nav icon

ما هى فوائد الزيتون الصحية ؟ و ما هى اضراره؟

الزيتون هو الفاكهة الصغيرة التي تنمو على أشجار الزيتون، و لان فوائد الزيتون لا تعد و لا تحصي فهو منتشر فى جميع انحاء العالم ، وهو ينتمي إلى مجموعة من الفواكه التي تدعي النويات، أو الفاكهة ذات النواة الحجرية والتي تتمثل في المانجو والكرز والخوخ و اللوزوالفستق، و من فوائد الزيتون انه مرتفع جدا من حيث فيتامين E وغيره من مضادات الأكسدة القوية، وتشير الدراسات إلى أن من فوائد الزيتون انه جيد للقلب، وقد يقي الجسم من هشاشة العظام والسرطان.

 


ويتم استخراج الدهون الصحية من الزيتون لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز ، وهو واحد من المكونات الرئيسية الصحية بشكل لا يصدق في حمية البحر الأبيض المتوسط  ، وغالبا ما يوضع الزيتون في السلطة، والسندويشات، والزيتون هو بيضاوي الشكل، ومتوسط وزن الزيتونحوالي من 3- 5 جرام ، وبعض أشجار الزيتون التي تكون غير ناضجة تكون خضراء اللون ، وتتحول إلى اللون الأسود عندما تنضج ، وفي بلدان البحر الأبيض المتوسط، يستخدمون حوالي 90٪ من الزيتون و ذلك لان فوائد الزيتون رائعة من اجل عمل زيت الزيتون.

 


فوائد الزيتون الغذائية :
الزيتون يحتوي على من 115- 145 سعر حراري لكل 100 جرام، ويتألف الزيتون مابين 75- 80٪ ماء ، ومابين11- 15٪دهون، وما بين 4- 6٪ كربوهيدرات وكميات ضئيلة من البروتين ، وسنشرح بالتفصيل كل عنصر منهما :

 


- فوائد الزيتون يحتوى على الدهون :
الزيتون يحتوي على مابين 11- 15٪ من الدهون و 74٪في المئة من محتوى الدهون هذا مكون من حمض الأوليك، وهو الحمض الدهني الغير مشبع الاحادية، وهو المكون الرئيسي لزيت الزيتون ، وقد تم ربط ذلك مع العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض التهاب الجسم ، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، بل إنه قد يساعد في مكافحة السرطان.

 


- فوائد الزيتون يحتوى على الكربوهيدرات والألياف :
يتكون الزيتون أيضا من نسبة كربوهيدرات منخفضة ، فالزيتون يتكون من الكربوهيدرات بنسبة 4 الي 6 % ، ويتكون معظمه من الألياف ، والمحتوي منخفض ، فلا يوجد سوي حوالي 1.5 غرام في الزيتون متوسط الحجم ، ومع ذلك، لا يزال الزيتون مصدرا فقيرا نسبيا من الألياف.

 


- فوائد الزيتون يحتوى على الفيتامينات و المعادن :

ما هى فوائد الزيتون الصحية ؟ و ما هى اضراره؟


الزيتون مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل :
* فيتامين E ، فارتفاع الدهون في الأطعمة النباتية عادة ما يحتوي على أعلى كميات من مضادات الأكسدة القوية.


* الحديد،  فالزيتون الأسود هو مصدر جيد للحديد، وهو أمر مهم لنقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.


* النحاس ، فهذا المعدن ضروري في كثير من الأحيان ولكنه غير موجود في النظام الغذائي الغربي التقليدي، ونقص النحاس قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


* الكالسيوم وهو الأكثر وفرة من حيث المعادن في الجسم، وهو ضروري للعظام ووظائف العضلات.


* الصوديوم، فمعظم الزيتون يحتوي على كمية عالية من الصوديوم ، لأنه يتم تعبئته في ماء مملح أو في المياه المالحة.

 


- المركبات النباتية الأخرى :
الزيتون غني بالعديد من المركبات النباتية ، وهذه المركبات مرتفعة جدا خاصة في المواد المضادة للاكسدة، وهذه المواد المضادة للأكسدة هي الأكثر وفرة في الزيتون الناضج الطازج ، ويرتبط مع العديد من الفوائد الصحية مثل منع امراض القلب ، ومنع تلف الكبد، وتنظيم الدهون في الدم وتقليل الالتهاب.

 


طريقة تجهيز الزيتون :
الأصناف الأكثر شيوعا للزيتون هي:
* الزيتون الأخضر الأسباني، ويصنع منه المخلل.


* الزيتون الأسود اليوناني، وهو زيتون طبيعي.


* زيتون كاليفورنيا،وهو الذي ينضج بالأكسدة ثم يتم تخليله.


ولأن الزيتون هو مر جدا، لا يتم عادة أكله طازجا ، ولكن  بدلا من ذلك، يتم تخميره وتخليله ، فهذه العملية تعمل علي إزالة المركبات المريرة والتي هي أكثر وفرة في الزيتون الغير ناضج ، ومع ذلك، هناك بعض الأصناف التي لا تحتاج إلى معالجة، ويمكن أن تستهلك عندما تنضج تماما.

 


وقد يستغرق تجهيز الزيتون في أي مكان من بضعة أيام إلى بضعة أشهر، اعتمادا على الطريقة المستخدمة، وغالبا ما تعتمد طرق المعالجة على التقاليد المحلية، والتي تؤثر على الطعم واللون والملمس.
وحمض اللبنيك هو المهم أثناء عملية التخمير أيضا  ،فهو يعمل كمادة حافظة طبيعية تحمي الزيتون من البكتيريا الضارة ، وحاليا، يقوم الباحثون باستكشاف إن الزيتون المخمر يترك آثار جيدة في الجسم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي.

 


فوائد الزيتون الصحية :
الزيتون هو العنصر الرئيسي في النظام الغذائي المتوسطي ، وقد ارتبط مع العديد من الفوائد الصحية، خصوصا بصحة القلب والوقاية من السرطان ، ومن ضمن هذه الفوائد :

 


فوائد الزيتون كمضاد للأكسدة :
قد ثبت ان الزيتون يقوم بالحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان ، والزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما انه يقوم بالقتال ضد  اي التهاب للحد من نمو الكائنات الدقيقة الغير مرغوب فيها، فهو واحد من أقوى مضادات الأكسدة في الجسم ، والزيتون ايضا قد يقوم بالمحاربة ضد البكتيريا المسؤولة عن التهابات الشعب الهوائية والمعدة.

 


فوائد الزيتون علي تحسن صحة القلب :
ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم كلاهما من عوامل الخطر المعروفة لامراض القلب ، وارتبط حمض الأوليك، والأحماض الدهنية الرئيسية في الزيتون، بتحسين صحة القلب ، وتنظيم مستويات الكولسترول وحماية الكولسترول الضار من التأكسد ، وعلاوة على ذلك، قد أظهرت بعض الدراسات أن الزيتون وزيت الزيتون قادر على خفض ضغط الدم.

 


فوائد الزيتون علي تحسين صحة العظام :
يتميز مرض هشاشة العظام بانخفاض كتلة العظام ونوعية العظام، كما ان هشاشة العظام يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بكسور ، ومعدلات الإصابة بهشاشة العظام هي أقل في بلدان البحر الأبيض المتوسط مما كانت عليه في البلدان الأوروبية الأخرى، مما تسبب في تكهن العلماء بأن الزيتون قد يكون واقي ، وقد ثبت أن بعض المركبات النباتية الموجودة في الزيتون وزيت الزيتون يساعدون في منع فقدان العظام في الدراسات الحيوانية.

 


فوائد الزيتون في الوقاية من السرطان :
يتم استهلاك الزيتون وزيت الزيتون عادة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ونجد ان حالات الاصابة بالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة هو أقل منه في الدول الأوروبية أو الأمريكية ، فمن الممكن أن تناول الزيتون قد يساعد في التقليل من خطر الاصابة بالسرطان ، وقد يكون هذا يرجع جزئيا إلى ارتفاع محتواها من مضادات الأكسدة وحمض الأوليك ، وفي تجارب أنبوب الاختبار، قد ثبت أن الزيتون قادر على تعطيل دورة حياة الخلايا السرطانية في الثدي والقولون والمعدة.

 


تأثيرات سلبية للزيتون :
الزيتون يعتبر جيدا من قبل معظم الناس، ولكنه قد يحتوي على كميات عالية من الملح بسبب السائل المعبأ به ، كما ان الحساسية نتيجة الزيتون هو أمر نادر الحدوث ، ولكن بعد تناول الزيتون، قد يحدث لبعض الأفراد الحساسة حساسية في الفم والحلق ، كما ان الزيتون يحتوي علي معادن ثقيلة ، مثل البورون، والكبريت، والقصدير والليثيوم ، ومن المعروف ان استهلاك كمية عالية من المعادن الثقيلة قد يكون له آثار ضارة، ويعمل علي زيادة خطر الإصابة بسرطان، فالكمية المعتدلة من هذه المعادن الثقيلة في الزيتون هي جيد عموما طالما كانت في الحد القانوني فهي تعتبر آمنة.

 


ملخص عن فوائد الزيتون :
الزيتون يعتبر إضافة لذيذة لوجبات الطعام أو المقبلات ، فهو منخفض في الكربوهيدرات، ومرتفع في الدهون الصحية ، كما انه يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب ، والزيتون من السهل جدا أن يندرج في النظام الغذائي، وايضا يمكنك ادخاله عند اتباع نظام غذائي صحي.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading