nav icon

معلومات رائعة عن حياة رواد الفضاء

يأتي اسم رواد الفضاء من الكلمات اليونانية ستار سيلور او البحار النجمي، ويرتبط اسم رواد الفضاء عادة بالمركبات الفضائية الامريكية، وقد اعتمدت هذه الكلمة رسميا في عام 1958 من قبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء والمعروفة باسم ناسا، ورواد الفضاء ذو اهمية كي ندرك من خلالهم اخبار الفضاء، بالاضافة الى المساهمات الاخرى من العلوم والتكنولوجيا لديهم .

 

- الفضاء حول رواد الفضاء :

 

معلومات رائعة عن حياة رواد الفضاء

معلومات عن رواد الفضاء

قبل معرفة حياة رواد الفضاء من المهم أن نعرف عن البيئة التي يعمل فيها رواد الفضاء، حيث يقع الفضاء على بعد حوالي 76 ميلا فوق سطح الأرض على الرغم من أن الحدود الدقيقة بين الغلاف الجوي للأرض وموقع الفضاء ليست محددة بشكل جيد، لأنه فوق الغلاف الجوي، وليس هناك هواء وعلى وجه التحديد لا يوجد أي أكسجين .

 

كثيرا ما نسمع الناس يقولون أن الجاذبية غير موجودة في الفضاء، بل الجاذبية موجودة، وهذا هو السبب في أن القمر يبقى يدور حول الأرض أو الأرض لا تزال تدور حول الشمس، ولكن الجاذبية أضعف من ان تسحب جسم نحوها، لذلك فإن رواد الفضاء على بعد اميال فوق الأرض تكون جاذبيتهم اقل من الجاذبية على سطح الأرض، ويطلق عليها العلماء الجاذبية الصغرى .

 

الفضاء ليس فارغا، فهناك الكثير من المسافات بين الكائنات، ولكنها ليست فارغة، فالنجوم والكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات والثقوب السوداء والنيازك والغيوم الغازية والمجرات والأنظمة الشمسية هي من بين الأشياء الموجودة في الفضاء .

 

- الفضاء لا يشبه منزل رواد الفضاء :

الفضاء هو مكان خطير للسفر مليء بالتحديات الفريدة من نوعها للعمل والمعيشة هناك، ومع ذلك، فإن رواد الفضاء يوجهون بطريقة أو بأخرى للذهاب إلى هناك واستكشاف ما يحدث، فما الذي يجعل الفضاء خطيرا جدا ؟ دعونا ننظر إلى عدد قليل من المشاكل التي تواجه رواد الفضاء اثناء السفر والعيش في الفضاء.

 

معلومات رائعة عن حياة رواد الفضاء

معلومات عن رواد الفضاء

المشكلة الكبرى الأولى التي سبق مناقشتها هي حقيقة أنه لا يوجد أي أكسجين في الفضاء، ورواد الفضاء تماما مثل كل واحد منا يحتاجون الى الأكسجين للتنفس، فماذا يفعلون بشأن الحصول على الأكسجين ؟ فعلى الأرض لدينا النباتات لإعادة تدوير الغازات حولنا واطلاق الأكسجين للتنفس .

 

النباتات تعمل على ازالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي في عملية التمثيل الضوئي، وفي الفضاء عدد قليل من الطرق المختلفة لتوفير الأكسجين، والطريقة الأكثر وضوحا هي أن رواد الفضاء يحملون اسطوانات الأكسجين معهم، ولكن كم يكفي وماذا يحدث إذا استهلكت تماما ؟ وإلى جانب ذلك، الأكسجين النقي هو قابل للاشتعال للغاية مما يجعل من الخطورة جدا أن تحمله بشكل مستمر، ومن المثير للاهتمام أن رواد الفضاء يستخدمون المعرفة الكيميائية لانشاء الأكسجين من التفاعلات الكيميائية للمولدات الكهربائية على متن محطة الفضاء الدولية .

 

عندما يتنفس رواد الفضاء يتخلصوا من ثاني أكسيد الكربون، وغاز ثاني أكسيد الكربون سام وإذا كان هناك الكثير من ذلك، فإن هناك حاجة إلى وسيلة للتخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع الزفير، وقد وجد العلم طرق لتنظيف الكربون من هواء التنفس .

 

النيازك الصغيرة والحطام المداري والجسيمات الأخرى تحلق باستمرار فوق مركبة رواد الفضاء ومحطة الفضاء الدولية، وعندما يتعين على رواد الفضاء أن يقوموا بالمشي في الفضاء، فإن هذه المواد تطير نحوهم ويمكن لهذه الاجسام أن تنشق وتسبب الضرر أو حتى موت رواد الفضاء، بالاضافة الى درجات الحرارة القصوى التي هي عامل آخر يجعل السفر إلى الفضاء خطرا .

 

من أجل قضاء وقت طويل في الفضاء، فإن رواد الفضاء يجب أن يحملوا كل طعامهم، وكل ما لديهم من المياه، والعثور على وسيلة للتخلص من النفايات البشرية، ومنع الملل، ويعيش رواد الفضاء في مسكن ضيق، والنوم، والأكل، والنظافة الشخصية مشاكل متواجدة في الفضاء .

 

- تدريب رواد فضاء :

 

معلومات رائعة عن حياة رواد الفضاء

معلومات عن رواد الفضاء

في الأيام الأولى من برنامج رواد الفضاء، تم اختيار جميع رواد الفضاء الأميركيين من الجيش، وتم اختيار رواد الفضاء من خلال التدريب الهندسي وتجربة الطيران، واعتبرت ناسا أن هذه المؤهلات ستكون بداية جيدة، وتم اختيار سبعة رجال رواد فضاء أمريكيين أصليين هم ايل جوردون كوبر، و ام سكوت كاربنتر، وجون جلين، و آلان شيبارد، و فيرجيل جريسوم، ووالتر شيرا، و دونالد كيه سلايتون .

 

عندما يحين الوقت، يصبح التدريب العسكري هو قدرة رواد الفضاء على التعلم وإظهار القدرة الأكاديمية، وعندما يتم اختيار رواد الفضاء يجب أن تمر سنوات من التعليم الذي يشمل العلوم الأرضية، والأرصاد الجوية، وعلوم الفضاء، وغيرها من اللغات بما في ذلك الروسية، ومهارات البقاء على قيد الحياة بما في ذلك تدريب الغوص واختبارات السباحة، والتدريب الطبي، والطيران النفاث، وأنظمة المحطات الفضائية، وأكثر من هذا بكثير، وقبل كل شيء، يجب أن يتعلم رواد الفضاء العمل كفريق واحد مع الآخرين الذين يخدمون، ويركز الجزء الأخير من تدريبهم على مهمتهم المحددة والتكنولوجيا والعلوم المتصلة بتلك المهمة، ويتم معظم تدريب رواد الفضاء في مركز جونسون للفضاء في هيوستن بولاية تكساس .

 

اليوم هناك نوعان من رواد الفضاء، فهناك رواد الفضاء الطيارين، ورواد الفضاء المتخصصين في البعثات، ويجري تدريب رواد الفضاء الطيارين على الطيران، مع الاهتمام بالمركبات الفضائية، ورواد الفضاء المتخصصون هم أعضاء الطاقم الذين يقومون بالتجارب، ويحافظون على المعدات ويطلقون الأقمار الصناعية، وقد يكون المختصون أطباء أو علماء أو معلمين أو مهندسين .

 

- عملية سير رواد الفضاء في الفضاء :

 

معلومات رائعة عن حياة رواد الفضاء

معلومات عن رواد الفضاء

في بعض الأحيان يطلب من رواد الفضاء مغادرة المركبة الفضائية أو محطة الفضاء الدولية والخروج إلى الفضاء، فقد يحتاجون إلى إصلاح شيء ما أو قد يقومون بإجراء تجربة، أما رواد الفضاء فإنهم يضعون بدلة واقية خاصة تحافظ على درجة حرارة جسمهم، وتحميهم من الإشعاع وتوفر بيئة صناعية للتنفس، وكما أن رواد الفضاء مربوطون بالمركبة الفضائية بحيث لا ينجرفوا بعيدا .

 

- اختراعات ساعدت رواد الفضاء :

هناك عدد من الاختراعات التي خرجت من برنامج الفضاء تساعدنا نحن كما تساعد رواد الفضاء كل يوم، وقد تجد بعض من هذه مثيرة للدهشة، وهي العدسات المقاومة للخدش في النظارات واتصالات الاقمار الصناعية، وأدوات الطاقة اللاسلكية المحسنة، واجهزة تصفية المياه، ورغوة الذاكرة، وكات الماسحات الضوئية المستخدمة في المستشفيات للتشخيص، الدعامات الغير مرئية، المواد الغذائية المجففة المجمدة، وزراعة القوقعة التي تستخدم لتوفير السمع، ومجزات الحياة نوع من أداة القطع المستخدمة من قبل العاملين في حالات الطوارئ ورجال الاطفاء، وميزان حرارة الأذن، وكاشفات الحريق، وأجهزة تنظيم ضربات القلب، وهذه ليست سوى عدد قليل، ولكن منذ عام 1976 كان هناك ما يقرب من 1400 اختراع من برنامج الفضاء التي تم استخدامها في الصناعة والطب والمنزل .

 

- مساعدة رواد الفضاء :

 

معلومات رائعة عن حياة رواد الفضاء

معلومات عن رواد الفضاء

يستغرق الأمر أكثر من مجرد رواد الفضاء الذين كانوا على متن مركبة فضائية للقيام بمهمة، حيث يوجد نحو 270 خبيرا غير رواد الفضاء، لمراقبة الأرض، وهم يعملون على الأرض في مركز جونسون لرحلات الفضاء، وينقسم طاقم الأرض هذا إلى مجموعات مختلفة للتأكد من التخطيط الجيد لكل جزء من المهمة وكيف رواد الفضاء يقومون بتنفيذها، وهناك قسم للإرشاد والملاحة وأنظمة التحكم، ومحادثات مباشرة الى قائد المكوك، ومدير الرحلة هو السلطة العليا لكل مهمة المكوك .

 

ليس عليك أن تكون من رواد الفضاء أو جزءا من طاقم الأرض لتكون جزءا من استكشاف الفضاء، فأولئك الذين قامو بتصميم وبناء المكوكات والمحطات الفضائية والصواريخ وأجهزة الكمبيوتر وأنظمة الملاحة هم جزء من فريق الاستكشاف، ويمكنك أن تكون مهندسا ميكانيكيا، او الكترونيات، أو مدير، أو جزء من فريق الدعم الإداري، او من علماء الفلك، والكيميائيين، والفيزيائيين، وعلماء الأحياء، والجيولوجيين، وعلماء النبات .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك