nav icon

هل حورية البحر حقيقية ؟

ما يقرب من ثلاثة أرباع الأرض تغطيها المياه، ويعتقد انه منذ قرون والمحيطات تحتوي على العديد من المخلوقات الغامضة، بما في ذلك الثعابين البحرية وحورية البحر، وبطبيعة الحال، نجد أن النسخة البحرية من الأساطير النصف بشرية استحوذت على خيال الإنسان منذ عصور، وهناك العديد من الأساطير حول حورية البحر ومنذ مئات السنين والبحارة والمقيمين في المدن الساحلية حول العالم يصادفون عروس البحر ويرون قصتهم ، ويقولون ان لـ حورية البحر عينين كبيرتين، وأنف على شكل خيط الذي هو قصير إلى حد ما ، وآذان طويلة نوعا ما أيضا بشكل جيد  ، وفي عام 2012، بثت قناة Animal Planet عرض مدعية أنه هناك أدلة على أن حورية البحر حقيقية.

 


وقد تم تصوير البرنامج ليظهروكأنه فيلما وثائقيا، وقاموا بمقابلات مع العلماء ، وكان الهدف من هذا البرنامج هو اثبات وجود حورية البحر واطلاق هذه الحقيقة الي النور ، ولكن مع الاسف لم يتم العثور علي دليل مائي ملموس .

 


وفي الأساطير، كانت حورية البحر مع العديد من المخلوقات موجودة منذ آلاف السنين ، والأساطير الأولى من حوريات البحر قد نشأت حوالي عام 1000 قبل الميلاد ، وهناك قصص تحكي انه هناك الهة قفزت إلى البحيرة وتحولت إلى سمكة ، وهناك بعض الاساطير التي تقول ان حورية البحر دليل علي سوء الحظ وانها تجذب الرجال الخارجين عن المسار الصحيح وبعض الاساطير الاخري تقول انها صديقة للبشر وانها من الممكن ان تتزوج حتي من البشر.

 

هل حورية البحر حقيقة ؟


ومنذ ذلك الحين، ظهرت العديد من القصص حول حورية البحر حتي انها اصبحت ضمن فولكلور الثقافات المختلفة حول العالم، فعلى سبيل المثال، نجد حورية البحر تتمتع بشعبية كبيرة في فولكلور جزر الكاريبي ، وعلى مر التاريخ، أفاد مختلف المستكشفين مشاهد لحوريات البحر، وكان أشهرهم كريستوفر كولومبوس ، ووقتها ادعى كولومبوس انه قد رصد حورية البحر بالقرب من هايتي في عام 1493، وقد وصفها بأنها ليست جميلة كما يوصفها الكثيرون وانها تبدو مثل الرجال.

 


حورية البحر الحديثة :
هل يمكن أن يكون كل ما سبق قائم علي أساس علمي ، في الواقع انه يعتقد بعض الباحثين ان هذه الظواهر لهذا الحجم البشري المريب قد يكون من وحي الأساطير، والبعض الاخر لم يأتي له الفرصة المناسبة لكي يتأكد فالعديد من المشاهد التي رأووها كانت من مسافة بعيدة، وكانت مغمورة في الغالب في المياه والأمواج، وكانت أجزاء فقط من أجسادهم هي التي مرئية، فلم يشاهدوا سوي لمحة من الرأس اوالذراع أو الذيل فقط قبل أن يغوص تحت الأمواج.

 


والتقارير الحديثة حول حورية البحر تعتبر نادرة جدا، ففي عام 2009 قيل انه شوهد حورية البحرقبالة سواحل اسرائيل في بلدة كريات يام ، والتي اختفت ليلا وقفزت الي الماء ، وكان الجميع في حالة صدمة لأنهم شاهدو ذيلا لها.

هل حورية البحر حقيقة ؟


ولكن اولا واخيرا تحديد نوع الحيوانات في الماء هو مشكلة في حد ذاتها، لأن شهود العيان كما ذكرنا يرون جزء صغير من حورية البحر ، ويجب ان تضع عامل انخفاض الضوء عند غروب الشمس والمسافات البعيدة ، لذلك تحديد ماهية المخلوق بوضوح سيكون امرا صعبا للغاية ، وحقيقة ان حوريات البحر موجودة ان لا فهذا السؤال من الأفضل تركه للمؤرخين والفلاسفة وعلماء الأنثروبولوجيا.

 


واخيرا قد تكون أساطير حورية البحر القديم مجرد اساطير ، ولكنها بالرغم من ذلك لا تزال موجودة في العديد من الأشكال، والصور الخاصة بهم يمكن العثور عليها في الأفلام، والكتب.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading