nav icon

معلومات مثيرة عن الحرباء لم تكن تعرفها من قبل

الحرباء هو نوع من السحالي، وهناك حوالي 160 نوعا من الحرباء والتي يمكن العثور عليها في الغالب في مدغشقر فنصف أنواع الحرباء تعيش هناك، وفي أفريقيا وجنوب أوروبا وجنوب آسيا وسريلانكا، وتتعرض بعض أنواع الحرباء لخطر الانقراض بسبب فقدان الموائل وتدميرها ولأنها تباع كحيوانات أليفة.

 

- حقائق عن الحرباء :

 

معلومات مثيرة عن الحرباء لم تكن تعرفها من قبل

معلومات عن الحرباء

* الحرباء تختلف في الحجم وهذا يعتمد على انواع الحرباء، وأصغر انواع الحرباء هي بروكيسيا ميكرا، والتي تصل إلى 0.6 بوصة في الطول، وأكبر انواع  الحرباء هي حرباء مدغشقر العملاقة والتي تصل إلى 30 بوصة في الطول .

* أقدام الحرباء تتكيف بشكل كبير مع الحركة في الأشجار (الحركة الشجرية)، فعلى كل قدم هناك خمسة أصابع متميزة بوضوح التي يتم تجميعها في مجموعتين من اثنين أو ثلاثة أصابع، وإعطاء كل قدم مظهر يشبه الملقط، فعلى القدمين الأماميتين تحتوي المجموعة الخارجية على اصبعين، في حين أن المجموعة الداخلية تحتوي على ثلاثة اصابع، وعلى الاقدام الخلفية يتم عكس هذا الترتيب، وهذه الأقدام المتخصصة تسمح الحرباء إلى القبض بإحكام على فروع ضيقة أو خشنة، وكل اصبع مزود بمخلب حاد للمساعدة في القبض على الأسطح عند التسلق .

* تستخدم الحرباء ذيلها الطويل عندما تتحرك على الأشجار للامساك بالفروع وتأمين موقعهم (لتحقيق التوازن عند الضرورة) .

* تستطيع الحرباء ان ترى في اتجاهين في وقت واحد، حيث ان مجال الرؤية عند الحرباء حوالي 360 درجة، والحرباء لها العيون الأكثر تميزا من أي زواحف اخرى ، ويتصل جفنها العلوي والسفلي مع وجود ثقب فقط كبير بما فيه الكفاية لانسان العين لكي ترى من خلاله، ويمكن أن تلف العين وتركز كل عين على حدة لمراقبة كائنين مختلفين في وقت واحد مما يتيح لعيونها ان تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض .

 

معلومات مثيرة عن الحرباء لم تكن تعرفها من قبل

معلومات عن الحرباء

* الحرباء لديها بصر جيد جدا، والسماح لها برؤية الحشرات الصغيرة من مسافة طويلة تصل الى (5- 10) متر، وكما أنها قادرة على الكشف عن الأشعة فوق البنفسجية .

* الحرباء ليس له فتحة أذن أو أذن خارجية، ولكن الحرباء ليست صماء، فإنها يمكنها الكشف عن الأصوات في نطاق الترددات من (200- 600) هرتز.

* السمة الأكثر شهرة لهذه الحرباء هي قدرتها على تغيير لون الجلد، ومعظم الناس يعتقدون أن الحرباء تغيير لونها لكي تختلط بالبيئة، وفي الواقع التغيير في اللون هو نتيجة لتغير المزاج الخاص بها (عندما تكون غاضبة أو عدوانية)، وايضا تغير لونها طبقا لدرجة الحرارة والضوء والرطوبة في بيئتها، وتسمى الخلايا المحملة بالاصباغ المستخدمة لتغير اللون بالكروماتوفورس .

* هناك سمة أخرى مثيرة للإعجاب على حد سواء لهذه الحرباء هي لسانها الطويل اللزج الذي تستخدمه لصيد الحشرات، ولسان الحرباء يمكن أن يصل طوله من (1.5- 2) ضعف طول الجسم (باستثناء الذيل)، ولسان الحرباء يتمدد على نهايته ويتحول إلى كأس شفط بعد اصطياد الحشرة .

 

معلومات مثيرة عن الحرباء لم تكن تعرفها من قبل

معلومات عن الحرباء

* يتم دفع لسان الحرباء بسرعة لا تصدق، حيث ان لسان الحرباء يستغرق 0.07 ثانية للوصول إلى الضحية .

* الحرباء تأكل الجراد، والجنادب، والصراصير، وفرس النبي، والحشرة العصوية .

* ذكور الحرباء عادة ما تكون اكثر زخرفة من الانثى، فلدى العديد من ذكور الحرباء زخارف على الرأس أو الوجه مثل نتوءات الأنف أو النتوءات التي تشبه القرن، والبعض الآخر يمكن أن يكون لها قمة تشبه عرف الديك كبيرة على الرأس، وذكر الحرباء يستخدمها كي يدافع بها عن ارضه .

* على الرغم من أن الحرباء ليست من الحيوانات الاجتماعية، إلا انها تميل إلى التماسك معا وتتزاوج عندما يتعرضون للأشعة فوق البنفسجية .

 

معلومات مثيرة عن الحرباء لم تكن تعرفها من قبل

معلومات عن الحرباء

* الحرباء تضع البيض في الأعشاش في الأرض، وعدد البيض يعتمد على أنواع الحرباء ويتراوح عدده بين (6- 24) بيضة، ووقت فقس البيض أيضا يختلف من 6 أشهر إلى سنتين، وبعض أنواع انثى الحرباء تحمل البيض في الرحم حتى الفقس .

* تبدو الحرباء حديثة الولادة وكأنها نسخة مصغرة من الحرباء البالغة، وهي قادرة على الحياة المستقلة منذ اللحظة التي تولد فيها .

* الحرباء يمكنها البقاء على قيد الحياة أكثر من 10 اعوام في الأسر .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading