nav icon

ما هي اهم فوائد السبانخ الصحية ؟

فوائد السبانخ الصحية كثيرة، والسبانخ هي نبات اخضر ورقي، والمعروفة علميا باسم سبيناسيا أوليراسيا، والسبانخ تنتمي إلى عائلة القطيفة وهي مرتبطة بالبنجر والكينوا، والسبانخ موطنها الاصلي في بلاد فارس، ولكن الآن تنتج في الولايات المتحدة والصين .

 

السبانخ محملة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وتعتبر صحية جدا، وتناول السبانخ قد يفيد صحة العين، ويحد من الإجهاد التأكسدي، ويساعد على منع السرطان وانخفاض مستويات ضغط الدم المرتفع، وهناك العديد من الطرق لإعداد السبانخ، فيمكنك شرائها معلبة أو طازجة، او تناولها مطبوخة أو خام، والسبانخ لها مذاق لذيذ منفردة، أو في أطباق أخرى .

 

 

ما هي اهم فوائد السبانخ الصحية ؟

فوائد السبانخ

 

- حقائق عن العناصر الغذائية في السبانخ :

من حيث الوزن، تتكون السبانخ من 91.4٪ ماء، و3.6٪ كربوهيدرات و2.9٪ بروتين، وهناك 23 سعر حراري في كل 100 جرام من السبانخ .

 

* السبانخ تحتوي على الكربوهيدرات :

معظم الكربوهيدرات في السبانخ تتكون من الألياف، وتحتوي السبانخ أيضا على 0.4٪ سكر، ومعظم السكر من الجلوكوز والفركتوز .

 

* السبانخ تحتوي على الالياف :

السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي قد تفيد الصحة في عدة طرق، والألياف الغير قابلة للذوبان تمر مع الطعام خلال الجهاز الهضمي، وهذا قد يساعد على منع الإمساك .

 

* السبانخ تحتوي على الفيتامينات والمعادن :

السبانخ هي مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك هناك الكثير من فوائد السبانخ التي تساعد على تحسين الصحة .

- فيتامين A : السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، والتي يمكن للجسم أن يحولها إلى فيتامين A.

- فيتامين C : فيتامين C هو من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة الجلد والجهاز المناعي.

- فيتامين K1 : فيتامين K ضروري لتخثر او تجلط الدم، وتحتوي ورقة سبانخ واحدة على أكثر من نصف حاجتك اليومية.

- حمض الفوليك : المعروف أيضا بفيتامين B9،  وهو ضروري لوظيفة الخلية ونمو الأنسجة، ومهم جدا للنساء الحوامل.

- الحديد : السبانخ هو مصدر ممتاز لهذا المعدن الأساسي، والحديد يساعد على انتاج الهيموجلوبين، الذي يجلب الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

- الكالسيوم : الكالسيوم ضروري لصحة العظام، وهذا المعدن هو أيضا مهم للجهاز العصبي والقلب والعضلات.

تحتوي السبانخ أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات B6 و E.

 

ما هي اهم فوائد السبانخ الصحية ؟

فوائد السبانخ

 

* السبانخ تحتوي على مركبات نباتية اخرى :

السبانخ تحتوي على العديد من المركبات النباتية الهامة، بما في ذلك:

- اللوتين : يرتبط اللوتين بتحسين صحة العين.

- كامبفيرول : هو من مضادات الأكسدة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة.

- النترات : يحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات التي قد تعزز صحة القلب.

- كيرسيتين : هو من مضادات الأكسدة التي تقي من العدوى والالتهاب، والسبانخ هو واحد من المصادر الغذائية الغنية بالكيرسيتين.

- زياكسانثين : مثل اللوتين حيث ان الزياكسانثين يمكن أيضا ان يعمل على تحسين صحة العين.

 

- فوائد السبانخ الصحية :

السبانخ هي من الاطعمة الصحية للغاية، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، حيث ان السبانخ تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي، وتحسين صحة العين، وتساعد في الوقاية من السرطان، وتساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

 

* من فوائد السبانخ انخفاض الاجهاد التأكسدي :

ذرات الاكسجين الحرة هي المنتج الثانوي لعملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي مما يؤدي إلى تسارع الشيخوخة، وهذا يزيد أيضا من خطر الإصابة بالسرطان والسكري، والسبانخ تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي وتساعد على تقليل الأضرار التي تسببها ذرات الاكسجين الحرة، وقد اوضحت إحدى التجارب التي أجريت على 8 أشخاص أصحاء أن السبانخ ساعدت على منع الأكسدة.

 

* من فوائد السبانخ تحسين صحة العين :

السبانخ تحتوي على كميات عالية من الزياكسانثين واللوتين، والتي هي من الكاروتينات المسؤولة عن اللون في بعض الخضروات، والعيون البشرية تحتوي أيضا على كميات عالية من هذه الأصباغ التي تساعد على حماية أعيننا من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.

 

بالإضافة إلى ذلك، أشارت العديد من الدراسات أن الزياكسانثين واللوتين يعملان على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وهما من الأمراض الاساسية التي تسبب العمى، وقد تكون هذه المركبات قادرة على عكس التلف الموجود.

 

ما هي اهم فوائد السبانخ الصحية ؟

فوائد السبانخ

 

* من فوائد السبانخ الوقاية من السرطان :

السبانخ تحتوي على مركبين MGDG و SQDG وهما قد يساعدان في تبطئ نمو السرطان، وفي إحدى الدراسات ساعدت هذه المركبات على إبطاء نمو الورم في عنق الرحم البشري، كما ان المركبات خفضت حجم الورم.

 

اوضحت العديد من الدراسات البشرية ان استهلاك السبانخ أدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد ساعد تناول هذه الخضراوات الورقية أيضا في منع سرطان الثدي.

 

هناك دراسة حيوانية أخرى تدعم هذا الادعاء، وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن السبانخ قد تساعد على منع تكوين السرطان، بالإضافة إلى ذلك، فإن السبانخ تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد أيضا في الوقاية من السرطان.

 

* من فوائد السبانخ تنظيم ضغط الدم :

تحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات، والتي ثبت أنها تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وجدت إحدى التجارب العشوائية التي تمت على 27 شخصا أن تناول السبانخ عمل على تقليل مستويات ضغط الدم بشكل فعال، وتشير العديد من الدراسات الأخرى أيضا إلى أن السبانخ قد تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم الأمر الذي يؤدي إلى تحسين صحة القلب.

 

- آثار السبانخ السلبية :

السبانخ عموما تعتبر من الاطعمة الغذائية الصحية جدا،  ومع ذلك، فإنها قد تسبب آثارا سلبية في بعض الأفراد.

 

* تكوين حصى الكلى من آثار السبانخ السلبية :

تنتج هذه الحصوات الصغيرة عن طريق تراكم الأحماض والمعادن، والنوع الأكثر شيوعا هو حصى الكالسيوم، والتي غالبا ما تتكون من أكسالات الكالسيوم، والسبانخ تحتوي على مستوى عالي من الكالسيوم والأكسالات، لذلك الناس الذين يميلون إلى تطوير حصى الكلى لا ينبغي أن تأكل كميات كبيرة من السبانخ.

 

* تجلط الدم من آثار السبانخ السلبية :

تحتوي السبانخ على كميات عالية جدا من فيتامين K1، وفيتامين K1 تساهم في العديد من وظائف الجسم، ولكن يشتهر بدوره في تخثر الدم، وقد يرغب الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم مثل الوارفارين في مراقبة تناول فيتامين K1 أو تجنب السبانخ تماما.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading