nav icon

ما هي فوائد شرب الماء الساخن الصحية ؟

هناك الكثير من فوائد شرب الماء الساخن الصحية، وحيث أن المياه تشكل جزءا هاما جدا من حياة الإنسان ليس فقط 70% من جسم الإنسان تتكون من المياه، ولكن 75 في المئة من الأرض تتكون أيضا من المياه، وإذا نظرت من حولك، فسترى أن جميع أشكال الحياة تحتوي على الماء.

 

على الرغم من أن الجسم البشري قادر على البقاء على قيد الحياة لمدة شهر كامل دون طعام، إلا أن الجسم سوف يكون قادر على أن يستمر لمدة أسبوع دون أي كميات من الماء، ومعظم الناس على بينة من فوائد شرب الماء الصحية، وهذا هو السبب في أنها تشكل جزءا اساسيا من كل وجبة طعام من الفطور والغداء والعشاء، فماذا عن فوائد شرب الماء الساخن؟ وفيما يلي 10 من تلك الفوائد الشائعة للماء الساخن، وكذلك بعض النصائح الصحية عن شرب الماء الساخن.

 

ما هي فوائد شرب الماء الساخن الصحية ؟فوائد شرب الماء الساخن

 

1- من فوائد شرب الماء الساخن يعمل على تعزيز الهضم :

أول شيء يفعله الناس في الصباح هو الحصول على كوب ساخن من الشاي أو القهوة، وتناول الكافيين ليس هو السبب الوحيد في ان هذه المشروبات تعتبر مهمة  بالنسبة لك، ووفقا لطب الايورفيدا فإن فوائد شرب الماء الساخن في الصباح يحفز عملية الهضم، ووجود الماء البارد مع الغذاء يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تأثير سلبي على الجهاز الهضمي، لأن الجسم سوف يضطر إلى استخدام الكثير من الطاقة لتسخين المياه الباردة والغذاء، وهذا يعني أنه سيستغرق الجسم وقتا أطول لهضم وامتصاص الطعام.

 

2- من فوائد شرب الماء الساخن يزيل السموم من الجسم :

واحدة من فوائد شرب الماء الساخن الصحية هو إزالة السموم، فالماء يساعد على التخلص من جميع المواد الغير نقية في الجسم، الى جانب ذلك يقترح الأطباء إضافة القليل من عصير الليمون الطازج إلى الماء الساخن للحصول على نتائج أفضل لإزالة السموم، وسوف يحفز الليمون الهضم ويطرد السموم، وفي حين أن الماء الدافئ لن يتطلب الكثير من الطاقة للامتصاص، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة عوامل تنظيف أخرى إلى الماء أيضا، مثل العسل، والنعناع الطازج، وشرائح الخيار، وعصي القرفة، أو شرائح التفاح للحفاظ على جسمك رطب وخالي من السموم.

 

3- من فوائد شرب الماء الساخن تحسين الدورة الدموية :

كما ذكرنا، أن واحدة من فوائد شرب الماء الساخن هو التخلص من السموم، والتي يمكن أن تزيد من تحسين الدورة الدموية، كما ان من فوائد شرب الماء الساخن ازالة الرواسب الدهنية وغيرها من التراكمات في الجهاز العصبي.

 

4- من فوائد شرب الماء الساخن ابطاء الشيخوخة :

تباطؤ الشيخوخة هي واحدة من فوائد شرب الماء الساخن المذهلة، فالماء الساخن ينظف السموم من الجسم، والتي يمكن أن تسبب في المقام الأول الشيخوخة المبكرة، كما ان شرب الماء الساخن يعمل على إصلاح خلايا الجلد وزيادة مرونتها.

 

5- من فوائد شرب الماء الساخن تقليل الامساك :

يرجع السبب الرئيسي للإمساك إلى عدم كفاية كمية المياه أو الى الجفاف، ولذلك، فمن الضروري أن تستهلك كميات كبيرة من الماء، والماء الساخن يمكن أن يساعد في تحفيز تدفق الدم ونقل الطعام المهضوم، وعلاوة على ذلك، فإن الماء الدافئ هو مهدئا اكثر بكثير من الماء البارد للأمعاء.

 

6- من فوائد شرب الماء الساخن فقدان الوزن :

من فوائد شرب الماء الساخن تعزيز معدل الأيض في الجسم كما أن شرب الماء الساخن يعمل على تخفيف الأحماض في المعدة، كما انه يحافظ على رطوبة الجسم، ويساعد على الهضم، وازالة السموم وشرب الماء الساخن يعمل على ايقاف الوجبات الخفيفة الغير ضرورية، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع الحموضة، والانتفاخ والحرقة.

 

لتحقيق أقصى قدر من فوائد شرب الماء الساخن هو كا ما عليك فعله ان تخلط عصير الليمون مع الماء الساخن الذي يعتبر مثالي لفقدان الوزن، كما أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع السمنة في أولئك الذين يعانون من مرض السكري.

 

7- من فوائد شرب الماء الساخن الحفاظ على صحة الجلد :

صيانة الجلد هي واحدة من فوائد شرب الماء الساخن، والماء الساخن يمكن أن يساعد على التعامل مع الامراض الجلدية مثل الطفح الجلدي، وحب الشباب لأنه ينظم الجهاز الهضمي للجسم ويغسل كل السموم، والتي هي السبب الرئيسي وراء امراض الجلد، والحفاظ على غسل وجهك بلطف بالماء الساخن يجعل الوجه خال من البكتيريا كما انه يعمل على اغلاق المسام، وأيضا فإن الماء الساخن يعمل كمرطب معتدل.

 

8- من فوائد الماء الساخن تحسين صحة الشعر :

الماء الدافئ يجعل شعرك ناعم وبراقا من خلال تنشيط النهايات العصبية لجذور الشعر، وتنشيط جذور الشعر أيضا يمكن أن تعزز نمو الشعر، وعلاوة على ذلك، فإن الماء الدافئ يرطب فروة الرأس كما انه يمنع قشرة الرأس.

 

9- من فوائد شرب الماء الساخن تخفيف السعال :

القمع الطبيعي للسعال هو شرب خليط من الماء الدافئ والعسل، والذي يوفر الكثير من الراحة مع آثار جانبية أقل، والماء الساخن اقل تكلفة ومتوافر بسهولة مقارنة بالأدوية الأخرى، وخليط من الماء الساخن مع العسل يقلل التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، وخليط من الماء الساخن مع الملح يمكن أن تستخدم أيضا في الغرغرة من أجل تخفيف قرحة الفم والحلق، وتخفيف حكة الحلق والالتهابات.

 

10- من فوائد الماء الساخن الراحة من الام المفاصل :

من أجل الحصول على بعض التخفيف من الألم وعدم الراحة الناجمة عن التهاب المفاصل، فإن حمامات المياه الساخنة أو أكياس الماء الساخنة، أو زجاجات المياه الساخنة ينبغي اللجوء اليها، فالمياه الساخنة تخفف من آلام المفاصل، وتشنجات العضلات، كما أنه يهدئ الأعصاب والعضلات بعد ممارسة الرياضة ويحسن الدورة الدموية للجسم كله.

 

- نصائح وتحذيرات على شرب الماء الساخن :

مع فوائد شرب الماء الساخن المذكورة اعلاه، إلا ان هناك بعض النصائح والتحذيرات التي يمكن ان تساعدك على التمتع بمعظم فوائد شرب الماء الساخن الصحية.

 

1- الكميات المتناولة الموصى بها من شرب الماء الساخن :

الكميات المتناولة يمكن ان تؤثر على فوائد شرب الماء الساخن التي ذكرناها سابقا، فمن الافضل بالنسبة للنساء ان تستهلك ما يقرب من 90 أوقية من الماء الساخن يوميا، في حين ان الرجال يجب ان تستهلك ما يعادل 125 اوقية من الماء الساخن

 

2- التحضير الجيد للماء الساخن افضل نتيجة لإزالة السموم :

للحصول على افضل نتيجة لازالة السموم يجب ان يجعلك الماء الساخن ان تتعرق عند تناوله ولكن مع الحذر ان يحرق فمك، كما يجب التأكد من غلي الماء جيدا لضمان ازالة جميع الشوائب من الماء والتأكد من طهارته بدلا من مجرد تناول الماء الساخن فقط من الصنبور.

 

3- متى يمكنك شرب الماء الساخن ؟

للحصول على فوائد شرب الماء الساخن، فينبغي تناول الماء الساخن قبل وبعد تناول وجبات الطعام، وكذلك ايضا بعد اعادة ترطيب الجسم، ففي فترة الصيف قد تواجه مشكلة التعرق والحرارة المرتفعة ولذلك فرشفة من تناول الماء الدافيء قليلا تحافظ على رطوبة الجسم، وبالمثل، فإن أولئك الذين يعانون من الإسهال أو القيء يجب أيضا أن تستهلك الماء الساخن قليلا لترطيب الجسم في نفس الوقت وتهدئة المضايقات.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading