nav icon

حقائق رائعة عن الفقاريات

الفقاريات هي مجموعة من شعبة الحبليات التي تشتمل على الطيور والثدييات والاسماك والجلكانيات والبرمائيات والزواحف، والفقاريات تتميز بأن لديها العمود الفقري، ويوجد في بعض الفقاريات الحبل الظهري الذي يتحول في معظم الفقاريات الى عدد من الفقرات التي تكون العمود الفقري، والفقارات أو العمود الفقري تحيط وتحمي الحبل العصبي كما أنه يقدم للحيوان الدعم الهيكلي، والفقاريات لديها رأس متطورة، كما أنها تتميز بوجود المخ الذي يوجد داخل الجمجمة للحفاظ عليه وحمايته، كما أن الجمجمة تعمل على حماية الاعضاء الحسية.

 

- ما هي الفقاريات :

 

حقائق رائعة عن الفقاريات

 

الفقاريات لديهم جهاز تنفسي عالي الكفاءة، وبلعوم عضلي مع الفتحات والخياشيم (في الفقاريات الأرضية يتم تعديل الشقوق والخياشيم إلى حد كبير)، والأمعاء العضلية، وحجرات القلب.  

 

هناك صفة مميزة للفقاريات وهي وجود الهيكل الداخلي، والهيكل الداخلي هو عبارة عن تركيب داخلي للحبل العظمي والعظام والغضاريف التي توفر للحيوان الدعم الهيكلي، وينمو الهيكل الداخلي مع نمو الحيوان الذي يقدم هيكل قوي كي تتصل به عضلات الحيوان.

 

العمود الفقري في الفقاريات هو واحد لمجموعة من الخصائص الواضحة التي تميز الفقاريات، والحبل الظهري في الفقاريات يوجد في وقت مبكر من التطور، والحبل الظهري هو عبارة عن قضيب مرن والذي يمتد على طول الجسم، ومع تطور الحيوان يتم استبدال الحبل الظهري بسلسلة من الفقرات التي تكون العمود الفقري.

 

الفقاريات مثل الاسماك الغضروفية، والاسماك شعاعية الزعانف التي تتنفس باستخدام الخياشيم، والبرمائيات لها خياشيم خارجية في مرحلة اليرقات وذلك في معظم الانواع، كما أن لديها الرئتين في البرمائيات البالغة، والفقاريات العليا مثل الزواحف والطيور والثدييات لها رئتين بدلا من الخياشيم.

 

منذ سنوات عديدة وكان يعتقد أن الفقاريات الاولى هي الاسماك المدرعة، ومجموعة من عديمة الفكوك، والحيوانات البحرية التي تتغذى بالترشيح، ولكن خلال العقد الماضي اكتشف الباحثون العديد من الفقاريات الأحفورية والتي هي أقدم من الاسماك المدرعة، وهذه العينات المكتشفة حديثا، والتي هي من حوالي 530 مليون سنة تشمل ميلوكونمينجيا و هيكويشثيس، وهذه الحفريات تظهر العديد من صفات الفقاريات مثل القلب، وزوج من العيون، والفقرات البدائية.

 

ظهور الفكوك هي نقطة هامة في تطور الفقاريات، حيث أن الفكوك تمكن الفقاريات من الامساك بالفريسة وتناولها، وهذه الفريسة تعتبر اكبر من التي تتناولها عديمة الفكوك السابقة، ويعتقد العلماء أن الفكوك نشأت عن طريق تعديل أول أو ثاني الأقواس الخيشومية، ويعتقد أن هذا التكيف كان في البداية وسيلة لزيادة التهوية الخيشومية، وفي وقت لاحق قد تطور العضلات والاقواس الخيشومية الى الشكل الذي يعمل مثل الفكوك.

 

- الخصائص الرئيسية للفقاريات :

* العمود الفقري

* الرأس المتطورة

* المخ المتميز

* اعضاء الحس المزدوجة

* كفاءة الجهاز التنفسي

* البلعوم العضلي مع الشقوق والخياشيم

* الامعاء

* القلب

* الهيكل الداخلي

 

- اختلاف أنواع الفقاريات :

هناك حوالي 57 ألف نوع، تمثل الفقاريات حوالي 3٪ من جميع الأنواع المعروفة على كوكبنا، وعلى الوجه الاخر 97٪ من الأنواع على قيد الحياة اليوم هي من اللافقاريات.

 

- تصنيف الفقاريات :

تم تصنيف الفقاريات ضمن التسلسل الهرمي التصنيفي التالي :

* الحيوانات

* الحبليات

* الفقاريات

* الأسماك العظمية : هناك حوالي 29 الف نوع من الأسماك العظمية على قيد الحياة اليوم، وتشتمل أعضاء هذه المجموعة على الأسماك شعاعية الزعانف، والاسماك فصية الزعانف، وتم تسمية الأسماك العظمية بذلك لأن لديهم هيكل عظمي يتكون من عظام حقيقية.

 

* الأسماك الغضروفية : هناك حوالي 970 نوعا من الأسماك الغضروفية على قيد الحياة اليوم، وتشتمل أعضاء هذه المجموعة على أسماك القرش، والشعاعيات، واسماك الورنك، واكيميرا، والأسماك الغضروفية لها هيكل عظمي يتكون من الغضاريف بدلا من العظام.

 

* الانقليس والجلكي : هناك حوالي 40 نوعا من الانقليس على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشتمل على الانقليس الجرابي، والانقليس التشيلي، والانقليس الاسترالي، والانقليس الشمالي، وغيرها، والانقليس والجلكي هي الفقاريات عديمة الفكوك والتي لديها جسم ضيق طويل، وأنها تفتقر إلى الحراشيف أو القشور وفمها من النوع الماص.

 

* رباعيات الأرجل : هناك حوالي 23 الف نوع من رباعيات الأرجل على قيد الحياة اليوم، وتشتمل أعضاء هذه المجموعة على الطيور والثدييات والبرمائيات والزواحف، ورباعيات الأرجل هي فقاريات لها أربعة أطراف.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading