nav icon

ماذا تعرف عن اختراع المصباح الكهربائي ؟

استطاع توماس اديسون اختراع المصباح الكهربائي في عام 1879، والمصباح الكهربائي هو واحد من الاختراعات الاكثر شهرة لتوماس الفا اديسون وقد بدأ توماس اديسون ابحاثه الجادة في تطوير المصباح الكهربائي المتوهج عمليا عام 1878 .

 

- تاريخ اختراع المصباح الكهربائي :

 

ماذا تعرف عن اختراع المصباح الكهربائي ؟

اختراع المصباح الكهربائي

 

بعد العديد من التجارب في تطوير المصباح الكهربائي مع خيوط البلاتين وغيرها من الخيوط المعدنية، استخدم توماس اديسون خيوط الكربون، وفي 22 اكتوبر عام 1879 اجرى توماس اديسون اول اختبار ناجح على المصباح الكهربائي والذي استمر لمدة 13.5 ساعة .

 

بحلول 4 نوفمبر عام 1879 حصل توماس اديسون على براءة اختراع المصباح الكهربائي بالرغم من انه كان لا يزال يعمل على تحسين تصميم المصباح الكهربائي، وبعد عدة أشهر من منح توماس إديسون وفريقه براءة اختراع المصباح الكهربائي، فقد اكتشف توماس أن خيوط الخيزران المكربنة يمكن أن تستمر أكثر من 1200 ساعة .

 

وفي بريطانيا، اندمجت شركة اديسون وشركة سوان وسميت شركة اديسون وسوان المتحدة الكهربائية، وفي عام 1881 أصبح مسرح سافوي أول مبنى عام في العالم قد تم إضاءته بالكامل بواسطة المصابيح الكهربائية، ومن هناك حدث تغيرات مختلفة في تصميم اشكال المصباح الكهربائي من قبل شركات مختلفة لتحقيق الكفاءة .

 

- دور اختراع المصباح الكهربائي في تحسين الحياة البشرية :

* قبل اختراع المصباح الكهربائي، تم إنتاج الضوء من خلال وسائل مختلفة اخري مثل المشاعل، والشموع، ومصابيح النفط والغاز، وكانت هذه تشكل خطر على البشر عندما تستخدم في داخل المنازل بسبب حدوث الحرائق، وكما أن مصادر الضوء هذه لم توفر إضاءة كافية، ومع تسويق المصباح الكهربائي اصبح الناس قادرين على استخدام مصادر أفضل من الإضاءة .

* استخدم المصباح الكهربائي في الاضاءة المنزلية والتجارية .

* توفير الإضاءة المتنقلة مثل مصابيح الطاولة، والمصابيح الأمامية للسيارة، والمصباح الكهربائي اليدوي .

* يستخدم المصباح الكهربائي في اضاءة الديكورات والاعلانات .

* بعض الصناعات تستخدم المصباح الكهربائي المتوهج لتوليد الحرارة مثل الحاضنات، وصناديق تربية الدواجن، وتدفئة احواض الزواحف، وحرارة الأشعة تحت الحمراء لأغراض التدفئة الصناعية، وعمليات التجفيف، وفي بعض الأفران .

* المصباح الكهربائي يساهم في التدفئة اثناء الطقس البارد من خلال الحرارة التي تشع منه .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading