nav icon

3 طرق لعلاج الامساك عند الاطفال

طفلك قد يأتي اليك كثيرا باكيا بعد خروجه من الحمام ،وقد يكون السبب المرجح لذلك هو الامساك ، وهي مشكلة شائعة جدا عند الاطفال ، ولكن كيف يمكنك معرفة ما اذا كان طفلك يعاني من الامساك ، فالى جانب حركات الامعاء المؤلمة الواضحة ، يجب عليك البحث عن هذه العلامات النموذجية مثل :

 

* آلام في المعدة وانتفاخات
* نزيف مع حركات الامعاء المؤلمة
* وفي بعض الاحيان قد يظهر على الطفل اعراض الامساك التي تكون علي هيئة اسهال ، وهذا الامر يمكن ان يكون مربكا، وما يحدث هنا هو ان البراز تشكل بشكل كبير وعلق في مستقيم طفلك، وحدث تمرير للبراز السائل الذي حول البراز الكبير .

 

وعندما يشتكي الطفل بالامساك، فستجد لديه حركات امعاء اقل تواترا، وستجده من الصعب ان يصدر غازات وان فعل فتكون مؤلمة عند خروجها ، وهناك العديد من الاسباب المحتملة للامساك لدي الاطفال بما في ذلك :

 

- حجب البراز، وهذا يعني ان طفلك يحاول عقد حركات امعاؤه ، ربما لانه يريد ان يجلس على قعدة الحمام الخاصة به ، ولانه لا يريد استخدام اي مرحاض اخر في اماكن معينة (مثل المدرسة)، او ربما لانه يخاف من تجربة الحمام المؤلمة .

- اتباع نظام غذائي منخفض في الالياف او لا يشمل ما يكفي من السوائل (او كليهما) .

- الآثار الجانبية لبعض الادوية .

 

علاج الامساك عند الاطفال :
هناك ثلاثة علاجات اولية لمعظم حالات الامساك عند الاطفال ، وهي عادة ما تعمل جنبا الى جنب ومنها :

3 طرق لعلاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

1. اتباع نظام غذائي عالي الالياف مع كميات كبيرة من السوائل، وهذا يعني تغذية طفلك مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الغنية بالالياف، والخبز والحبوب الكاملة (ابحث عن ما لا يقل عن 3 الى 55 جرامات من الالياف لكل حصة)، وايضا ادخل مجموعة متنوعة من الفول والبقوليات الاخرى، مثل الحمص والعدس ، فهي من المصادر الجيدة للالياف ، ومن الاطعمة التي يحبها الطفل وتكون ايضا بها الياف كبيرة هي الفشار مع الحد الادنى من الملح او الزبدة .

 

ومن الاطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك ، الزبادي، الذي يمكن ايضا ان يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومع التركيز على الالياف، لا ننسى السوائل، فاذا كان طفلك يأكل الكثير من المواد الغذائية الغنية بالالياف ولكنه لا يحصل على ما يكفي من السوائل لمساعدته ، فيمكنك ان تجعل الامور اسوأ، فطفلك يجب عليه شرب الكثير من الماء طوال اليوم، جنبا الى جنب مع بعض الحليب ، ويجب الحد من المشروبات السكرية .

 

2. اعطاء الملينات لكي تنظفي امعاء طفلك، وهذه الملينات هي آمنة للاطفال، ولكن يجب استخدامها تحت اشراف طبيب الاطفال ، واثنين من الاخطاء الشائعة التي تقع بها الامهات والآباء عند اعطاء طفلهم الملينات للامساك انهم لا يستخدمون جرعة كبيرة بما فيه الكفاية، او يوقفونه بسرعة، فعلى سبيل المثال، عندمت تتوقف عن اعطاء الملينات بعد اول حركة امعاء تبدو طبيعية لطفلك، ولكن هذا قد يؤدي الى نوبة اخرى من الامساك ، فقد يحتاج بعض الاطفال الى البقاء على الملينات لبضعة اسابيع، ويمكن لطبيبك ان ينصحك بجدول الجرعات المناسب لطفلك .

 

3. خصص وقت عادي ومحدد للمرحاض ، شجع طفلك على استخدام المرحاض اول شيء في الصباح، وبعد كل وجبة او بعد تناول وجبة خفيفة ، ونفس الكلام بالنسبة للطفل الاصغر، فانت بذلك ستحصل على نتائج افضل ، ولا تسأل طفلك اذا كان يريد الذهاب الى المرحاض ام لا ، فبدلا من ان تشير "هل انت بحاجة للذهاب الى الحمام؟" قل ببساطة، "حان الوقت للذهاب الى الحمام الآن." .

 

ستحصل على افضل النتائج اذا كنت تجمع بين هذه الاساليب الثلاثة ، واذا قمت باتباع نظام غذائي عالي الالياف ، ومن الافضل اذا كان لدي طفلك حالة خطيرة من الامساك ان تقدم له مساعدة بالملينات ، ومن ناحية اخرى، اذا توقف طفلك عن اخذ ملينات البراز، وبقي على نظام غذائي منخفض الالياف ولم يحصل على ما يكفي من السوائل الصحية، فمن المرجح ان يحدث له هذه المشكلة مرة اخرى .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading