nav icon

8 افكار لاستغلال المساحات في الشقق الصغيرة بالصور

هل تسكنين فى شقة بمساحة صغيرة ؟ هل تعانين من الفوضى والتكدس ؟ هل تبحثين عن طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة ؟ قد تشكل المساحات الصغيرة ازمة لدى الكثير من السيدات ، خصوصا اذا كانت لديها اغراض كثيرة .

 

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة يعتبر من الحلول العملية والذكية التى توفر فضاء يسهل من حركة المرور فى الشقة، ويجعلك تشعرين بالراحة والهدوء، فمن اكثر الغرف التى تسبب الازمة فى الشقق الصغيرة هى المطبخ وغرف النوم ، لانهما يحتويان على الكثير من الاغراض والادوات ، ولذلك ينبغى دراسة مساحة الشقة جيدا واستغلال كل زاوية موجودة بها للقضاء على الفوضى وحتى تكون شقة منظمة .

 

الزوايا من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

الزوايا من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

 

ينصحك مصممى الديكور عند تجديد الشقة الاهتمام بتوفير خزائن بالحمام ، بحيث تساعدك على ترتيب ادوات النظافة ، وادوات التجميل ، ويقول مصممى الديكور ان فكرة الارفف تعتبر من افضل الحلول الذكية التى تساعد على استغلال المساحات في الشقق الصغيرة ، لانها تساعد على الاستفادة من المساحة الطولية للشقة ، وبالتالى فهى تجذب الانتباه بجانب انها تساعدك فى تنسيق الاغراض ، وفى الفترة الاخيرة توافرت تصاميم عديدة من الارفف ، منها ارفف مفتوحة ، ومنها وحدات منفصلة ، كما انها متوفرة بخامات مختلفة ، فمنها ارفف مصممة من الخشب ، ومنها ارفف مصممة من المعدن ، وغيرها مصمم من الزجاج ، ومنها المصمم من الالوميتال .

 

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

 

1- استغلال المساحات فى غرف المعيشة الصغيرة :

 

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وخصوصا غرفة المعيشة

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وخصوصا غرفة المعيشة

 

الشقق الصغيرة لا تحتوى على مساحة كبيرة لغرفة المعيشة ، وهذه الغرفة هى من اكثر الغرف التى نحتاج الى ان تكون مريحة وديكوراتها متجددة ، لان فى كثير من الاوقات نستقبل بها الضيوف ، لذلك فقد اهتم مصممى الديكور باستغلال المساحة فيها ، بحيث يظهر الديكور منظم ، ويعتبر الجدار الذى يوضع به التلفاز هو جدار رئيسى ، ويفضل مصممى الديكور ان يحتوى الجدار على تصميم انيق حتى يكون لافت للنظر ، وبالتالى فبامكانك اضافة بعض الارفف او وحدات التخزين حول التلفاز بحيث تساعدك فى ترتيب الاجهزة الالكترونية والكتب المفضلة .

 

 

2- استغلال احدى الجدران فى الشقة الصغيرة لاضافة مكتب :

 

المكتب الصغير من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

المكتب الصغير من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

 

وجود احدى تصاميم المكاتب فى الشقة من الامور الهامة خصوصا اذا كان يوجد اطفال ، او كان احد افراد الاسرة يزاول اعماله من المنزل ، لذلك فبامكانك استغلال جدار مثلا يفصل بين غرفتين فى اختيار تصميم مكتب خشبى بسيط ، مع اضافة ارفف علوية لترتيب الكتب والاوراق الخاصة بالعمل بحيث لا تسبب فوضى بالشقة .

 

 

3- استغلال المساحة فى غرفة مفتوحة :

 

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وخاصة الغرف المفتوحة

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وخاصة الغرف المفتوحة

 

احيانا توجد تصاميم لشقق بها غرفة مفتوحة على صالة الاستقبال ، وهذا الامر يمكن معالجته عن طريق اختيار تصميم لقطع الاثاث لها وجهين ، فمثلا بامكانك اختيار تصميم سرير له جهتين ، فمن الجهة الداخلية بالغرفة هو مجرد سرير له لوح امامى مرتفع ، اما من الجهة الاخرى فهو يحتوى على ادراج .

 

 

4- استغلال كل شبر فى المطبخ :

 

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة ومنها المطبخ

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة ومنها المطبخ

 

اذا تحدثنا عن المطبخ فنجد انه غنى عن الكلام ، بالنسبة للاغراض الكثيرة الموجودة به ، وبالنسبة للفوضى التى تحدث به سريعا ، لذلك فقد لاقت ديكورات المطبخ اهتمام كبير من جانب مصممى الديكور ، لذلك فهم ابتكروا اساليب مثيرة لاستغلال كل شبر به ، منها توفير وحدات تخزين طولية ورفيعة يمكنك اضافتها فى مساحة صغيرة جدا ، مثل ان تضعيها بين سطح المطبخ وبين الثلاجة ، تلك الوحدة هى تحتوى على ارفف تساعد فى تخزين بعض العلب والزجاجات للزيت والخل بطريقة آمنة ، بحيث لا ينسكبوا ، وتلك الوحدة يسهل سحبها او ادخالها لانها مزودة بعجلات سفلية .

 

 

5- استغلال المساحة فى غرف السفرة :

 

استغلال المساحات في غرفة السفرة

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

 

الشقق الصغيرة لا تحتمل وجود الكثير من قطع الاثاث حتى لا تشعرين فيها بالتكدس ، لذلك فمن الافضل ان تستغنى عن احدى ملحقات اثاث غرف السفرة ، كأستغنائك عن النيش ، او البوفيه ، وترتيب ادوات الطهى على ارفف او وحدات منفصلة بتصميم بسيط معلق على جدار الغرفة .

 

 

6- استغلال المساحة فى الصالات المفتوحة :

 

استغلال المساحة للتخزين في غرفة المعيشة

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

 

اذا كانت شقتك توجد بها صالة مفتوحة وتحتاجى الى تقسيمها ، فلا يوجد افضل من اختيار اثاث مودرن ، مثل اختيار الكنبة التى لها ظهر بوحدات تساعد فى ترتيب الكتب والمجلات ، ويمكن تزيينها عن طريق اضافة بعض المزهريات .

 

 

7- استغلال مساحة مدخل الشقة الصغير :

 

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وخاصة مدخل االمنزل

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وخاصة مدخل االمنزل

 

تفضل كل سيدة ان يكون مدخل منزلها منظم وانيق ، لذلك فبامكانك اضافة صندوق مكشوف من احدى الجوانب بحيث يسهل عليكى الحصول على الاحذية ، وفى نفس الوقت يصلح لان يكون مقعد مريح لارتداء الاحذية وخلعها بكل سهولة ، وعلى الجدار يمكنك وضع علاقات بسيطة يمكن ان تعلقى عليها المفاتيح وبعض الملابس التى تحتاجين لارتدائها باستمرار .

 

 

8- استغلال المساحة تحت السرير فى غرف النوم :

 

استغلال المساحات في غرف النوم

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وغرف النوم

 

بالطبع غرف النوم الرئيسية وغرف الاطفال ، توجد بها الكثير من الاغراض التى تحتاج الى ترتيب وتنظيم ، وطبعا لان مساحة الشقة صغيرة فلا يمكن اضافة خزائن زائدة ، لذلك فمن السهل عليكى اضافة علب كبيرة ووضعها تحت السرير لاستغلال المساحة وفى نفس الوقت لحماية الاغراض من الاتربة والحشرات .

 

الحوائط من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

الحوائط من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

 ديكورات الزوايا واستغلال المساحات في الشقق الصغيرة

الزوايا من طرق استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading