nav icon

متى يتكلم الطفل ؟ وما هي كيفية تعليم الطفل الكلام ؟

في عام الطفل الاول قد يكون هناك سلسلة من التغييرات ولست اتحدث فقط عن تغيير الحفاضات ، بل اتحدث عن العديد من الاشياء الاخري مثل الابتسامات الاولى، والغرغرة، وتعلم ان يقول "ماما" او "بابا" ، نعم كل ذلك من خلال هذه السنة الاولى، ويمكنك ان تفعل الكثير لتشجيع مهارات اتصال طفلك ، وانه حقا من السهل ان تقوم بهذا ، فكل ما عليك القيام به هو الابتسامة، والحديث، والغناء، والقراءة لطفلك .

 

ولكن هل تساءلت لماذا التركيز على التواصل مع طفلك قد يكون من الاشياء الهامة للغاية ، في الواقع ان الاجابة على هذا السؤال ترتبط بنطق طفلك المبكر والمهارات اللغوية التي تؤدي الى النجاح في تطوير القراءة والكتابة، ومهارات التعامل مع الآخرين، سواء في وقت لاحق في مرحلة الطفولة او في وقت لاحق في الحياة .

 

الابتسامة والاهتمام من الاشياء الهامة لطفلك :
لفترة طويلة وقبل ان يتمكن الطفل ان يتحدث بوضوح ، نجد الطفل الرضيع يفهم المعنى العام لما تقوله، كما انه يمتص نبرة عاطفية منك ، وتشجيع محاولات الطفل في وقت مبكر على التواصل معك قد يكون لها مرجوع رائع عليه فيما بعد ، فيمكنك فعل الاتي لشد انتباه الطفل :

 

* قومي بالابتسامة في كثير من الاحيان في وجه طفلك، خصوصا عندما تكون تغرغره، او يعلو صوته .
* انظري الى طفلك اذا كان يثرثر ويضحك، بدلا من النظر بعيدا، ولا تقم بمقاطعة هذا او التحدث مع شخص آخر .
* كوني صبورة كما كنت في محاولة لفك حديث طفلك الرضيع والتواصل الغير لفظي معه ، واستغلي بهذا تعابير الوجه، والغرغرة، او اصوات الهذيان التي قد تكون مؤشرا اما على الاحباط او الفرح .
* اخلقي الوقت الكافي لاعطاء طفلك الكثير من المحبة والاهتمام، حتى يتمكن من "الكلام" لك ، حتى عندما تكوني مشغولة مع مهام اخرى .

 

تقليد طفلك والرد عليه دوما :
منذ البداية، ينبغي ان يكون طفلك محور الحديث طوال الوقت ، وعليكي ان ترسلي رسالة هامة له ، وهي انك تستطيع التواصل معه وذلك من خلال :

 

* اجراء محادثات ذهابا وايابا مع الطفل لتعليم طفلك على الاخذ والعطاء من محادثة البالغين .
* تقليد الفاظ الطفل وبعض الكلمات ك "با با" او "غو- غو" ثم ننتظر منه ان يفعل صوت آخر، وكرري هذه العملية دوما .
* ابذلي قصارى جهدك للرد عليه دوما، حتى عندما لا تفهمي ما يحاول طفلك قوله .
* قومي بتعزيز التواصل بابتسامة وايضا عكس تعبيرات الوجه .
* حركات الاطفال قد تكون طريقة لمحاولة التواصل، وتقليد حركات طفلك، كذلك تعتبر طريقة للتواصل ايضا .

 

طفل يتحدث ، تحدث في كثير من الاحيان الى طفلك :
الاطفال يحبون ان يسمعون الكلام الخاص بهم، وخصوصا صوت ابائهم فهو يقدم لهم الدفء ، والاطفال يتعلمون الكلام عن طريق تقليد الاصوات التي يسمعونها من حولهم ، لذلك كلما كنت تتحدث الى طفلك، كلما كانت العملية اسرع بالنسبة له لاكتساب الكلام والمهارات اللغوية .

 

والكثير من البالغين يقومون باستخدام لهجة خاصة من الصوت عند التحدث الى طفل حديثي الولادة وبصوت عال مع التعبير المبالغ فيه ، وصوت الطفل الطبيعي يقلد عادة اي صوت حوله مثل صوت مرأة ما ، ويجب ان نضع في اعتبارنا ان "نقاش الطفل" هذا لن يمنع او يؤخر الطفل الرضيع من تعلم الكلام عندما يكبر في وقت لاحق .

 

اشراك مهارات الاستماع لطفلك بالحديث في كثير من الاحيان له طوال اليوم، يكون عليه العامل الاكبر ، فسرد الانشطة الخاصة بك معه ، والحديث معه بينما تقوم بتناول الطعام او خلع الملابس، او تحميم الطفل ، انتي بذلك تبدأي في ربط هذه الاصوات بلغة معينة بالنسبة للطفل مع اشياء من الحياة اليومية والانشطة .

 

وتكرار كلمات بسيطة مثل "ماما" و "بو" في كثير من الاحيان وبشكل واضح تجعل طفلك يقوم بسماع كلمات مألوفة وربطها مع معناها ، والكثير من الآباء والامهات يتساءلون متي سيكون لاطفالهم القدرة على التعلم والنطق ،في الواقع ان الجدول الزمني لكل طفل يختلف بشكل كبير ، فيمكن لبعض الاطفال ان تقول بضع كلمات في عمر ال 12 شهرا، بينما الآخرين لا يتحدثون حتى يصلوا الى عمر 18 شهرا .

 

وفيما يلي قدرة الاطفال على الاستيعاب على حسب اعمارهم :
- الطفل من 1 - 3 اشهر يحب بالفعل سماع صوتك وقد يبتسم، ويضحك، ويقوم بالحصول على الهدوء والحماس عند التحدث او الغناء له ، وليس من السابق لاوانه البدء في قراءة بعض الاشياء لرضيعك لتساعد على تحفيز وتطوير الدماغ ، فعادة ما تقوم الموسيقي بتهدئة الكثير من الاطفال ، فيقوم الطفل بالبدء في التعرف على الاغاني البسيطة عن طريق التفاعل مع الابتسامات، الغرغرة، والتلويح بالذراعين والساقين .

 

- الطفل من 4 - 7 اشهر يدرك الآن ان حديثه له تأثير على والديه ، ويقوم بالثرثرة اكثر ومراقبة رد فعل آبائه، وتقوم الاطفال بتجربة المزيد من الاصوات ويبدأون في رفع وخفض صوتهم ، تماما كما يفعل الكبار ، كما يمكنك ادخال على طفلك كلمات بسيطة وقصيرة مثل "كوب" و"كرة" وقراءة الكتب المصورة الملونة لطفلك ، اشيري الى الصور، وقومي بنطق اسم اشياء بسيطة لتعزيز النطق لديه في وقت مبكر .

 

- الطفل من 8 - 12 شهرا ، يشعر بفرحة فريدة من نوعها لان الآباء والامهات يقومون بسماعه وهو يقول "ماما" او "بابا" للمرة الاولى ، لكن المرات القليلة الاولى قد تكون في الواقع غير مقصودة ، فحديث الطفل في هذا العمر لا يزال في المقام الاول مجرد صدفة ،فكل ما يفعله قول كلمات مبهمة مثل "الجا الجا"، "دا- دا"، و "با با" ، مع ابتسامة، ويقوم طفلك بالاستمرار في تكرار كلمات بسيطة بشكل واضح طوال اليوم ، لان هذا يساعد طفلك في تخزين الاصوات ومعاني الكلمات للاشياء من الحياة اليومية في دماغه ،وفي هذه السن، الاطفال يحبون التفاعل مع من حولهم ، كما انهم يحبون الالعاب والاغاني .

 

- واخيرا وليس اخرا ، يحب ان تعلمي ان خلال السنة الاولى، يجب ان تستجيبي الى نقاش طفلك ، فهو يعبر عن هذا بواسطة الهديل، او الغرغرة، والبدء في الثرثرة ، وفي حين تطور اللغة العادية ستجد ان لها تباين واسع، ومن الافضل ان تأخذي الامور بجدية عندما يتعلق الامر بنمو طفلك ، فقومي بفحص الطفل جيدا، والتحدث مع طبيب طفلك اذا كنتي قلقة حول تأخر الكلام او مشكلة في السمع .

متى يتكلم الطفل ؟ وما هي كيفية تعليم الطفل الكلام ؟

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading