nav icon

9 حقائق رائعة عن فرس النبي

كلمة فرس النبي او مانتيس تأتي من كلمة يونانية الاصل وهي مانتيكو بمعنى النبي، وتسمي ايضا هذه الحشرة بالسرعوف، وحشرة فرس النبي من الحشرات التي تبدو غامضة، وخاصة عندما تتشابك ارجلها الامامية معا كما لو انها تصلي، وسوف نتناول 10 حقائق رائعة عن هذه الحشرة الغامضة.

 

1- معظم فرس النبي يعيش في المناطق الاستوائية :

 

9 حقائق رائعة عن فرس النبي

فرس النبي

 

هناك حوالي 2000 نوع من فرس النبي وصف حتى الآن، وجميعهم تقريبا يعيش في المناطق الاستوائية، ولا يعرف سوى 18 نوع محلي منتشر في قارة امريكا الشمالية بأكملها، وحوالي 80% من الاعضاء هي من رتبة مانتوديا، والتي تنتمي الى عائلة مانتيداي او الحشرات الفرسية.

 

2- فرس النبي في الولايات المتحدة من الانواع الغريبة :

فرس النبي المنتشر في اجزاء كثيرة من الولايات المتحدة هي من الانواع المستحدثة، وليست من الانواع الاصلية، حيث تم ادخال فرس النبي الصيني بالقرب من فيلادلفيا، والتي دخلت منذ 80 عاما، ويمكن لفرس النبي الصيني الكبير في الحجم ان يصل الى طول حوالي 100 مم، وهو منتشر في المناطق الشمالية من الولايات المتحدة، وهناك ايضا فرس النبي الاوروبي وهو اخضر اللون شاحب وهو بنصف حجم فرس النبي الصيني، وينتشر في شرق الولايات المتحدة، وتم ادخاله الى نيويورك منذ ما يقرب من قرن تقريبا.

 

3- فرس النبي يحول رأسه 180 درجة كاملة :

فرس النبي فريد من نوعه بين الحشرات في قدرته على تحويل رأسه كاملا الى 180 درجة، ولا يمكن لأي حشرة أخرى القيام بذلك، وفرس النبي لديه رابط مرن بين الرأس و منطقة قبل الصدر التي تمكنه من ادارة رأسه.

 

9 حقائق رائعة عن فرس النبي

فرس النبي

 

4- فرس النبي يرتبط ارتباطا وثيقا بالصرصار والنمل الابيض :

يعتقد أن هذه الحشرات الثلاثة المختلفة على ما يبدو وهي فرس النبي والنمل الأبيض والصرصار تنحدر من سلف مشترك، وفي الواقع يوضح بعض علماء الحشرات ان هذه الحشرات تنتمي الى فوق رتبة (شبكيات الأجنحة) بسبب العلاقات التطورية الوثيقة بهم.

 

5- يضع فرس النبي بيضه فى المناخ المعتدل :

انثى فرس النبي تضع بيضها على فروع الاشجار او السيقان في فصل الخريف، وتحمي الانثى بيضها بمادة تسمى الستايروفوم والتي تفرزها من جسدها،وعند ذلك تسمى اوساكا حتى تتطور خلال فصل الشتاء، وعندما تسقط الاوراق من الاشجار يجب ان تكون حذرا ان تحضر الى منزلك الدافيء في اواخر الشتاء او اوائل فصل الربيع، فسوف تجد بضع مئات من صغار فرس النبي.

 

6- اناث فرس النبي تأكل ازواجها :

نعم هذا صحيح تتناول انثى فرس النبي في بعض الاحيان زوجها، فالانثى تفصل رأس ذكر فرس النبي قبل الدخول في علاقة التزاوج اذا كان ضعيفا.

 

9 حقائق رائعة عن فرس النبي

فرس النبي

 

7- فرس النبي يستخدم الارجل الامامية لالتقاط الفريسة :

فرس النبي ينتظر فريسته ويمد ارجله الامامية في وضع مستقيم، فاذا طار النحل بجانبه فإن فرس النبي يمد ارجله بسرعة مثل البرق ويستولى عليها بلا هوادة، والارجل الامامية لفرس النبي مبطنة باشواك حادة مما يتيح لها الامساك بالفريسة باحكام، وبعض الانواع من فرس النبي الكبير الحجم يمكنه الامساك واكل السحالي والضفادع وحتى الطيور.

 

8- فرس النبي يفترس الحشرات الاخرى وليس بالضرورة النافعة :

فرس النبي يتناول الكثير من اللافقريات الموجودة في الحديقة الخاصة بك، وهذا مهم، ومع ذلك فإنه فرس النبي لايستطيع ان يميز بين الحشرات الضارة والحشرات النافعة عندما يبحث عن وجبته، فيمكن ان يلتهم النحل الذي يقوم بتلقيح النباتات في الحديقة، وهذه الحشرات كما هي ضارة هي مفيدة في النهاية.

 

9- فرس النبي له عيون مركبة ولكن له اذن واحدة :

فرس النبي له اثنان من العيون المركبة الكبيرة والتي تعمل معا للمساعدة على فك الإشارات البصرية، ولكن الغريب ان فرس النبي لديه فقط أذن واحدة، وتقع على الجزء السفلي من بطنه فقط إلى الأمام من ساقيه الخلفيتين، وهذا يعني أن فرس النبي لا يمكن يمييز اتجاه الصوت، ولا تردده، وما يمكن القيام به هو الكشف عن الموجات فوق الصوتية، أو الصوت التي تنتجه الخفافيش إكولوكاتينغ.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading