nav icon

حقائق مثيرة عن أسماك الزينة غارا

أسماك غارا من الأسماك المفضلة للمبتدئين والخبراء، وأسماك غارا يمكن العثور عليها بسهولة لأن لديهم زعنفة واحدة فقط في الأعلى، وأسماك غارا جذابة للغاية، وهي من أسماك الزينة شديدة التحمل، وأسماك غارا من عائلة سيبرينيدا، وايضا الاسم الشائع للعائلة هى عائلة الكارب، أو عائلة المنوة.

 

هذه العائلة الكبيرة من أسماك المياه العذبة والتي تحتوي على كثير من الأسماك مثل سمك الكارب وأنواع من المنوة، ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء أسيا وأفريقيا، وأوروبا وأمريكا الشمالية، والمكان الوحيدالذي لا يمكن العثور عليها فيه هو أمريكا الجنوبية واستراليا، وهي تأتي في جميع الأحجام من الأحجام العملاقة الى العديد من الأنواع الصغيرة والتي تقل عن 5 سم.

 

حقائق مثيرة عن أسماك الزينة غارا

 

عائلة سيبرينيدا تشتمل على أسماك البارب، والراسبورا، والدانيو، ومختلف أسماك القرش في المياه العذبة، والجولد فيش أو الأسماك الذهبية وأسماك الكوي هي أيضا من عائلة السيبرينيدا، وأسماك الغار سهلة الرعاية، ويمكن أن تبلي بلاءا حسنا في معظم الظروف المائية على الرغم من أنها تفضل المياه قليلة الحموضة، وهي تحب أن تبقي بيئتها نظيفة، لذلك سوف تحتاج الى تغير جزئي للماء، والأسماك تحتاج الى درجة حرارة حوالى 24 درجة مئوية داخل الحوض، والاضاءة الساطعة والاضطرابات خارج الحوض لن تكون مصدر قلق كبير، إلا في وقت التغذية.

 

- حقائق عن أسماك غارا :

تم العثور على أسماك غارا في أمريكا الشمالية من شمال كندا إلى جنوب المكسيك وأفريقيا وأوراسيا، ويتم صيدها وتربيتها في جميع أنحاء أوراسيا من عدة قرون، وبعض الأنواع الأكثر شعبية في هذه المجموعة هي أسماك البارب، والدانيو، وأسماك قرش المياه العذبة مثل سمك القرش الأسود، وسمك قرش قوس قزح، وسمك راسبوروس.

 

أسماك غارا تأتي في جميع الأحجام من الأسماك العملاقة الى الأسماك الصغيرة المتعددة والتي تصل الى طول أقل من 5 سم، وأصغر سمكة معروفة هي سمكة دانيونيللا دراكولا، وتوجد هذه الأسماك في بورما وتعرف أيضا باسم ميانمار في جنوب شرق اسيا، وهذه الأسماك الصغيرة تصل الى طول أقل من 1.1 سم.

حقائق مثيرة عن أسماك الزينة غارا

أكبر الأسماك في هذه العائلة هي أسماك بارب العملاقة، وأسماك كارب سيامي العملاقة، والتي يمكن أن تصل الى ثلاث أمتار، وقد وجدت هذه الأسماك فقط في ماي كلونج، وميكونج وأحواض أنهار تشاو فرايا في الهند الصينية، وبسبب فقدان الموائل والصيد الجائر، فقد انخفض عدد الاسماك بشكل كبير، وتعتبر الآن من الأنواع المهددة بالانقراض

 

هناك عضو أخر في هذه العائلة وهو سمكة محسيير الذهبية، وهي تنتشر على نطاق واسع في جنوب وجنوب شرق آسيا، ويصل طولها الى أكثر من 2.5 متر، وهناك أيضا سمكة سكواوفيش التي يمكن أن تصل الى 1.8 متر في الطول.

 

حقائق مثيرة عن أسماك الزينة غارا

- خصائص أسماك غارا :

أسماك غارا عادة ما تكون بدون معدة مع فكوك عديمة الأسنان، ويمكن أن يكون لها زوائد استشعارية التي تسمى باربل أو بدونها، وعادة ما تكون الشفاه رقيقة، والفك العلوي بارز، ولها قشور دائرية لها حواف ملساء وليست مسننة.

 

هناك ميزة فريدة لأسماك غارا وهي بدلا من وجود الأسنان في أفواههم توجد لديهم من (1- 3) صفوف من الأسنان في منطقة الحلق وتسمى بعظام البلعوم، وهناك أيضا لوحة عظمية في الجزء السفلي لعظام البلعوم لطحن الطعام، كما أنها تفتقر الأسماك الى الزعنفة الدهنية.

 

- أنواع أسماك غارا :

هناك أكثر من 2400 نوع من هذه الأسماك في حوالي 220جنس، والتنوع الكبير في هذه الأسماك يجعل من الصعب تحديد فروع العائلات، فالبعض من هذه الأسماك واضح التصنيف والكثير منها متقارب لذلك تصنيفها في موضع جدل كبير، ومن الأنواع المختلفة لهذه الاسماك :

 

* أسماك البارب

* أسماك الغزيلة

* الكارب الحقيقية

* اسماك دانيو، والبارب الطائر، والمنوة

* سمك القوبيون

* سمك الكارب الطينية، والأسماك الصفراء، ولابيو

* سمك الروش النهري

* أسماك كارب الحشائش

* اسماك الكاردينال وسمك التنش النهري

* سمك كارب كبير الرأس

 

حقائق مثيرة عن أسماك الزينة غارا

حقائق مثيرة عن أسماك الزينة غارا

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading