nav icon

اسباب واعراض وعلاج الحمل خارج الرحم

مضاعفات الحمل الخطيرة والغير شائعة تحدث عندما يتم زرع بويضة مخصبة خارج الرحم ويؤدي ذلك الى الحمل خارج الرحم، واعراض الحمل خارج الرحم تشتمل على آلام في البطن والاكتاف، وتشنجات، ونزيف، وغثيان، ودوار، والنساء بحاجة الى العلاج على الفور.

 

- ما هو الحمل خارج الرحم ؟

 

اسباب واعراض وعلاج الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

 

يتطور الحمل الطبيعي داخل رحم المرأة، او في خارج الرحم، وفي الحمل خارج الرحم تعلق البويضة المخصبة في المكان الخطأ في جسم المرأة، وفي معظم حالات الحمل خارج الرحم تعلق البويضة على قناة فالوب للمرأة، وهذا هو السبب في الحمل خارج الرحم وغالبا ما يسمى الحمل الانبوبي، وهو نادر الحدوث، ويمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم في أجزاء أخرى من جسم المرأة مثل على عنق الرحم، أو المبيض، أو في مكان آخر في بطن المرأة.

 

الحمل خارج الرحم خطير ويمكن أن يسبب نزيف داخلي، وعدوى، ويؤدي الى الموت، وحالات الحمل خارج الرحم ليست شائعة جدا، وتحدث في حوالي 2 من كل 100 حالة حمل، ومع ذلك، فقد أصبحت أكثر شيوعا في السنوات الثلاثين الماضية.

 

- هل الحمل خارج الرحم خطير؟

نعم فعلا الحمل خارج الرحم هو تهديد للحياة، وهو السبب الرئيسي للوفيات المرتبط بالحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن يؤدي تطور الجنين الى انفجار قناة فالوب، ويؤدي ذلك ايضا إلى النزيف الداخلي والعدوى، والخبر السار هو أن العلاج الفعال متاح الآن.

 

- من هي المرأة المعرضة لخطر الحمل خارج الرحم ؟

المرأة لديها خطر متزايد للحمل خارج الرحم إذا كانت :

* المرأة لديها تاريخ من مرض التهاب الحوض أو بطانة الرحم.

* عمر المرأة 30 عاما او اكثر.

* المرأة تعرضت الى الحمل خارج الرحم سابقا.

* المرأة لديها جراحة في البطن او الحوض او قناة فالوب.

* المرأة تدخن.

*المرأة لديها بيضة مخصبة زرعت في قناة فالوب اثناء اجراء العقم ولكن هذا نادرا.

 

- ما هي أعراض الحمل خارج الرحم ؟

في وقت مبكر جدا من الحمل يبدو الحمل خارج الرحم مثل حالات الحمل العادية، فأولا غياب الدورة الشهرية، والتعب، والغثيان، وتشتمل أعراض الحمل خارج الرحم على ما يأتي :

* الم شديد في البطن على جانب واحد من الجسم.

* تشنجات

* نزيف

* ألم في الكتف

*غثيان وقيء

* نوبات اغماء او دوخة

إذا كان لديك ألم شديد أو نزيف، فيجب ان تنتقلي إلى غرفة الطوارئ على الفور، وإذا كان لديك أي أعراض أخرى للحمل خارج الرحم فيجب ان تتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور، في وقت سابق يتم تشخيص الحمل خارج الرحم وعلاجه.

 

- كيف يمكنني معرفة إذا كان لدي الحمل خارج الرحم ؟

يمكن لمقدم الرعاية الصحية تشخيص الحمل خارج الرحم، وعادة ما يقوم بإجراء فحص حوضي ويستخدم الموجات فوق الصوتية، وقد يستخدم أيضا اختبارات الدم أو منظار البطن، وهي أداة رقيقة يدخلها الى البطن.

 

- كيف يتم علاج الحمل خارج الرحم ؟

يتم علاج الحمل خارج الرحم بالدواء أو الجراحة، ويجب ان تتحدثي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما هو العلاج الأفضل بالنسبة لك.

* يمكن استخدام دواء ميثوتريكسات لإنهاء الحمل خارج الرحم.

* الجراحة يمكن ان تزيل الحمل، وفي بعض الأحيان من الضروري إزالة قناة فالوب مع الحمل، وهذا ما يسمى استئصال سالبينجكتومي، ويمكن إزالة الأنبوب من خلال فتحة في البطن،وكما يمكن أيضا أن يتم إزالتها من خلال شق صغير بالقرب من السرة، وذلك باستخدام منظار البطن.

 

- هل يمكن الحمل مرة اخرى بعد الحمل خارج الرحم ؟

هذا يعتمد على العلاج الذي تتناوله المرأة، وعلى حالة قناة فالوب، واذا تم ازالة قناة فالوب فقد يكون من الصعب الحصول على الحمل مرة اخرى، ولكن العديد من النساء قادرين على الحمل الطبيعي بعد الحمل خارج الرحم، ومن (5- 8) من أصل 10 نساء قادرين على ذلك، ولكن حوالي 1 من كل 10 نساء لديهن حمل خارج الرحم سيكون لديهن حمل اخر خارج الرحم، وهناك العديد من العلاجات المتاحة لمساعدة النساء على الحمل السليم بعد الحمل خارج الرحم.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading