nav icon

معلومات مدهشة عن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء

يعد سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء واحد من أكبر انواع سمك التونة، وجسم سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء هو لون اعمق بالقرب من زعانف الحوض، وهناك اللون التدريجي بشكل كبير عند الزعنفة الذيلية، وبالمقارنة مع سمك التونة الاخر فإن رأس سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء طويلة ومدببة إلى حد ما، والعين صغيرة، ويوجد اثنتين من الزعانف الظهرية، مع مساحة صغيرة تفصل بينهما .

 

الزعنفة الظهرية الثانية في سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء هي أطول من الأولى، والزعنفة الشرجية تبدأ وراء الزعنفة الظهرية الثانية، والزعانف الصدرية قصيرة بالمقارنة مع الأعضاء الاخرى من جنس سمك التونة على الرغم من أن الطول النسبي يتغير مع التقدم في العمر .

 

حقائق مدهشة عن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء 

معلومات عن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء

لون جسم سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء ازرق معدني داكن عند اعلى الجسم مع الجوانب السفلية، والبطن تميل الى اللون الابيض الفضي، وفي عينات جديدة من سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء يمكن رؤية خطوط عديم اللون بالتبادل مع صفوف من النقاط على طول الجانبين السفليين، والزعنفة الظهرية الأولى تميل الى اللون الأصفر أو الأزرق، والزعنفة الظهرية الثانية لونها أحمر أو بني، والزعنفة الشرجية تميل الى اللون الأسود، في حين ان الزعنفة الذيلية سوداء اللون .

 

- موطن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء :

يعيش هذا النوع من سمك التونة في البحار والمحيطات ويقترب من الشواطيء في الموسم، ويمكن ان يتحمل سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء مدى كبير من درجات الحرارة وصولا الى عمق اكبر من 3000 قدم اي حوالي 9850 قدما .

 

سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء اظهرت سلوك نشط جدا بينما هي صغيرة جدا في شكل اسراب، وتنشط هذه الاسراب في الليل، وتهاجر اسراب سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء موسميا شمالا خلال أشهر الصيف على طول ساحل اليابان وساحل المحيط الهادئ لأمريكا الشمالية، والأسماك البالغة تهاجر عبر المحيط الهادئ، فالبعض يهاجر نحو الشرق، والبعض نحو الغرب، وقد أظهرت بعض الدراسات ان هذا النوع من سمك التونة يمكن عبور المحيط الأطلسي في أقل من 60 يوما، ويمكنهم السباحة بسرعة تصل إلى 45 ميلا في الساعة (72.5 كم / ساعة) .

 

- سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء والنظام الغذائي :

استراتيجية التغذية لدى سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء تعتمد على فريستها المستهدفة، ويستخدم المطاردة السريعة والحيوية في الحصول على اسراب الأسماك الصغيرة وخاصة الأنشوجة، وفي حين يستخدم تقنية الترشيح المعدلة للامساك بالكائنات الصغيرة بطيئة الحركة، وويتغذى سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء بالقرب من الشاطئ عند تناول طعام نجم البحر، وعشب البحر، وأصغر اسماك المياه الضحلة، ومن المرجح ان تقل التغذية خلال موسم التفريخ، حيث يجب ان يكرس سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء نشاطه على وضع البيض، ومنافسين سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء على الطعام هم الثدييات البحرية والاسماك الكبيرة في الحجم .

 

- صيد سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء :

 

حقائق مدهشة عن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء

معلومات عن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء

تقدر قيمة سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء كسمكة غذائية عالية القيمة في جميع أنحاء العالم، ويباع سمك التونة طازجا أو مجمدا، وتفضل الأسماك المميزة بشكل خاص في اليابان، حيث يرتفع سعرها في سوق المأكولات البحرية النيئة، فسمكة واحدة يمكن أن تباع بحوالي 45000 دولار أمريكي، كما أن أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء هي أيضا أسماك شعبية، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم صيدها بواسطة الخطاف والخيط في بعض المناطق، ويذكر أن سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء لا تتناول الطعم بسهولة لذلك سميت بسمكة التونة العنيدة .

 

- حجم سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء :

أقصى طول لهذا النوع من سمك التونة يبلغ 180 بوصة (458 سم)، والحد الأقصى للوزن يبلغ  1506 رطلا (684 كجم)، ولكن عادة ما يبلغ سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء حجم 78 بوصة (200 سم)، وهذه التونة يصل عمرها الى حوالي 15 عاما .

 

- مدى انتشار سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء :

ينتشر سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ في المياه شبه الاستوائية والمعتدلة، ويوجد ايضا في غرب المحيط الأطلسي من لابرادور بكندا، إلى شمال البرازيل، بما في ذلك خليج المكسيك. وفي شرق المحيط الأطلسي، يوجد في النرويج من جزر الكناري، وفي غرب المحيط الهادئ، يتم توزيعه من اليابان إلى الفلبين، وفي شرق المحيط الهادئ، يتم توزيعه من الساحل الجنوبي من ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى باجا كاليفورنيا بالمكسيك .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك