nav icon

ما هى اسباب ارتفاع السكر في الدم ؟

قد يحدث اضطرابات لمستوى السكر في الدم بسبب تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تعمل على ارتفاع السكر في الدم أو انخفاض مستوى السكر في الدم، كما يمكن أن يحدث اضطراب لمستوى السكر في الدم بسبب تناول بعض المنشطات أو بعض الأدوية، أو بسبب الاجهاد الزائد في العمل، أو الأعمال المنزلية الروتينية، ومن الغريب أيضا أن النوم يمكن أن يؤدي الى اضطراب في مستوى السكر في الدم ، و اليكم بعض اسباب ارتفاع السكر في الدم.

 


1- ارتفاع السكر في الدم بسبب الكافيين
نسبة السكر في الدم يمكن أن ترتفع بعد تناول القهوة، وحتى القهوة السوداء التي لا تحتوي على سعرات حرارية، وذلك بفضل الكافيين، والشيء نفسه ينطبق على الشاي الأسود والشاي الأخضر، ومشروبات الطاقة، فكل شخص يعاني من مرض السكري يتفاعل مع الأطعمة والمشروبات بشكل مختلف، لذلك فمن الأفضل أن تحافظ على مدى استجابتك، ومن المفارقات، أن هناك مركبات أخرى في القهوة قد تساعد على منع مرض السكري من النوع الثاني في الأشخاص الأصحاء.

 


2- ارتفاع السكر بسبب الأطعمة الخالية من السكر
الأطعمة الخالية من السكر يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب أن هذه الأطعمة ما زالت لديها الكثير من الكربوهيدرات من النشا، لذلك يجب أن تتحقق من مجموع الكربوهيدرات على ملصق حقائق التغذية قبل البحث عن أثار هذه الأطعمة.

 


3- ارتفاع السكر في الدم بسبب الأطعمة الصينية
عندما تتناول طبق من اللحوم المنكهة بالسمسم أو الدجاج الحلو أو الحامض مع كمية من الأرز، فسوف تعاني من ارتفاع السكر في الدم، والأرز ليس هو السبب الحقيقي في ارتفاع السكر في الدم، فالأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تجعل نسبة السكر في الدم ترتفع مع بقائها لفترة أطول، وينطبق الشيء نفسه على البيتزا والبطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة التي لديها الكثير من الكربوهيدرات والدهون، فيجب التحقق من نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام بساعتين لتعرف كيف يؤثر الطعام عليك.

 

ما هى اسباب ارتفاع السكر في الدم ؟


4- ارتفاع السكر في الدم بسبب نزلة البرد
ترتفع نسبة السكر في الدم حيث يعمل الجسم على محاربة المرض، وشرب الماء والسوائل الأخرى تجعلك رطبا، ويجب استدعاء الطبيب إذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء لأكثر من ساعتين أو إذا استمر معك المرض  لمدة يومين، ولم تشعر أنك على نحو أفضل، وكن على علم بأن بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ومضادات الإحتقان الخاصة بالجيوب الأنفية، يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم.

 


5- ارتفاع السكر في الدم بسبب ضغوط العمل
اذا كنت مضغوطا أو غير سعيد في العمل، فإن ذلك سوف ينتج عنه خسائر في صحتك، فعندما تكون تحت ضغط العمل فإن جسمك يمكن أن يطلق هرمونات تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، فيجب أن تتعلم الاسترخاء مع التنفس العميق وممارسة الرياضة أيضا في محاولة لتغيير الأشياء التي تجعلك مضغوطا، إذا كان ذلك ممكنا.

 


6- ارتفاع السكر في الدم بسبب الكعك
ما هو الفرق بين تناول شريحة من الخبز وبين تناول الكعك؟ فالكعك غني جدا بالكربوهيدرات أكثر من شريحة الخبز، كما أن الكعك يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، واذا كنت قد اشتقت الى تناول قطعة من الكعك، فتناول أصغرها.

 


7- ارتفاع السكر في الدم بسبب المشروبات الرياضية
المشروبات الرياضية مصنوعة لمساعدتك على تجديد السوائل المفقودة في الجسم بسرعة، ولكن البعض منها تحتوي على الكثير من السكر، مثل المشروبات الغازية، والماء العادي ربما يمدك بكل ما تحتاجه للقيام بتمرين معتدل في أقل من ساعة، وقد يكون المشروب الرياضي جيد لممارسة الرياضة لفترة أطول، وأكثر كثافة، ولكن تحقق مع الطبيب أولا لمعرفة ما إذا كانت السعرات الحرارية، والكربوهيدرات والمعادن في المشروبات الرياضية آمنة بالنسبة لك.

 


8- ارتفاع السكر في الدم بسبب الفواكه المجففة
تناول الفواكه يعتبر خيار صحي، ولكن يجب أن تكون على علم بأن الفواكه المجففة تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات في حجم وجبة صغيرة، فملعقتين كبيرتين من الزبيب والتوت البري المجفف و الكرز تحتوي على كربوهيدرات لقطعة صغيرة من الفاكهة.

 


9- ارتفاع السكر في الدم بسبب المنشطات وحبوب الماء
الأشخاص الذين يأخذون الستيرويدات القشرية أو الكورتيزون، مثل بريدنيزون، لعلاج الطفح الجلدي والتهاب المفاصل والربو، والعديد من الحالات الأخرى يمكن أن تعزز لديهم نسبة السكر في الدم، وحتى قد تؤدي إلى مرض السكري في بعض الناس، ومدرات البول التي تساعد على انخفاض ضغط الدم، والتي تسمى أيضا حبوب الماء يمكن أن تفعل الشيء نفسه، وبعض مضادات الاكتئاب أيضا تعمل على زيادة أو انخفاض نسبة السكر في الدم.

 


10- ارتفاع السكر في الدم بسبب أدوية البرد
مزيلات الاحتقان التي لديها بسودوفدرين أو فينيليفرين يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم، وأيضا أدوية البرد في بعض الأحيان يمكن أن تسبب ارتفاع طفيف لمستوى السكر، ولذلك يجب البحث والتحقق من مكونات الأدوية قبل تناولها، وبالنسبة لمضادات الهيستامين لا تسبب أي مشكلة مع السكر، ولذلك يجب أن تسأل الصيدلي عن الآثار الجانبية المحتملة للعلاج قبل شرائه.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading