nav icon

ما هي فوائد الليمون الصحية؟ و ما هى اضراره؟

يعرف الليمون علميا تحت مسمي الحمضيات ، فالليمون هو من بين ثمار الحمضيات الأكثر شعبية في العالم و ذلك لان فوائد الليمون كثيرة، وهناك العديد من الطرق للاستمتاع و الاستفادة من فوائد الليمون ، لكنه يتميز بطعم حامض جدا وعادة ما لا يؤكل مثل كل الفواكه .

 


ولكن بدلا من ذلك، نجده يؤكل في شرائح صغيرة، وكمقبلات مع وجبات الطعام، وغالبا ما يستخدم كعصير لتقديم نكهة حامضة ، فهو يشكل عنصرا رئيسيا في عصير الليمون ، والليمون هو مصدر كبير لفيتامين C والألياف، ويحتوي على العديد من المركبات النباتية والمعادن والزيوت الأساسية ، وتناول الليمون قد يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وحصى الكلى.

 


حقائق عن فوائد الليمون الغذائية :
الليمون يحتوي على القليل جدا من الدهون و البروتين وهو يتألف أساسا من الكربوهيدرات بنسبة 10٪والماء  بنسبة 88- 89٪  ، والليمون متوسط الحجم يحتوي فقط على 20 سعر حراري ، وهنا سنشرح مكونات الليمون بالتفصيل والتي تتكون من :

 


- من فوائد الليمون يحتوى على الكربوهيدرات :
الكربوهيدرات تتكون في الليمون أساسا من الألياف والسكريات البسيطة مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز ، والألياف الرئيسية في الليمون هي الالياف القابلة للذوبان مثل البكتين والتي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم من السكر والنشا ، والالياف الغذائية هي جزء مهم من اي نظام غذائي صحي، وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

 


- من فوائد الليمون يحتوى على الفيتامينات و المعادن :

ما هي فوائد الليمون الصحية و الغذائية للجسم ؟


الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل :
* فيتامين C  وهو فيتامين أساسي كمضاد للأكسدة ، وهو مهم لوظيفة المناعة، وصحة الجلد.


* البوتاسيوم ومن المعروف ان حمية عالية من البوتاسيوم يمكن أن تخفض ضغط الدم ويكون لها آثار إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية.


* فيتامينB6 ، وهي مجموعة من الفيتامينات ذات الصلة التي تشارك في تحويل الغذاء إلى طاقة.

 


- المركبات النباتية الأخرى :
المركبات النباتية هي مواد نشطة بيولوجيا وطبيعية وموجودة في النباتات، وبعضها لها فوائد صحية قوية ، والمركبات النباتية الموجودة في الليمون، وغيره من الحمضيات، قد تجعل من فوائد الليمون الحد من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات ، وهذه المركبات النباتية الرئيسية الموجودة في الليمون عبارة عن :


* حمض الستريك ومن المعروف ان الأحماض العضوية هي الأكثر وفرة في الليمون، ويمكن أن تساعد على منع تكوين حصى الكلى.


* الهيسبيريدين وهو مضاد للأكسدة وقد يعمل علي تقوية الأوعية الدموية لدينا، ومنع تصلب الشرايين.


* الديوسمين ، وهو مضاد للأكسدة ايضاويتم استخدامه في بعض الأدوية التي تؤثر على الدورة الدموية ، كما أنه يحسن قوة العضلات ويقلل من الالتهابات المزمنة في الأوعية الدموية.


* الليمونين والذي وجد في المقام الأول في قشر الليمون ، وهو العنصر الرئيسي للزيوت الأساسية في الليمون، والمسؤول عن الرائحة المميزة في الليمون ، ويساعد في تخفيف حرقة المعدة وارتجاع المعدة.


وبالرغم من ذلك لم يتم العثور على العديد من المركبات النباتية في الليمون بكميات عالية في عصير الليمون، لذلك فمن المستحسن أن تأكل الفاكهة بكاملها لتحقيق أقصى فائدة.

 


فوائد الليمون الصحية :
قد ارتبطت الحمضيات، بما في ذلك الليمون، مع العديد من الفوائد الصحية ، ويعزى ذلك إلى الفيتامينات والألياف، وكذلك المركبات النباتية القوية الخاصة بهم ومن ضمن فوائد الليمون الصحية :

 


فوائد الليمون علي صحة القلب والأوعية الدموية :
أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، هو السبب الأكثر شيوعا للموت في العالم ، ويرتبط تناول الفواكه بخفض امراض القلب والشرايين لاحتوائها علي نسبة عالية من فيتامين C  ، وترتبط المستويات المنخفضة لفيتامين C في الدم أيضا بزيادة خطر السكتة الدماغية ، وخاصة مع أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو لديهم ارتفاع في ضغط الدم ، وتشير الدراسات التي أجريت مؤخرا على الفئران أن المركبات النباتية مثل هيسبيريدين وديوسمين قد تكون لها آثار مفيدة على بعض عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

 


فوائد الليمون في الوقاية من حصى الكلى :
حمض الستريك في الليمون يمكن أن يزيد من كمية البول، مما قد يساعد على منع تكوين حصى الكلى ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن عصير الليمون يمكن أن يكون فعالا في الوقاية من حصى الكلى.

 


فوائد الليمون في الوقاية من فقر الدم :
غالبا ما يتسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد، وهو الأكثر شيوعا في النساء قبل انقطاع الطمث ، والليمون يحتوي على كميات صغيرة من الحديد، ولكنه مصدر كبير لفيتامين C وحمض الستريك ، والذي يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى ، ولأن الليمون يمكن أن يعزز امتصاص الحديد من الأطعمة، فإنه قد يساعد في منع فقر الدم.

 


فوائد الليمون علي مرض السرطان :
الليمون قد يساعد في الحد من خطر الاصابة بأنواع كثيرة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي ، ويرجع ذلك أساسا إلى المركبات النباتية مثل هيسبيريدين والليمونين.

 


شرب ماء الليمون :
الكثير من الناس يفضلون شرب الماء والليمون ، إما ساخنة أو باردة، عدة مرات في اليوم الواحد ، وهي وصفة سهلة وعادة ما تكون عصير طازج مكون من 1 ونص ثمرة ليمون علي كوب من الماء ، وشرب الماء مع الليمون الطازج قد يكون له بعض الفوائد الصحية ، فهو مصدر غني بفيتامين C والمركبات النباتية التي يمكن أن تعزز وظيفة المناعة، وحماية الجسم ضد الأمراض المختلفة وزيادة امتصاص الحديد.

 


ورائحة الليمون المستمدة من الزيوت الأساسية قد يقلل من التوتر ويعمل علي تحسين المزاج ، وعصير الليمون له فوائد صحية مماثلة، باستثناء إضافة السكرالذي غالبا ما يمكن أن يكون ضارا جدا عندما يتم استهلاكه بطريقة زائدة ، والليمون هو منتج يعمل علي التنظيف الفعال للجسم بسبب قدرته على إذابة الدهون، وكذلك رائحته منعشة.

 


آثار الليمون السلبية :
الليمون بشكل عام هو جيد لتحمله ، ولكن بعض الحمضيات قد تسبب الحساسية عند أقلية من الناس كما أنها قد تسبب الحساسية وتهيج الجلد في اشخاص معينة مع التهاب يظهر علي الجلد ، والليمون هو حمضي جدا، لذلك تناوله في كثير من الأحيان قد يكون ضارا لصحة الأسنان إذا يكون مينا للأسنان التالفة.

 


ملخص عن فوائد الليمون :
الليمون هو من الفاكهة المنعشة التي عادة ما لا تؤكل كلها، ولكن بدلا من ذلك يمكنك أكلها علي هيئة شرائح، أو تقوم باضافتها إلى الأغذية والمشروبات لاعطاء نكهة مميزة ، فمن فوائد الليمون انه مصدر ممتاز لفيتامين C والألياف القابلة للذوبان والمركبات النباتية، والتي يمكن أن توفر فوائد صحية ، وفي نهاية اليوم، قد يكون الليمون هو غذاء صحي، ووسيلة ممتازة لإضافة نكهة ورائحة لوجبات الطعام.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading