nav icon

ممارسة الرياضة وتناول الاسماك من اهم اسباب الوقاية من مرض سرطان القولون

اظهرت احدى الدراسات العلمية الجديدة مدى الارتباط بين ممارسة الرياضة وتناول الاسماك بانتظام وبين خفض خطر الاصابة بمرض سرطان القولون ، حيث خلصت الدراسة الجديدة ان تناول كميات اقل من اللحوم الحمراء وتناول المزيد من الخضروات والاسماك تؤدي الى انخفاض خطر الاصابة بمرض سرطان القولون .

في الدراسة الجديدة استعان الباحثون بحوالي 1515 مريض بسرطان القولون من عدة دول في اوروبا وامريكا ومن بين هؤلاء المرضى حوالي 188 مريض تمت اصابته بمرض سرطان القولون بصورة متكررة بمعني ان السرطان يعود مرة اخرى بعد انتهاء العلاج والشفاء .

ممارسة الرياضة وتناول الاسماك من اهم اسباب الوقاية من مرض سرطان القولون

وقدم المشاركون في الدراسة معلومات حول نظامهم الغذائي وعن طرق ممارستهم للرياضة وعادات التدخين ، اظهرت النتائج ان المرضى الذين تناولوا اقل من وجبتين من الاسماك اسبوعيا كانوا اكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون بصورة متكررة مقارنة مع المرضى الذين يتناولون اكثر من وجبتين من الاسماك في نظامهم الغذائي الاسبوعي ، في حين ان العوامل الاخرى التي اعتمد عليها الباحثون في هذه الدراسة التي قد تؤثر على مخاطر الاصابة بسرطان القولون مثل وزن المريض او العقاقير التي يتناولها لم يكن لها تأثير كبير على تقليل خطر الاصابة بهذا المرض .

كما اظهرت نتائج الدراسة ان المرضى الذين مارسوا الرياضة لمدة اقل من 60 دقيقة اسبوعيا كانوا اكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون بطريقة متكررة بنسبة الضعف مقارنة بالمرضى الذين مارسوا الرياضة فترات اطول من ذلك .

وجدير بالذكر ان سرطان القولون من بين اكثر انواع السرطان انتشارا في الولايات المتحدة الامريكية حيث تم تشخيص اكثر من 136000 شخص يعانون من سرطان القولون وحوالي 50000 منهم معرضون للوفاة نتيجة الاصابة بمرض سرطان القولون طبقا لتقارير المعهد القومي للسرطان .

وعلى الرغم من احد اسباب الاصابة بسرطان القولون هو التدخين الا ان الباحثين لم يجدوا علاقة بين التدخين وتكرار سرطان القولون للمريض المدخن ، فحوالي 12% من المرضى الذين يعانون من تكرار مرض سرطان القولون مدخنين في مقابل نفس النسبة للمرضي الذين يعانون من تكرار سرطان القولون وغير مدخنين .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading