nav icon

حقائق مثيرة عن قنديل البحر بالصور

قنديل البحر من المخلوقات البحرية التي هي على شكل هلامي تأتي في مجموعة متنوعة من الاشكال والاحجام، وقنديل البحر ينتمي الى شعبة اللاسعات التي تضم اكثر من 10 الاف نوع من قنديل البحر، ومع ذلك فبعض المخلوقات البحرية الهلامية مثل سمكة الجيلي الممشطة تنتمي الى شعبة المشطيات، ولكن دعونا نغوص معا الى عالم هذا المخلوق الرائع الذي يعرف باسم قنديل البحر .

 

1- بعض انواع من قنديل البحر يمكن ان يتوهج في الظلام :

 

حقائق مثيرة عن قنديل البحر بالصور

حقائق عن قنديل البحر

العديد من انواع قنديل البحر تمتلك اجهزة تسمى بالمضيئات الحيوية، والتي تنبعث منها الضوء، وهذا الضوء له عدة استخدامات حيث انه يساعد قنديل البحر في جذب الفريسة، وكما انه يساعد قنديل البحر على تشتيت الحيوانات المفترسة .

 

2- قنديل البحر يمكن ان يستنسخ نفسه :

 

حقائق مثيرة عن قنديل البحر بالصور

 حقائق عن قنديل البحر

اذا تم قطع قنديل البحر الى جزئين، فإن كل جزء من قنديل البحر يمكن ان يعيد تجديد نفسه وينتج من ذلك كائنين جديدين من قنديل البحر، وبالمثل، اذا اصيب قنديل البحر يمكن ان يستنسخ نفسه وينتج المئات من النسل .

 

3- بعض انواع من قنديل البحر معمرة :

 

حقائق مثيرة عن قنديل البحر بالصور

حقائق عن قنديل البحر

هناك مرحلتين يمر بها قنديل البحر اثناء فترة النمو، وهما مرحلة الورم الثابتة يكون فيها قنديل البحر غير ناضج، والمرحلة الثانية والتي ينضج بها قنديل البحر والتي تسمى ميدوسا، ولكن هناك نوع من انواع قنديل البحر وهو تيولا والذي ينتقل الى هذه المراحل باستمرار من مرحلة عدم النضوج الى مرحلة النضوج ثم الى مرحلة عدم النضوج وهكذا قنديل البحر يصبح من الكائنات المعمرة .

 

4- ليس كل انواع قنديل البحر لديه مجسات :

 

حقائق عن قنديل البحر

بعض انواع من قنديل البحر مثل سيفوميدوسا ديبستاريا كما هو موضح في الفيديو لا يحتاج الى مجسات لصيد فريسته .

 

5- قنديل البحر ليس له مخ :

 

حقائق مثيرة عن قنديل البحر بالصور

حقائق عن قنديل البحر

قنديل البحر لا يمتلك مخ، وبدلا من ذلك فإن قنديل البحر لديه شبكات عصبية التي تشعر بالتغيرات في البيئة وتنسيق استجابة الحيوانات .

 

6- استخدام مسحوق قنديل البحر لعمل الكراميل المالح :

السلاحف تأكل قناديل البحر، وربما قناديل البحر الكبيرة تأكل الصغيرة حجما، ولكن هل قنديل البحر يتناسب مع استهلاك البشر، فقد جاءت مجموعة من طلاب مدرسة ثانوية في اليابان بوصفة الكرامل المالح الذي يستخدم فيها مسحوق قنديل البحر، وهذه الوصفة ليست نباتية بالتأكيد، ولكنها طريقة للتعامل مع ازدهار قنديل البحر الغازي .

 

7- المادة اللزجة في قنديل البحر المتوهج تؤثر على الاجهزة الطبية :

هناك منتج اخر مشتق من قنديل البحر مستمد من البروتين الضوئي لقنديل البحر والذي يمكن استخدامه لتشغيل الأجهزة الطبية في المستقبل .

 

8- قنديل البحر جيد بشكل مدهش في اغلاق المفاعلات النووية :

 

حقائق عن قنديل البحر

في العقد الماضي ازدهر قنديل البحر بشكل مدهش وكان مسؤلا عن إغلاق العديد من المفاعلات النووية، والتي غالبا ما تعتمد على سحب مياه المحيطات، ويمكن لأسراب من قناديل البحر ان تكون سدت أنابيب السحب، مما اضطر الي وقف تشغيل المفاعل النووي مؤقتا .

 

9- بعض انواع من قنديل البحر يشبه اكياس القمامة :

 

حقائق عن قنديل البحر

هي تعرف باسم ديبستاريا إنيجماتيكا، وعادة ما توجد في البحار القطبية الشمالية .

 

10- اختبار آلة لقتل قنديل البحر في كوريا :

طور العلماء في كوريا الجنوبية روبوتات تتحكم ذاتيا لقتل الالاف من قنديل البحر، والروبوتات تحتوي على GPS لتحديد اماكن تجمع مجموعات كبيرة من قنديل البحر، وهي مزودة بمراوح لها شفرات حادة لتمزيق قناديل البحر حتى الموت، وتبلغ سرعة هذه الروبوتات حوالي 7.2 كم في الساعة .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading