nav icon

هل يمكن ان يموت كلب من اكل الشوكولاته ؟

اي شخص يمتلك حيوانا اليفا يكون حريصا كل الحرص على صحته ويخاف من فعل اي شئ خطأ قد يضر بحيوانه الاليف ، واذا كنت تمتلك كلبا لطيفا فانت دوما سوف تتسائل حول بعض الامور ومنها "هل يمكن ان يموت الكلب من تناول الشوكولاته ؟"، في الواقع ان الجواب على هذا السؤال هو نعم ، يمكن ان يموت الكلب من تناول الشوكولاته، ولكن هناك العديد من العوامل التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار .

 

كيف يمكن ان يموت الكلب من تناول الشوكولاته ؟
سوف تجد ان هناك دائما ناس يسخرون ويقولون ان الحيوانات الاليفة يمكنها اكل الشوكولاته، بل وانهم يحبون ذلك ولن يعانون من اي آثار سيئة ، وفي الحقيقة ان كيفية تأثير الشوكولاته على الكلب الخاص بك يعتمد على العديد من العوامل المختلفة، والتي تشمل :

* وزن الكلب
* عمر الكلب
* الصحة العامة للكلب
* نوع الشوكولاته المستهلكة
* كمية الشوكولاته التي تؤكل

 

ولكن يأتي السؤال وهو هل تغذية الشوكولا للكلب الخاص بك ستجعله مريض او حتى يموت ، وما الذي يجعل الشوكولاته سامة بالنسبة للكلاب ، والاجابة على هذا التساؤل يتلخص في انه هناك نوعان من المواد التي يمكن ان تسبب مشاكل في النظام المناعي للكلب ، والشوكولاته تحتوي على هذه المواد ولكن بكميات مختلفة اعتمادا على النوع ، وهذه المواد هي :

هل يمكن ان يموت كلب من اكل الشوكولاته ؟

الثيوبرومين :
من المعروف ايضا ان الثيوبرومين مثل الزانثيوس، وهو مادة قلوية مرة يتم العثور عليها في الشوكولاته والقهوة والشاي وغيرها من المنتجات، والكلاب وبعض الحيوانات الاخرى تقوم باستقلاب الثيوبرومين ببطء شديد، وهذا يعطيها فرصة ليكون ن لها اكثر من تأثير على اعضائهم .

 

الكافيين :
الكافيين يختلف قليلا عن الثيوبرومين، على الرغم من انه يرتبط به، الا ان الكافيين يعطل الجهاز العصبي وقد يسبب في تسارع نبضات قلب الحيوان .

 

مستويات سمية الشوكولاته على كلبك الاليف :
انواع مختلفة من الشوكولاته لها مستويات مختلفة من السمية على الكلب الخاص بك ، فنجد ان انقى انواع الشوكولاته هو في الحقيقة اكثرها سمية على كلبك ، فيمكن ان يكون مسحوق الكاكاو الخام او نشارة الكاكاو هي بالفعل اكثر خطورة من كميات صغيرة من الشوكولاتة البيضاء او الشوكولاته الحلوة .

 

اعراض سمية الشوكولاته على الكلب :
اذا قام الكلب الخاص بك بأكل الشوكولاته ، قد يكون لديه بعض الاعراض التالية، ومن المهم جدا ان تأخذه الى الطبيب البيطري على الفور اذا كنت تشك في انه قد تناول الشوكولاته فعلا ،وهذه الاعراض يمكن ان تظهر في اقل من ساعة وتستمر في التدهور ، ومن اعراض السمية التي تظهر على الكلب :

* الجفاف
* الاسهال
* سرعة ضربات القلب
* فرط النشاط
* زيادة التبول
* الهزات العضلية
* الارق
* النوبات
* تباطؤ معدل ضربات القلب
* عطش
* قيء

 

ماذا تفعل اذا قام الكلب الخاص بك بأكل الشوكولاته ؟
اذا كان كلبك قد أكل من الشوكولاته ووجدت انه ظهر عليه بعض الاعراض المدرجة، فيجب عليك استدعاء الطبيب البيطري على الفور، ويجب عليك ايضا محاولة اجبار الكلب على التقيؤ اذا كنت تستطيع ان تفعل ذلك بامان، فمن المهم الحصول على اكبر قدر ممكن من الشوكولاته واخراجها من نظامه باسرع ما يمكن ، وتأكد من امكانية وصول الكثير من الماء للتأكد من انه لن يصاب بالجفاف .

 

آثار طويلة الاجل قد يصاب بها الكلب :
يمكن ان يكون هناك آثار على المدى الطويل على الكلب الخاص بك اذا كان قد أكل الشوكولاته، ويجب ان تعلم انه سوف تستمر الشوكولاته في عملية التمثيل الغذائي لمدة تصل الى 24 ساعة في معدة الكلب الخاص بك ، واخراجها في اسرع وقت ممكن هو المفتاح لابقاء كلبك بعيدا عن التعرض لآثار سيئة على المدى الطويل ، وتشمل بعض من هذه الآثار طويلة الاجل تلف الكلى او مشاكل في القلب .

 

واخيرا ، هل يمكن ان يموت الكلب من تناول الشوكولاته ؟ ، نعم يمكن ذلك ، ولكن هذا لا يعني ان الوضع قد يسوء للغاية، فمع العمل السريع والمراقبة الدقيقة، يمكن للكلب الخاص بك البقاء على قيد الحياة ، وان يصبح على مايرام .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading