nav icon

ماذا تعرف عن إختراع الباركود وماسحات الباركود ؟

أصبح شراء الأشياء من متجر البقالة أسهل وأسرع بفضل تقنية الباركود، ويجب أن تكون قد شاهدت الخطوط بالأبيض والأسود على كل شيء من حزم الذرة إلى الكتب المكتبية وقضيب الليزر المستخدمة للقراءة، ولكن هل توقفت عن التفكير في كيفية عمل الراكود أو ماسحات الباركود؟

 

ما هو الباركود المستخدم؟
إذا كنت تدير متجرا مزدحما، فستحتاج إلى تتبع جميع الأشياء التي تبيعها حتى تتمكن من التأكد من أن الأشياء التي يرغب عملاؤك في شرائها متوفرة دائما، وإن أبسط طريقة للقيام بذلك هي التجول حول الرفوف بحثا عن مساحات فارغة وإعادة ملء المكان الذي تحتاج إليه، وبدلا من ذلك، يمكنك تدوين ما يشتريه الأشخاص عند الدفع، وتجميع قائمة بجميع المشتريات، ثم استخدامها ببساطة لإعادة ترتيب مخزونك.

 

وهذا جيد لمتجر صغير، ولكن ماذا لو كنت تدير فرعا ضخما من مركز تجاري مع آلاف العناصر للبيع؟ هناك العديد من الصعوبات الأخرى في إدارة المتاجر بسلاسة، وإذا وضعت علامة على جميع العناصر الخاصة بك بأسعارها، وتحتاج إلى تغيير الأسعار قبل بيع البضائع، فيجب عليك إعادة نسخ كل شيء، وماذا عن السرقة؟

 

إذا رأيت الكثير من الزجاجات مفقودة من الرفوف، فهل يمكنك التأكد من أنك قمت ببيعها جميعا؟ كيف تعرف إذا سرق البعض؟ يمكن أن يساعد إستخدام تقنية الباركود في المتاجر على حل جميع هذه المشاكل، ويتيح لك الإحتفاظ بسجل مركزي على نظام الكمبيوتر الذي يتتبع المنتجات والأسعار ومستويات المخزون، ويمكنك تغيير الأسعار متى شئت دون الحاجة إلى وضع علامات أسعار جديدة على جميع زجاجاتك وصناديقك، ويمكنك أن ترى على الفور عندما تنخفض مستويات المخزون لبعض العناصر وإعادة ترتيبها، ونظرا لأن تقنية الباركود دقيقة للغاية فيمكنك أن تكون واثقا بشكل معقول من أن أي عناصر مفقودة (لا يبدو أنها تم بيعها) ربما تمت سرقتها وربما تم نقلها إلى جزء أكثر أمانا من متجرك.

 

يتكون نظام المخزون القائم على الباركود مثل هذا من ثلاثة أجزاء رئيسية، أولا، هناك جهاز كمبيوتر مركزي يقوم بتشغيل قاعدة بيانات (نظام تسجيل) يحتفظ بسجل لجميع المنتجات التي تبيعها، ومن يصنعها، وما تكلفة كل منها، وعدد المنتجات الموجودة لديك، وثانيا، يوجد الباركود المطبوع على جميع المنتجات، وأخيرا، يوجد ماسح ضوئي واحد أو أكثر يمكنه قراءة الباركود.

 

كيف يمثل الباركود الأرقام من 0 إلى 9 ؟

الباركود

الباركود هو فكرة بسيطة حقا، امنح كل عنصر تريد تصنيف رقمه الخاص والفريد ثم اطبع الرقم على العنصر حتى يتمكن جهاز المسح الإلكتروني من قراءته، ويمكننا ببساطة طباعة الرقم نفسه، ولكن المشكلة مع الأرقام العشرية هي أنه من السهل الخلط بينها (يمكن أن تبدو الثمانية المطبوعة بشكل خاطئ وكأنها ثلاثة للكمبيوتر، في حين أن الرقم 6 مطابق للرقم 9 إذا قلبته رأسا على عقب) وتسبب كل أنواع الفوضى عند الخروج إذا قمت بمسح رقائق الذرة بطريقة خاطئة)، وما نحتاجه حقا هو طريقة موثوقة تماما لطباعة الأرقام بحيث يمكن قراءتها بدقة عالية بسرعات عالية، وهذه هي المشكلة التي يحلها الباركود.

 

إذا نظرت إلى رمز شريطي، فربما لا يمكنك معرفة البداية من النهاية، فأنت لا تعرف أين ينتهي رقم واحد ويبدأ رقم آخر، ولكن الأمر بسيط حقا، فيتم إعطاء كل عدد في رقم المنتج نفس المقدار من المساحة الأفقية 7 وحدات بالضبط، ثم، لتمثيل أي من الأرقام من صفر إلى تسعة، نقوم ببساطة بتلوين هذه الوحدات السبع بنمط مختلف من خطوط سوداء وبيضاء، وهكذا، ويتم تمثيل الرقم الأول من خلال التلوين في خطين أبيضين، وخطين أسودين، وخطين أبيضين، وخط أسود واحد، بينما الرقم الثاني يمثله خطان أبيضان، وخط أسود واحد، وخطان أبيضان، واثنان نهائيان أسودان.

الباركود

ربما لاحظت أن الباركود يمكن أن يكون طويل جدا وذلك لأنه يجب أن يمثل ثلاثة أنواع مختلفة من المعلومات، فيخبرك الجزء الأول من الرمز الشريطي بالبلد الذي تم إصداره فيه، ويوضح الجزء التالي الشركة المصنعة للمنتج، ويحدد الجزء الأخير من الباركود المنتج نفسه، وأنواع مختلفة من نفس المنتج الأساسي (على سبيل المثال، أربع عبوات من زجاجات كوكا كولا وست علب من علب كوكا كولا) لها أرقام باركود مختلفة تماما.

 

تحمل معظم المنتجات رمزا شريطيا بسيطا يعرف باسم UPC (رمز المنتج العام) وهو عبارة عن خط من الخطوط العمودية مع مجموعة من الأرقام المطبوعة تحته (بحيث يمكن لشخص ما إدخال رقم المنتج يدويا إذا تمت طباعة الرمز الشريطي أو تلفه في المتجر و لن يفحص من خلال ماسح الباركود)، وهناك نوع آخر من الباركود الذي أصبح شائعا بشكل متزايد ويخزن المزيد من المعلومات، ويطلق عليه الرمز الشريطي ثنائي الأبعاد وتراه في بعض الأحيان في أشياء مثل طوابع البريد المطبوعة ذاتيا.

 

كيف يعمل ماسح الباركود ؟

الباركود

لن يكون من الجيد امتلاك الباركود إذا لم يكن لدينا التكنولوجيا لقراءته، ويجب أن تكون الماسحات الضوئية للرموز الشريطية قادرة على قراءة الخطوط بالأبيض والأسود على المنتجات بسرعة كبيرة وتوصيل تلك المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر، والتي يمكنها التعرف عليها فورا بإستخدام قاعدة بيانات المنتج، وإليك كيف يفعل ماسح البراكود ذلك.

 

* رأس المسح الضوئي يضيء ضوء LED أو ليزر على الباركود.

* يعكس الضوء الباركود مرة أخرى إلى مكون إلكتروني للكشف عن الضوء يسمى الخلية الكهروضوئية، حيث تعكس المناطق البيضاء من الباركود معظم الضوء، وتعكس المناطق السوداء أقل.

* بينما يتحرك الماسح الضوئي على الرمز الشريطي تولد الخلية نمطا من النبضات المتقطعة التي تتوافق مع الخطوط السوداء والبيضاء، ولذلك بالنسبة للرمز الموضح هنا (أسود أسود أسود أبيض أسود أبيض أسود أسود)، فإن الخلية ستكون متوقفة متوقفة متوقفة مشغلة نتوقفة مشغلة متوقفة متوقفة.

* تقوم دائرة إلكترونية متصلة بالماسح الضوئي بتحويل هذه النبضات المتقطعة إلى أرقام ثنائية (أصفار وأرقام).

* يتم إرسال الأرقام الثنائية إلى جهاز كمبيوتر متصل بالماسح الضوئي، والذي يكتشف الرمز على أنه 11101011.

 

في بعض الماسحات الضوئية، توجد خلية كهروضوئية واحدة، وبينما تحرك رأس الماسح الضوئي مارا على المنتج، تكتشف الخلية كل جزء من الرمز الشريطي أو الباركود الأسود والأبيض بدوره، وفي الماسحات الضوئية الأكثر تعقيدا، يوجد خط كامل من الخلايا الكهروضوئية ويتم الكشف عن الرمز بأكمله دفعة واحدة.

 

في الواقع، لا تكتشف ماسحات الباركود الأصفار والواحد وتنتج أرقاما ثنائية، فهي تكتشف تسلسل خطوط سوداء وبيضاء، كما أوضحنا هنا، ولكنها تحولها مباشرة إلى أرقام عشرية، مع إعطاء رقم عشري كمعلومات.

 

أنواع ماسح الباركود :

الباركود

تتوفر أنواع مختلفة من ماسحات الباركود لجميع أنواع التطبيقات، حيث في المتاجر الصغيرة ستجد عادة ماسحا ضوئيا أساسيا، وتبدو أبسطها مثل الأقلام الإلكترونية أو شفرات الحلاقة العملاقة، ويسلطون ضوء LED أحمر على نمط الباركود بالأبيض والأسود ثم يقرؤون نمط الضوء المنعكس مع CCD ( جهاز اقتران الشحنات) الحساس للضوء أو سلسلة من الخلايا الكهروضوئية، وإذا كان لديك ماسح ضوئي للقلم، فعليك تشغيله عبر الرمز الشريطي حتى يتمكن من الوصول إلى كل كتلة من الأسود أو الأبيض بدوره باستخدام القضيب الماسح، ويقرأ CCD أو الخلايا الضوئية الرمز بأكمله مرة واحدة.

 

في متجر كبير مزدحم، من المرجح أن ترى ماسحا ليزرا متطورا للغاية، وسيتم دمجه في قاعدة حارة الخروج أسفل قطعة من الزجاج، وقد تتمكن من رؤية شعاع الليزر يرتد بسرعة عالية بواسطة عجلة دوارة بحيث يقرأ المنتجات (حرفيا) في ومضة، وتستخدم تقنية أخرى كاميرا فيديو صغيرة لإلتقاط صورة رقمية فورية للرمز الشريطي، ويقوم الكمبيوتر بعد ذلك بتحليل الصورة، وإختيار جزء الرمز الشريطي منها فقط وتحويل نمط الأشرطة السوداء والبيضاء إلى رقم، (تعمل تطبيقات مسح الرمز الشريطي التي تعمل على الهواتف المحمولة بهذه الطريقة باستخدام الكاميرا المدمجة بالهاتف لتصوير الرمز) تستطيع الماسحات الضوئية مثل هذه قراءة عشرات المنتجات التي تلوح بها بدقة كل دقيقة وهي أكثر دقة بكثير من عمليات الدفع القديمة، (حيث يتعين عليك إدخال سعر كل عنصر باليد)، وأفضل ماسحات الباركود دقيقة لدرجة أنها لا ترتكب سوى خطأ واحد من70 مليون من المعلومات الممسوحة ضوئيا (قارن ذلك بالكتابة على لوحة مفاتيح، حيث من المرجح أن ترتكب خطأً واحدا في كل 100 حرف تكتبه).

 

كانت تقنية مسح الباركود موجودة منذ أوائل السبعينيات ولكن تم اكتشافها بالفعل في الثمانينيات والتسعينيات فقط بعد أن بدأت المتاجر في الإستثمار في محطات الدفع الإلكترونية المتطورة المحوسبة لنقاط البيع، وفي ذلك الوقت، كلفت متاجر المتجر عدة آلاف من الدولارات، واليوم، أصبحت الماسحات الضوئية ميسورة التكلفة، ويمكنك شراء ماسح الباركود الضوئي البسيط وبرنامج USB وربطه بكمبيوتر محمول عادي أو كمبيوتر مقابل بضعة دولارات فقط، وبفضل الباركود حتى المتاجر الصغيرة يمكن أن تعمل بسلاسة مثل المراكز التجارية الكبيرة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading