nav icon

10 من افضل الاطعمة التي تساعد في انقاص الوزن

ليست كل الاطعمة متساوية السعرات الحرارية ، فالاطعمة المختلفة تختلف باختلاف المسارات الايضية في الجسم ، ويمكن ان يكون لها آثار مختلفة الى حد كبير على الشعور بالجوع والهرمونات وعدد السعرات الحرارية التي نحرقها ، وهنا 10 من افضل الاطعمة الرائعة التي تعمل علي انقاص الوزن ، والتي يدعمها العلم ايضا :

10 من افضل الاطعمة التي تساعد في انقاص الوزن

 

1. البيض :
الكثير يخافون من كون البيض يحتوي علي نسب مرتفعة في الكوليسترول، وتشير الدراسات الجديدة ان البيض لا يؤثر سلبا على نسبة الكوليسترول في الدم ولا يسبب النوبات القلبية ، ولكنه علي العكس من كل هذه الاتهامات فهو من بين افضل الاطعمة التي يمكنك ان تأكلها اذا كنت بحاجة لانقاص الوزن ، وذلك يرجع الي ان البيض يحتوي علي نسبة عالية من البروتين، والدهون الصحية، التي يمكن ان تجعلك تشعر بالشبع مع كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية .

فقد اظهرت الدراسات ان هناك 30 امرأة بدينة التي تتناول البيض على الفطور، بدلا من الخبز، ويعمل ذلك ايضا علي زيادة الشبع وجعلهم يأكلون اقل خلال 36 ساعة التالية .


2. الخضار الورقي :
يشمل الخضار الورقي اللفت، السبانخ، والكرنب ، فلديه العديد من الخصائص التي تجعلها مثالية لاتباع نظام غذائي جيد لانقاص الوزن ،فهذه الخضرة الورقية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وفي حين انها محملة بالكثير من الالياف المفيدة لانقاص الوزن .

فتناول الخضار الورقي هي وسيلة رائعة لزيادة حجم وجبات الطعام، ولكن دون زيادة السعرات الحرارية ، وتشير العديد من الدراسات ان الوجبات الغذائية ذات الكثافة المنخفضة في الطاقة تجعل الناس يأكلون سعرات حرارية اقل في العموم ، والخضار الورقي هو ايضا مغذي بشكل لا يصدق ويحتوي علي نسبة عالية من جميع انواع الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة ، واثبتت الدراسات ان هذه المكونات تعمل علي حرق الدهون .


3. سمك السلمون :
من المعروف ان الاسماك الزيتية مثل اسماك السلمون والماكريل والسردين والرنجة وانواع اخري تعتبر من الاسماك الصحية بشكل لا يصدق ، كما انها من الاكلات المرضية جدا ، وتسبب الشعور بالشبع ساعات طويلة مع عدد قليل نسبيا من السعرات الحرارية .

ويحتوي سمك السلمون ذات الجودة العالية علي الكثير من البروتين، والدهون الصحية ويحتوي ايضا على جميع انواع العناصر الغذائية الهامة ، والاسماك، والمأكولات البحرية بشكل عام، تعطينا كمية كبيرة من اليود ، وكل هذه المغذيات هي ضرورية للعديد من وظائف الجسم .


4. الخضراوات :
الخضراوات تشمل البروكلي، والقرنبيط، والكرنب ، وتميل هذه الانواع من الخضروات الي احتوائها علي كميات من البروتين ، ولكنها لا تحتوي علي نسب عالية من البروتين مثل الموجودة في الاغذية الحيوانية او البقوليات، ولكنها لديها نسب بروتين عالية بالمقارنة مع معظم الخضروات .

فتحتوي الخضروات علي مزيج من البروتين والالياف مما يجعل الخضراوات من الاطعمة المثالية لكي تكون ضمن وجبات الطعام الخاصة بك اذا كنت في حاجة الي انقاص الوزن .


5. اللحوم الحمراء وصدور الدجاج :
لاقت اللحوم تجريحا كبيرا ، فالقوا باللوم علي اللحوم لعدد من المشاكل الصحية، على الرغم من انه لا يوجد اي دليل قوي لهذا الامر ، ولكننا متفقين علي ان اللحوم المصنعة غير صحية، ولكن بالرغم من ذلك تشير الدراسات الى ان اللحوم الحمراء لا تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب او مرض السكري من النوع 2 كما تفعل اللحوم المصنعة .

وفي الحقيقة ان اللحوم الحمراء تعتبر غذاء مفيد لانقاص الوزن، لانها تحتوي علي نسب عالية في البروتين والذي يعتبر من المغذيات الاكثر اشباعا، فيمكن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يجعلك تحرق ما يصل الى 80 - 100 من السعرات الحرارية في اليوم الواحد ، وقد اظهرت الدراسات الي ان زيادة تناول البروتين بنسبة تصل الى 25 - 30٪ يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60٪، فاذا كنت على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فلا تتردد في اكل اللحوم ولكن اذا كنت على حمية عالية الكربوهيدرات، فيمكنك اختيار اللحوم الخالية من الدهون ولكن بكمية ملاءمة .


6. البطاطس المسلوقة :
البطاطس لديها العديد من الخصائص التي تجعلها الغذاء المثالي، لانقاص الوزن وللصحة الجيدة في العموم ، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية بشكل لا يصدق، وقليلا من كل شيء تقريبا ونحن في حاجة لذلك ،فهي تحتوي علي الكثير من البوتاسيوم، والمواد الغذائية التي لا يستطيع معظم الناس الحصول عليها ، كما ان البطاطس تلعب دورا هاما في السيطرة على ضغط الدم .

فعند تناول البيض والبطاطس المسلوقة، سوف تشعر بالامتلاء وانك ستتناول كميات اقل من الاطعمة الاخرى ، فيمكنك سلق البطاطس ، ثم السماح لها لتبرد لفترة من الوقت، فهذا سوف يشكل كميات كبيرة من النشا المقاوم، وهي مادة غنية بالالياف ، والالياف لديها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك انقاص الوزن .


7. الفول والبقوليات :
بعض الحبوب والبقوليات يمكن ان تكون مفيدة في انقاص الوزن ، وهذا يشمل العدس، والفاصوليا السوداء، والفاصوليا البيضاء وغيرها من البقوليات ، وهذه الاطعمة تميل الى ان تحتوي علي نسبة عالية من البروتين والالياف، وهما من العناصر الغذائية التي ثبت انها تؤدي الى الشبع .


8. الشوربة :
كما ذكرنا سابقا ان وجبات الطعام التي تأتي مع كثافة طاقة منخفضة تميل الى جعل الناس يأكلون سعرات حرارية اقل ، ومعظم هذه الاطعمة هي التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل الخضروات والفواكه ، ويمكنك ايضا اضافة الماء الي طعامك لعمل ما يسمي بالحساء " الشوربة " .

وقد اظهرت بعض الدراسات ان تناول نفس الطعام في الحساء بدلا من الطعام الصلب ، يجعل الناس يشعرون بالمزيد من الشبع ويتناولون كميات اقل من السعرات الحرارية بشكل ملحوظ .


9. الجبن الابيض :
الالبان تعتبر من المنتجات التي تميل الى ان تحتوي على ينسبة عالية من البروتين ، والجبن الابيض واحدة من افضل انواع الجبن ، حيث انها قليلة السعرات الحرارية ، وتحتوي علي القليل جدا من الكربوهيدرات والدهون ، فتناول الكثير من الجبن هو وسيلة رائعة لزيادة كمية البروتين الخاصة بك ، واشباعك ايضا مع كمية قليلة نسبيا من السعرات الحرارية ، كما ان منتجات الالبان يتواجد بها الكثير من الكالسيوم، والذي يساعد في عملية حرق الدهون .


10. الفاكهة :
يتفق معظم خبراء الصحة ان الفاكهة من الاغذية الصحية للغاية ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان الناس الذين يأكلون الفاكهة والخضار تميل الى ان تكون اكثر صحة من الناس الذين لا يفعلون ذلك ، وفي الحقيقة ، تلك الدراسات لا تثبت الكثير ولكن الفاكهة لديها خصائص فريدة تجعلها من المصادر القوية في المساعدة في انقاص الوزن بطريقة ودية .

على الرغم من ان الفاكهة تحتوي على السكر، الا انها تستغرق بعض الوقت لمضغها ، بالاضافة الى ذلك، الالياف الموجودة في الفاكهة تساعد على منع السكر من اطلاق سراحه بسرعة كبيرة جدا في مجرى الدم ، وهناك شعوب تتجنب الفاكهة تماما ، هؤلاء من لديهم تعصب ناحية سكر الفواكه ، فهم يتبعون نظام غذائي معين يسمي نظام الكيتون ، وهو نظام قائم علي الكربوهيدرات المنخفضة جدا .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading