معظم مناطق اجسامها والتي تسبب في بطء حركة السلاحف نتيجة وزنها الكبير بالنسبة الى حجم السلاحف ، والسؤال الذي قد يخطر ببالنا هل السلاحف لديها تلك الصدفة منذ بداية خلقها ؟ واذا كانت الاجابة بالنفي فكيف حصلت السلاحف على هذا الدرع الضخم ؟

كيف حصلت السلاحف على صدفتها

السلاحف

وفقا لاحد الابحاث العلمية الجديدة فان دروع السلاحف والتي تتكون من هياكل معقدة من حوالي 50 عظمة ، قد تتطورت منذ عصور الديناصورات حتى الان ، السلاحف كانت موجودة منذ العصر الجوراسي وقد تطور درع السلاحف خلال ملايين السنين حتى الان .

بدأ تطور دروع السلاحف منذ اكثر من 250 مليون سنة في العصر البرمي كما ذكر دكتور تايلر لايسون من جامعة بيل ، واضاف لايسون ان صدفة السلاحف مثلها مثل باقي الهياكل المعقدة الاخرى قد تطورت على مدى ملايين السنين حتى وصلت الى شكلها الحالي .

كيف حصلت السلاحف على صدفتها

السلاحف

ويستكمل دكتور لايسون ان صدفة السلاحف تشبه الدرع الصلب ولكن لانها مصنوعة من العظام المتعددة فانها تشكلت من خلال اندماج اضلاع السلاحف وفقراتها ، ويعتقد كتور لايسون ان غالبية الحيوانات لا يمكن ان تمتلك صدفية مثل السلاحف لان معظم الثدييات تستخدم الاضلاع للمساعدة في توصيل الهواء الى الرئتين ، واذا حدث ذلك الاندماج يجب التوصل الى طريقة جديدة للتنفس .

واوضح دكتور لايسون ان هذا بالضبط ما فعلته السلاحف عن طريق استخدام العضلات الرافعة التي تمكن الرئة من العمل .

وقد تطور ذلك النظام في انواع اخرى من فصيلة السلاحف مثل Eunotosaurus وهي احدى الزواحف التي انقرضت منذ عدة ملايين من السنين وكانت تشبه السلاحف من حيث الصدفية الموجودة على ظهرها وقد اكتشفت حفرية في جنوب افريقيا من تلك الزواحف عمرها حوالي 55 مليون سنة ، وقد ساعد ذلك الاكتشاف في التوصل ان دروع السلاحف قد تطورت بالفعل على مدى ملايين السنين بعد ان كان الدرع يغطي جزء من ظهر السلاحف قبل ان يتطور بالشكل الذي نراه حاليا .

كيف حصلت السلاحف على صدفتها

Eunotosaurus

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading