nav icon

حركة الجنين اثناء مراحل الحمل المختلفة

حركة الجنين اثناء الحمل من الركلات والدوران والاهتزازات يمكن ان تشعر بها الام اثناء مراحل الحمل المتطورة، والتي يمكن ان تؤدي الى ظهور بعض الاعراض مثل حرقة في المعدة، وآلام في الظهر، وتورم القدم، وحركة الجنين اثناء فترة الحمل يمكن ايضا ان تدفع الام الى التفكير في بعض الاسئلة المحيرة وايضا الى الشكوك، هل طفلي يركل بما فيه الكفاية؟ هل طفلي يركل كثيرا جدا؟ هل طفلي لديه اربعة ارجل؟ 

 

- حركة الجنين خلال الفترة الاولى من الحمل :

 

كل ما تريدين معرفته عن حركة الجنين اثناء الحمل

حركة الجنين

 

في الايام والاسابيع القليلة من الحمل يكون الحمل عن مجموعة من الخلايا التي تتضاعف بسرعة حتى نهاية الشهر الثالث، والطبيب الخاص بك يبدأ في التقاط نبضات قلب الجنين، ولكن حركة الجنين في هذه المرحلة لا تستطيع الام ان تشعر بها باستثناء الشعور بالغثيان والصداع والتعب، حيث ان الطفل صغير جدا مدفون بعمق داخل بطانة الرحم.

 

- حركة الجنين خلال الفترة الثانية من الحمل :

الفترة الثانية من الحمل تبدأ من الشهر الرابع الى نهاية الشهر السادس، وحينها يبدأ الجنين في مص الابهام والركل والضرب الشديد، ومعظم النساء تشعر بالتململ والتلوي بين الاسبوع (14- 26)، ولكن بشكل اقرب يمكن ان تشعر الام بهذا التلوي بين الاسبوع (18- 22).

 

- حركة الجنين ماذا تشبه ؟

حركة الجنين المبكرة يصعب وصفها، فالام يمكن ان تشعر بحركة الجنين وكأنها دقات خفيفة، وسوف تحصل الام عليها عندما تكون عصبية، ويمكن ان تشعر الامة بالحركة وكأنها دفعة بقوة، او الشعور بوجود فقاقيع أو الشعور بشيء رأسا على عقب، ويجب ان نعرف ان حركة الجنين سوف تختلف من جنين لاخر، حيث تختلف ايقاعات وانماط نشاطهم، فيجب عدم مقارنة حركات طفلك بحركات طفل اخر، ولا تتوتري اذا كانت حركات طفلك نشطة بشكل غير عادي فهذا لا يعني انه سوف يصبح لديك طفل نشط بشكل غير طبيعي.

حركة الام ونشاطها اثناء النهار يمكن ان تهديء الطفل حتى النوم، ولكن في الليل ومن المرجح أن تجدي الطفل هو أكثر نشاطا عندما :

* تكون الام اكثر راحة واستقرارا.

* تتناول الام وجبة خفيفة وقد يؤدي الزيادة في نسبة السكر في الدم إلى إعطاء طفلك دفعة من الطاقة.

* تكون الام في حالة عصبية، والأدرينالين يمكن أن يكون له نفس التأثير الذي يعطي الطفل دفعة من الطاقة أيضا.

 

- حركة الطفل اثناء الشهر الرابع :

بعض النساء الحوامل تكون ضعيفة جدا وهن الذين لديهم اطفال سابقين فهم يشعرون اولا بحركة الجنين، ولكن بعض النساء اللاتي ليس لديهن معرفة يمكن ان يشعرن ببعض الغازات او تشنجات العضلات على الاقل لبضعة اسابيع اخرى.

 

- حركة الجنين اثناء الشهر الخامس :

الشهر الخامس هو الشهر الذي تشعر فيه الام بالركض او حركة الجنين الاولى الحقيقية، وسوف تتزايد حركة الجنين مع مرور الاسابيع، وتصبح اللكمات اكثر قوة، ويصبح للطفل مهارات حركية متطورة، واذا لم تشعر الام بأي حركة في منتصف الشهر الخامس يجب ان تستشير الام طبيبها الخاص والذي سوف يقوم بعمل موجات فوق صوتية.

 

- حركة الجنين في الشهر السادس :

حركة الجنين في الشهر السادس لا يمكن التنبؤ بها بسبب كبر حجم الجنين، ولكن حركة الساق والركل سوف تكون اكثر قوة واندفاعا.

 

- حركة الجنين في الفترة الثالثة من الحمل :

يصبح الرحم في هذه الفترة اكثر ضيقا بسبب كبر حجم الجنين، ولذلك لا يمكن ان تتوقع ان تشعر الام بحركة الجنين كل يوم.

 

- حركة الجنين كم يبلغ عددها ؟

لضمان أن كل شيء يتقدم كما هو متوقع فإن طبيبك يريد منك أن تبدأ بعد الركلات، أو حركة الجنين، وذلك بدءا من الأسبوع 28 الى  بقية فترة الحمل.

 

- حركة الجنين في الشهر السابع :

بحلول الشهر السابع من الحمل فإن الطفل ما زال لديه مساحة كافية للركل والدوران، وسوف تحصل الام على ركلات اقوى كل يوم،  بسبب تطور عضلات الجنين والجهاز الحركي.

 

- حركة الجنين في الشهر الثامن :

في الشهر الثامن من الحمل سوف يكتسب الطفل وزنا زائدا وسوف يصبح الرحم اشبه بخزانة ضيقة، والحركات البهلوانية هي اقل احتمالا الان، ولكن الام سوف تستمر في الشعور ببعض التلوي ودوران طفلها، ومع عدد قليل من ضربات الكوع والركبة.

 

اذا كان الطفل يركل اكثر مما تستطيع الام ان تتحمله، فإنها يمكن ان تغير موقعها، فإذا كانت الام واقفة يمكنها الجلوس او الاستلقاء، فلإن الطفل من المتوقع ان يغير موقعه ايضا، وقد تشعر الام في بعض الاحيان وتري بروزا في البطن الذي يمكن ان يكون الكوع او ركبة طفلها.

 

- حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل :

بحلول الشهر التاسع يكون وزن الجنين قد اكتمل، وسوف لا تشعر الام بحركة الجنين السريعة فلا يوجد مجال لذلك، وبعض الاطفال يحبون ان يسددو ضربات على عنق الرحم ربما يشعرون ان هذا هو المخرج، ويمكن ان تشعر الام بحركة القدمين تسكن الضلوع والتي هي من حركات الجنين المؤلمة.

 

- حركة الطفل قبل الولادة :

تبدأ سقوط راس الطفل الى اسفل الحوض، وذلك قبل ميعاد الولادة باسبوعين او ثلاثة، وسوف تشعر الام بنبضات كهربائية بسبب اقتراب الطفل من عنق الرحم، ولن تشعر الام بعد ذلك بحركة القدمين في الضلوع، وحركة الجنين في هذه الاسابيع القليلة سوف تقل حتى مقابلة الام طفلها وجها لوجه.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading