nav icon

ماهي انواع طيور الكناري وما هو غذائها ؟

منذ مئات السنين وطيور الكناري كانت من الطيور الأليفة المفضلة، والتي كانت تشتهر بتغريدها الجميل، وريشها، وألوانها الجذابة، وقد اكتشفت طيور الكناري منذ عام 1478 عندما غزا الأسبان جزر الكناري، وهذه الطيور تعتبر مثالية للعيش في مسكن صغير، وتعيش بشكل جيد للغاية في الأسر، طيور الكناري الأليفة تعتبر ممتازة للمبتدئين ولا تضر الأطفال، وتعتبر طيور الكناري من الطيور القوية وسهلة الإنقياد، ولها متطلبات من الرعاية منخفضة، والكناري سهلة التكاثر.

 


بعض الناس يفضلون ذكور طيور الكناري لأنها من الطيور التي يمكن أن تغني منفردة، ولكن بعض الإناث يمكنها الغناء على الرغم من أن صوتها ليس قويا مثل الذكور، ويعتبر كناري الرولر من أفضل الطيور المغردة، والكثير من الناس تحتفظ بالكناري للعرض، فالكناري تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان من الأصفر الى الأبيض، وخليط من اللون الأبيض والأزرق، واللون البرتقالي الداكن مع الأحمر الخفيف.

 


- التوزيع
تتوزع طيور الكناري المحلية في جميع أنحاء العالم، وهناك بعض الحقائق عن تطور هذه الطيور واختلاف هذه السلالات، ويمكن العثور على طيور الكناري المحلية القديمة في جزر الكناري وجزر الأزور، وماديرا، وفي عام 1478 تم تصديرها الى أوروبا لأول مرة، وأدخلت الكناري إلى إسبانيا في 1478 عندما غزا الأسبان جزر الكناري، وبسبب حادثة الشحن الكبيرة من طيور الكناري، فسرعان ما هربت وطارت الطيور الى جزيرة إلبا، وسرعان ما تم بيعها في جميع أنحاء أوروبا وبدأ تطور العديد من السلالات المختلفة.

 


- الوصف
طيور الكناري يصل طولها ما بين (12- 20) سم، وريش الطيور لامع جدا ويبدأ من الأصفر، والأخضر المصفر، والأخضر، وظلال من اللون البرتقال الى ظلال من اللون الأحمر، ومتوسط العمر لأنثى الكناري ما بين (5- 6) سنوات، ويصل عمر الذكور الى 10 سنوات، بالرغم من أن هناك بعض طيور الكناري وصلت الى عشرون عاما.

 


- أنواع طيور الكناري

 


*طيور الكناري الملونة
تشتمل هذه المجموعة على طيور الكناري التى لها ألوان مختلفة، والتي تم تطويرها في جميع الألوان التي يمكن تصورها، وتشتمل هذه المجموعة على الكناري الأحمر، والذي يمكن العثور عليه في جميع الظلال من البرتقالي الخفيف، والنحاسي، والبرتقالي المحمر، الى اللون الأحمر، والكناري الأحمر هو هجين مع طيور السيسكن، أوالحسونيات، وطيور السيسكن في البرية نادرة جدا، ومعرضة للخطر.

 


*طيور الكناري المغردة
تشتمل هذه المجموعة على طيور الكناري المغردة والتي تعرف بكناري الرولر مثل، كناري الرولر، والكناري المغرد الأمريكاني، والتيمبرادو الأسباني، والكناري ووتر سلاجر.

 


*طيور الكناري المنوعة
تشتمل هذه المجموعة على طيور الكناري التي تتنوع في الشكل والحجم أو الريش، فكناري لانكشير تعتبر أكبر سلالة متاحة اليوم، وهناك خصائص فريدة يمكن العثور عليها في عدد من الكناري مثل:
1- الكناري الفانسي البالجيكي
2- الكناري الفانسي البوردر
3- الكناري المتوج
4- الكناري الفيفي
6- الجلوستر
7- الكناري السحلية
8- الكناري المزركش الهولندي
9- كناري نورويتش
10- الكناري المزركش الباريسي
11- كناري يوركشاير
12- كناري ستافورد

 

 

كيفية تربية طيور الكناري و العناية بها فى المنزل ؟


- العناية والتغذية
النظام الغذائي لـ طيور الكناري تتكون من خليط من الحبوب الجيدة (الفيتامينات المغلفة)، والتي تستكمل بالبذور النابتة، والفواكه المختلفة، والأطعمة الخضراء، والكريات التجارية جميعا مناسبة.

 


*غذاء طيور الكناري
يجب توفير المواد الغذائية الطازجة والمياه يوميا.

 


1- بذور الكناري
بذور الكناري هي خليط من الطعام اليومي مع بذور الفيتامينات المغلفة، وهي متاحة في متجر الحيوانات الأليفة، والكناري عادة تتناول ملعقة واحدة يوميا من البذور، ونادرا ما تأكل أكثر، على الرغم من أنها قد تحتاج لتناول الطعام أكثر قليلا عندما يكون الطقس باردا أو أثناء تساقط الريش.

 


2- الكريات
الكريات أيضا متوافرة وهي تحتوي على فيتامينات وبروتينات أكثر من البذور، مما يجعلها مكملات غذائية ضرورية.

 


*المكملات
المكملات مهمة جدا، ويمكن وضعها في طبق اضافي.

 


1- الفواكه والخضراوات
النظام الغذائي لـ طيور الكناري يحتوي على الخضر مثل، اللفت، والقرنبيط، الهندباء والسبانخ، والكرفس، والبازلاء، والجرجير، ويمكن أيضا كميات صغيرة من الفواكه مثل التفاح والبرتقال والعنب والموز والبطيخ.

 


2- البروتين
يمكن تقديم لـ طيور الكناري المكملات الاضافية من البروتين مرة واحدة اسبوعيا مثل بسكويت البيض.

 


3- الفيتامينات
معظم خلطات بذور الكناري تحتوي على فيتامينات مغلفة، ومع ذلك اذا لم يتوافر بها الفيتامينات فيمكن اضافة الفيتامينات الى الماء أو الطعام.

 


4- المعادن
يمكن توفير عظام الحبار لـ طيور الكناري لأنها تعطي متانة للمنقار، وتقوي قشرة البيض، كما أنها تساعد في الهضم.

 


*الماء
طيور الكناري لا تستطيع أن تعيش لمدة 24 ساعة بدون ماء، لذلك يجب توفير المياه العذبة يوميا.

 


*استحمام الطيور
اعطاء طيور الكناري حمام مرة على الأقل في الأسبوع، ويوميا خلال فصل الصيف، من خلال وضع طبق به ماء على الجزء السفلي من القفص، والاستحمام مهم جدا لطيور الكناري خلال فترة طرح الريش، وفترة التناسل.

 


*التزين
اظافر طيور الكناري تحتاج في بعض الأحيان إلى تهذيب، ولكن كن حذرا حتى لا تقطع وريد، حيث أن الطيور يمكن أن تنزف بسرعة حتى الموت، ويتوافر في متاجر الحيوانات الاليفة أداة لتقليم الأظافر ومسحوق قابض لوقف النزيف.

 كيفية تربية طيور الكناري و العناية بها فى المنزل ؟


- المسكن
*أقفاص الطيور
طيور الكناري تحب المساحات الواسعة المفتوحة، فيجب أن توفر لطائرك الأليف قفص مع مساحة واسعة تتسع لأطباق الطعام والماء، بالإضافة الى منطقة للاستحمام.والحجم الجيد لأقفاص الكناري الذي يحتوي على طائر واحد لا يقل عن 40 سم، والقفص الذي يحتوي على زوج من الطيور لا يقل عن 50 سم.

 


*جثم الطيور
يجب توفير اثنين أو ثلاثة من الخشب اللين والذي يصل قطره الى 3/4 بوصة، وفروع شجرة ذات حجم مماثل والتي تساعد على تقليم الأظافر بشكل طبيعي.

 


*مكان القفص
يعلق القفص على ارتفاع ست أقدام من الأرض، ويجب أن يكون المكان جيد الضوء والتهوية، وبعيدا عن الأبواب والنوافذ لتجنب أشعة الشمس المباشرة، ومتوسط درجة الحرارة في النهار بين(60- 70) درجة فهرنهيت، ودرجة الحرارة ليلا حوالي 40 درجة فهرنهيت.

 


- الصيانة
على الرغم من أن طيور الكناري تتطلب وقتا قليلا جدا، وبيئة نظيفة، ومواد غذائية طازجة، والمياه اليومية، إلا أن الرعاية الأساسية للقفص تشتمل على التنظيف اليومي للأطباق، وتغيير الورقة التي توجد في أسفل القفص كل (2- 3) أيام، وغسل القفص اسبوعيا مع التجفيف بما في ذلك الجثم.

 


- التكاثر
الكناري من السهل إلى حد ما ان يتكاثر في الأسر اذا كنت توفر لهم الخصوصية وعدد قليل جدا من الاضطرابات، ويبدأ موسم تكاثر طيور الكناري مع قدوم الربيع، ويجب أن تكون الأنثى عمرها سنة واحدة على الأقل، وينبغي أن لا يكون عمر الذكر أكثر من خمس سنوات، ويجب أن يكون الطعام جيد جدا وصحي، وإدخال الذكور والإناث في أقفاص منفصلة جنبا إلى جنب لبضعة أسابيع قبل وضعها معا حتى يمكن أن تصبح مألوفة مع بعضها البعض ومنع المشاجرات، يجب دعم وجباتها مع بذور النيجر، والسبانخ، والخس، وأوراق الهندباء، كما يمكن وضع قليلا من زيت الزيتون على بسكويت البيض لمنع الإمساك واحتباس البيض في الأنثى.

 


تضع الأنثي بيضة واحدة يوميا والتي يمكن أن تصل عددها من (2- 6) بيضات، ويمكن ازالة كل البيض بملعقة واستبدالها بالبيض الوهمي، ويضع البيض على القطن أو الرمل أو دقيق الذرة أو الشوفان أو النشارة حتي يتم استقبال جميع البيض، ثم يعاد البيض الى القفص مرة أخرى، ويعتقد بعض المربيين أنه يجب ازالة الذكر من القفص، وسوف يفقس البيض في اليوم 13 أو 14، وفي هذا الوقت يجب توفير الطعام للأنثى من الخبز المنقوع في اللبن، وقليل من التفاح وصفار البيض المسلوق، ويمكن اعادة الذكر الى القفص بعد اسبوعين للمساعدة في اطعام الصغار.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading