nav icon

معلومات لم تعرفها عن البومة الثلجية

تعتبر البومة الثلجية أكبر انواع البوم ، وهى معروفة بريشها الأبيض ، وتعيش البومة الثلجية فى القطب الشمالى فى التندرا (الصحارى الباردة ) في جميع أنحاء ألاسكا، كندا، وأوراسيا، و في هذا الموضوع سوف نتحدث عن مجموعة من الحقائق المدهشة عن البومة الثلجية التي سوف تساعدك على اكتساب فهم أعمق لهذا النوع من البومة المثيرة للاهتمام .

 


أسماء البومة الثلجية :
البومة الثلجية لديها مجموعة كبيرة من الأسماء المشتركة التي تشمل بومة القطب الشمالي، البومة البيضاء العظيمة، البومة البيضاء، هارفانغز، البوم الثلجية الأمريكية، البومة الشبح، أشباح التندرا، أوكبيكس، البومة إرمين .

 


أصوات البومة الثلجية :
البومة الثلجية تعتبر هادئة بالنسبة للطيور ، حيث أن خارج موسم التكاثر، البومة الثلجية تصدر أصوات منخفضة جدا ، وخلال موسم التكاثر ، البومة الثلجية يكون صوتها أكثر صخبا ، كما تنتج الإناث صوت صفارة عالية ، حيث تنشط البومة الثلجية نهارا وتصدر صوتا يمر عبر الهواء لمسافات طويلة ويمكن سماعه لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات، وعندما تتعرض البومة لهجوم أو مضايقة فأنها تصدر صوتا بمنقارها عن طريق ضرب لسانها بمنقارها .

 

صفات البومة الثلجية

البومة الثلجية

 

أماكن تواجد البومة الثلجية :
البومة الثلجية من الطيور التى تعيش فى الصحارى البارده (التندرا) ، على الرغم من أنها في بعض الأحيان تسكن المراعي ،وأحيانا تهاجر الى الغابات ،وخلال فصل الشتاء، غالبا ما تهاجر البومة الثلجية إلى الجنوب، وأثناء هجرتها، يتم رؤيتها أحيانا على طول سواحل وشواطئ البحار .

 

وهي تتوقف أحيانا في المطارات، ربما لأنها توفر لهم الأماكن المفتوحة التي يفضلونها، وخلال موسم التكاثر، الذي تنفقه البومة الثلجية في القطب الشمالي ، فإنها تعيش على الارتفاعات الصغيرة الموجودة فى التندرا حيث أن الأنثى تصنع حفرة فى الارض لوضع بيضها فيها .

 


وصف البومة الثلجية :
البومة الثلجية لونها أبيض مع وجود بعض البقع السوداء ، وريش ذكور البومة الثلجية الكبار لونه أبيض مع وجود علامات مظلمة قليلة ، ولكن الإناث والصغار لديهم ريش أغمق ، ويوجد بقع على أجنحتهم ، وعلى الثدي، و الجزء العلوي والجزء الخلفي من رأسهم ، وتمتلك البومة الثلجية عينان صفراوتان ، ويغطى جسم البومة الثلجية ريش سميك ، وأيضا الاقدام مكسوة بريش سميك ، وذلك يجعلها تتأقلم مع المناطق البارده فى القطب الشمالى ،وتعتبر البومة الثلجية من أكبر أنواع البوم حجما وكتلة ، وطولها يتراوح من 50- 70 سنتيمتر، وكتلتها تتراوح من 1.5- 3 كيلوجرام .

 


البومة الثلجية نهارية :
على عكس معظم أنواع البوم ،البومة الثلجية من الطيور النهارية، وهذا يعني أن البومة الثلجية عادة ما تكون نشطة خلال النهار ( من الفجر إلى الغسق)، وأحيانا البوم الثلجية لا تنشط في الليل ، من المهم أن نتذكر أنها تعيش في نطاق القطب الشمالي، وهناك فى الصيف يكون النهار طويل ، وعدد ساعات الظلام قليلة ، ولذلك فهى تنشط فى النهار ، اما فى الشتاء فأن النهار يكون قصير جدا والليل طويل ولذلك فهى تهاجر فى الشتاء إلى الجنوب .

 


هجرة البومة الثلجية :
البومة الثلجية من الطيور المهاجرة التى تتقلب بشكل ملحوظ مع مرور الوقت ، فهى تذهب أينما وجدت الموارد الغذائية المناسبة لها ،تظل البومة الثلجية في الأجزاء الشمالية من ألاسكا، كندا، وأوراسيا، ولكن عندما لا تتوافر لديها المواد الغذائية المهمه بالنسبة لها وخاصة فى فصل الشتاء فأنها تهاجر إلى الجنوب .

 

وفي بعض الأحيان تهاجر البومة الثلجية إلى المناطق التي هي أبعد من الجنوب ،على سبيل المثال خلال سنوات 1945 حتى عام 1946، البومة الثلجية توغلت فى المناطق الجنوبية من كندا والأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة، ثم في عامي 1966 و1967، انتقلت البوم الثلجية إلى منطقة شمال غرب المحيط الهادئ ، وهى تهاجر بحثا عن الغذاء .

البومة الثلجية مع صغارها

البومة الثلجية


غذاء البومة الثلجية :
تتغذى البومة الثلجية على القوارض مثل الفئران ويمكن أن تأكل سبع فئران فى اليوم الواحد ،وتتغذى ايضا على حيوان اللاموس ، وتتغذى ايضا على بعض الثدييات مثل الارانب ، والسناجب وتتغذى ايضا على بعض أنواع الطيور مثل البط والإوز ، والنورس ، كما تتغذى أيضا على الطيور الجارحه ، وتتغذى أيضا على الأنواع الأخرى من البومات ، كما أنها تتغذى أيضا على الأسماك .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading