nav icon

ماذا تعرف عن اختراع المحرك الكهربائي ؟

استطاع ميشيل فاراداي اختراع المحرك الكهربائي في عام 1821، والمحرك الكهربائي هو المحرك الذي يستخدم الطاقة الكهربائية لانتاج الطاقة الميكانيكية، وهذه العملية تقريبا ودائما تنطوي على التفاعل بين المجالات المغناطيسية والموصلات التي تحمل التيارات الكهربائية، وهناك نوعان مختلفان من المحركات وهما المحرك الذي يحمل التيار المتردد، والمحرك الذي يحمل التيار المباشر، وهذه الانواع من المحركات تستخدم نفس اجزاء المحرك الكهربائي الاساسي، ولكنهما يستخدمان نوعين مختلفين من التيارات .

 

- تاريخ اختراع المحرك الكهربائي :

 

اختراع المحرك الكهربائي

اختراع المحرك الكهربائي

 

المحرك الكهربائي يوجد في عدد لا يحصى من الاجهزة الكهربائية مثل المراوح الصناعية، والمنفاخ، والمضخات، والادوات الآلية، والاجهزة المنزلية، والادوات الكهربائية، ومحركات اقراص الكمبيوتر، وفي مختلف الاجهزة الاخرى، والمحرك الكهربائي شهد عملية تطور بدءا من اكتشاف هانز أورستيد للكهرومغناطيسية في عام 1820، والتي تنطوي على أعمال إضافية من قبل ويليام ستورجون، وجوزيف هنري، وأندريه ماري أمبير، وتوماس دافنبورت، وعدد قليل من المخترعين الآخرين، ولكن المخترع ميشيل فاراداي الذي عاش في الفترة من (1791- 1867) هو العالم البريطاني الفيزيائي والكيميائي الذي استطاع تطوير اختراع المحرك الكهربائي .

 

في عام 1821 كان ميشيل فاراداي اول من اتى بمفهوم المحرك البسيط الذي يحمل تيار مباشر، حيث قام المخترع ميشيل فاراداي بتغطية اثنين من الملفات المعزولة حول حلقة حديدية، وعند تمرير تيار كهربائي من خلال ملف واحد وجد فاراداي تيار كهربائي سريع يمر في الملف الاخر، ولكن بعد عشر سنوات وفي عام 1831 نجح ميشيل في انشاء المحرك الكهربائي الاول .

 

كان اختراع المحرك الكهربائي نتيجة لسلسلة من التجارب الكبيرة التي اكتشف فيها ميشيل الحث الكهرومغناطيسي، وهذه التجارب هي أساس التكنولوجيا الكهرومغناطيسية الحديثة، وفي تجاربه كان يستخدم حلقة الحث وكان قادرا على إنتاج الحث الكهرومغناطيسي أو توليد الكهرباء في سلك عن طريق التأثير الكهرومغناطيسي لتيار في سلك آخر، وكانت حلقة الحث هي اول محول كهربائي .

 

 

- تطوير اختراع المحرك الكهربائي :

جوزيف هنري عالم أمريكي انشأ المحرك الكهربائي التجريبي الأولى في عام 1832، وفي عام 1837، عمل تشارلز جرافتون على تحسين المحرك الكهربائي وأنشأ نموذج خاص به، وفي عام 1887 قدم نيكولا تيسلا المحرك الذي يحمل التيار المتردد .

 

كل انواع المحركات الكهربائية الأخرى حتى ذلك الوقت تستخدم التيار المباشر، وميشيل أوسيبوفيتش دوليفو دوبروفولسكي اخترع في وقت لاحق القفص الدوار على ثلاث مراحل في عام 1890، ويستخدم هذا النوع من المحركات الآن بالنسبة للغالبية العظمى في التطبيقات التجارية، وقد شيد المحرك الكهربائي لزيادة الكفاءة خلال القرن التاسع عشر، ولكن المحرك الكهربائي مع الاستخدام التجاري على نطاق واسع يتطلب مولدات كهربائية فعالة وشبكات توزيع كهربائية .

 

واليوم، يستخدم المحرك الكهربائي في كل مكان، وهو يستخدم في السيارات وفي العديد من الأجهزة المنزلية، وعلى الرغم من عدم فهم عمل المحرك الكهربائي، إلا انه قد أصبح اختراع مفيد جدا للبشرية .

 

 

- دور اختراع المحرك الكهربائي في تحسين الحياة البشرية :

* المحرك الكهربائي هو اختراع ذو تأثير كبير، والذي وجد انه الاستخدام الرئيسي في الآلات الدوارة، مثل المراوح، والتوربينات، وعجلات السيارات الكهربائية، والقاطرات والسيور الناقلة، وكل هذه خفضت الجهد البشري، وقامت بتوفير الوقت أيضا .

* المحرك الكهربائي جعل النقل مريح، كما انه أصبح أيضا مصدرا للأعمال التجارية .

* تم صنع الأجهزة المنزلية التي كانت تعتمد على المحرك الكهربائي، وقد خفض المحرك الكهربائي العمل الثقيل في المنزل وقد أنشأ معايير أعلى من الراحة والامان والسلامة الممكنة .

* المحرك الكهربائي يلعب دورا هاما جدا في التشغيل الآمن والفعال من المنشآت الصناعية والعمليات .

* كما يستخدم المحرك الكهربائي بشكل متزايد في مجال الروبوتات .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading