nav icon

ما هى اعراض مرض السكر المبكرة ؟

إلى جانب اعراض مرض السكر المعروفة مثل العطش المستمر والحاجة المتكررة إلى التبول لكن هناك بعض من اعراض مرض السكر المبكرة و التى قد تكون مؤشر قوى على اصابتك بالسكري.

 


كثير من الناس الذين يصابون بمرض السكري من النوع الثاني قد لا يكون لديهم اى فكرة أنهم مريضون حتى يظهر فى فحص الدم ان مستويات السكر في الدم غير طبيعية، أو حتى يتطور مرضهم وتبدأ اعراض مرض السكر او حدوث المضاعفات الخطيرة ، يقول الاطباء ان في معظم الأحيان يكون مرض السكري غير ظاهرا و معظم الناس لا يعانون من اعراض مرض السكر في وقت مبكر.

 


ومع ذلك، في بعض الحالات تظهر بعض اعراض مرض السكر المبكرة المعروفة جيدا مثل العطش المستمر، التبول المفرط، أو زيادة الوزن المفاجئة أو خسارة الوزن ، و هنا بعض من اعراض مرض السكر المبكرة و التى اذا كنت تعاني منها عليك بالتواصل مع طبيبك على الفور.

ما هى اعراض مرض السكر المبكرة ؟


اللثة الملتهبة أو المصابة من اعراض مرض السكر:

من اعراض مرض السكر من النوع الثاني المبكرة التهاب اللثة  و المعروف أيضا باسم مرض اللثة ،و وفقا لأبحاث جديدة فان المصابين بأمراض اللثة وخاصة أولئك الذين يعانون من حالات شديدة فان نسبة حالات الاصابة بمرض السكري بينهم مرتفعة .

 

إن العلاقة بين مرض اللثة والسكري ليست جديدة، كما يقول الاطباء، ويبدو ان وجود أي مرض منهم قد يزيد من خطر الاصابة بالمرض الآخر، فان الالتهابات الناتجة عن أمراض اللثة هى المسؤولة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم و هى التي تسبب مرض السكري فى النهاية.

 


تلون الجلد من اعراض مرض السكر :

يقول الاطباء انه قبل أن تصاب بمرض السكري بفترة طويلة، قد تلاحظ تلون مظلم على ظهر رقبتك ،وهذا عادة احد اعراض مرض السكر المبكرة وهو عادة علامة على مقاومة الأنسولين و فقدان الحساسية للهرمون الذي يستخدمه الجسم لتنظيم الجلوكوز وهذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى مرض السكري.

 


في حالات نادرة، يمكن أيضا أن يكون هذا التلون على الجلد ليس من اعراض مرض السكر ولكن قد يكون بسبب الخراجات المبيضية، والهرمونات أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو السرطان او بعض الأدوية والمكملات الغذائية، بما في ذلك حبوب منع الحمل والكورتيكوستيرويدات يمكن أن تكون مسؤولة أيضا.

 


الأحاسيس الغريبة في قدميك من اعراض مرض السكر :

حوالي 10٪ إلى 20٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص اصابتهم بمرض السكري كان لديهم بالفعل بعض من الاحاسيس الغريبة فى قدمهم و التى تعتبر بالفعل احد اعراض مرض السكر المبكرة ، ويقول الاطباء انك قد تشعر بشعور غريب فى قدميك او انخفاض الاحساس او انخفاض التوازن.

بالطبع، هذه الأحاسيس الغريبة قد لا تكون من اعراض مرض السكر ولكن يمكن أن تكون بسبب شيء بسيط مثل ارتداء الكعب العالي أو الوقوف في مكان واحد لفترة طويلة جدا ، ولكن يمكن أيضا أن تكون بسبب امراض خطيرة أخرى مثل التصلب المتعدد لذلك من المهم استشارة الطبيب.

 


فقدان السمع أو الرؤية من اعراض مرض السكر :

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن تلحق الضرر بشبكية العين وتسبب بعض السوائل حول مقلة العيون ويتركك مع رؤية ضبابية أو ضعيفة وذلك يعتبر احد اعراض مرض السكر المبكرة ،ولكن وبمجرد عودة مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي، عادة يتم استعادة البصر، ولكن إذا استمر مرض السكري لفترة طويلة جدا، فقد يصبح الضرر دائم.

 


وبالمثل، فان ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤثر أيضا على الخلايا العصبية في الأذن وتسبب ضعف السمع احد اعراض مرض السكر ايضا ،و يقول الاطباء ان ذلك يحدث لعدد قليل من الناس.

 


القيلولة الطويلة من اعراض مرض السكر :

في عرض علمي قدم في العام الماضي في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة المرض، قيل ان الناس الذين يأخذوا قيلولة اطول من ساعة خلال النهار هم معرضين بنسبة 45٪  للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة مع أولئك الذين يأخذون قيلولة قصيرة او لا يأخدون قيلولة من الاساس.

 

ومن غير المحتمل أن تؤدي القيلولة خلال النهار إلى الإصابة بمرض السكري، على حد قول مؤلفي الدراسة ، لكنهم يقولون أنها يمكن أن تكون علامة تحذيرية لمشكلة أساسية مثل الحرمان من النوم، والاكتئاب، أو توقف التنفس أثناء النوم و كل هذه الامراض مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading