nav icon

كيفية تربية ببغاء الكايك و العناية به فى المنزل ؟

ببغاء الكايك هو طائر صغير أليف، ويعتبر ببغاء الكايك من الطيور الذكية والجميلة، وهناك نوعان من ببغاوات الكايك، تحتوي على خمس سلالات، والنوع الأول من الببغاوات هو ببغاء الكايك ذو البطن الأبيض، والنوع الأخر هو ببغاء الكايك ذو الرأس الأسود، وهي ليست فقط من أكثر الطيور الملونة في عائلة الببغاوات ولكن أيضا من الطيور الذكية للغاية، وببغاوات الكايك لا يتكلمون بدرجة جيدة ولكنها تحب أن تتعلم الحيل والعروض.

 


ببغاء الكايك مثل المهرج، ببغاء الكايك يحب اللعب المستمر والتسلق والمضغ، والببغاء يحب أيضا أن يتدلى من قضيب القفص والحبال والسلالم واللعب بكل ما هو متاح، كما أنه يحب أن يلف على ظهره ويلعب بالدمي بواسطة أقدامه.

 


ببغاوات الكايك المدربة جيدا محبوبة جدا وحنونة وتحب أن تتفاعل مع غيرها من الطيور الأخرى ولعب الأطفال والناس، ويمكن أن تكون صاخبة جدا، ومع ذلك، فهي من أنسب الطيور في جميع البيئات وصوتها العالي غير مزعج.   

 

كيفية تربية ببغاء الكايك و العناية به فى المنزل ؟


- التوزيع
تنتشر ببغاوات الكايك في المنطقة العامة في الشمال الشرقي لأمريكا الجنوبية، وقد تم العثور على ببغاء الكايك ذو البطن الأبيض في جنوب الأمازون من شمال البرازيل إلى بوليفيا، وبيرو، والإكوادور، وتم العثور على ببغاء الكايك ذو الرأس الأسود في شمال منطقة الأمازون، من جواناس غربا إلى كولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبيرو.

 


- الوصف
ببغاء الكايك من الطيور الملونة للغاية، وهي طيور صغيرة تبدو قوية، ولها ذيول مربعة قصيرة، وتصل جميع أنواع ببغاوات الى 23 سم في الطول، ولكن بعض السلالات تبدو أكبر قليلا مثل ببغاء الكايك ذو الساق الأصفر، ومن المدهش أن هذه الببغاوات يعيشون طويلا بالرغم من صغر حجمها، فغالبا ما تصل الى 40 عاما أو أكثر.

 


1- ببغاء الكايك ذو البطن الأبيض
معظم رأس الببغاء لونه برتقالي اللون، وجانب الرأس والحنجرة لونهم أصفر، والظهر والأجنحة خضراء، والصدر والبطن ذو لون أبيض كريمي، والمنقار يشبه القرن وملون، ولون العين تميل اى البني المحمر، وهناك نوعان من أنواع الببغاء ذو البطن الأبيض:
*ببغاء الكايك leucogaster له ساق وأجنحة خضراء اللون.
*ببغاء الكايك xanthomeria له ساق أصفر اللون والأجنحة خضراء، والذيل أصفر اللون.

 


2- ببغاء الكايك ذو الرأس الأسود
معظم رأس الببغاء أسود اللون، والوجنتين والحنجرة والصدر والساق لونهم أصفر برتقالي، كما أن له شريط برتقالي اللون عبر العنق من الخلف يحده بعض الريش المائل الى الأزرق، والظهر والأجنحة والذيل أخضر اللون، والصدر والبطن أبيض كريمي، وطرف الذيل لونه أصفر، والمنقار أسود يميل الى الرمادي، والعينين أحمر تميل الى البرتقالي.

 


- الرعاية والتغذية
*الطعام والماء
يجب توفير المواد الغذائية الطازجة والمياه يوميا، ففي البرية تمكث الببغاوات عالية في قمم الأشجار تتناول الفاكهة، والتوت، والبذور، وفي الأسر يتضمن نظامهم الغذائي خليط البذور الجيد أو الكريات جنبا إلى جنب مع العديد من الفواكه والخضروات.
 الأطعمة الطازجة تشتمل على البازلاء الخضراء، والهندباء الأخضر،والذرة الحلوة، والبنجر الأخضر، والجزر، والقرنبيط، والخس، وعشب الطير، والجرجير، وأوراق السبانخ، والبطاطا الحلوة، والفواكه التي يمكن أن تقدم لـ ببغاء الكايك تشتمل على التفاح والخوخ والمشمش والموز والكمثرى والخوخ، ومعظم الفواكه الأخرى،ولا تطعم الببغاوات الأفوكادو لأنها يمكن أن تكون سامة للطيور.

 


 علاج خاص لطيور الكايك هو الجوز في بعض الأحيان، وعظمة الحبار وكتلة الكالسيوم هي مصدر جيد للكالسيوم، ويمكن إضافة الفيتامينات إلى مياه الشرب أو الطعام.

 


*استحمام الطيور
ببغاء الكايك يحب الاستحمام من وقت الى أخر، وذلك يتحقق باستخدام البخاخ، أو من خلال خرطوم له رذاذ دقيق والماء يكون فاتر، ويمكن وضع حوض من السيراميك به ماء في الجزء السفلي من القفص.

 


*تزيين الطائر
يجب أن تقلم أجنحة ببغاء الكايك الخاص بك اذا كنت تريد احباط محاولة الهرب من النافذة أو الباب، ولمنع فقدان طائرك الأليف، كما يجب تهذيب المنقار والمخالب.

 


- المسكن
1- قفص ببغاء الكايك يجب أن تكون مساحته تتناسب مع حرية الحركة للببغاء، وأيضا الجثم، وأطباق الطعام والماء، ومجموعة متنوعة من الألعاب، وحجم القفص المناسب لا يقل عن (60×60×60) سم كحد أدنى، وكلما كان الحجم أكبر كان أفضل للببغاء، والقفص مصنوع من معدن كمادة مقاومة للمضغ، فالقفص الخشبي من السهل تدميره، ويجب أن تتوافر القضبان الأفقية لأن الببغاء يحب أن يتسلق.  

 


2- الجثم
توفير اثنين من المجثم وهو العصى الذي يبلغ حجمها بين (2- 205) سم، ونضع واحد من الجثم في الأعلى حتى يقف الطائر عله، والأخر يوضع في الأسفل بالقرب من الماء والطعام، والجثم الطبيعي من الصفصاف والحور وأشجار الفاكهة جيد لأقدام الطيور ولمنقارها، ويجب وضع القفص في مكان بعيد عن الأدخنة الضارة، ولكي يشعر الطائر بالأمان يمكن تغطية القفص ليلا.

 


3- حجرة اللعب والألعاب
عندما يكون ببغاء الكايك في قفص صغير فهو يحتاج الى الخروج من القفص بشكل يومي لممارسة الرياضة واللعب، وحجرة خاصة باللعب تعتبر خيار جيد، مع توفير بعض الألعاب مثل الحبل للتسلق، والأرجوحة، والسلاسل، والأجراس، وألعاب خشبية أو غيرها من الألعاب.

 


- الصيانة
تبدأ الرعاية الجيدة بصحة الببغاوات بتوفير البيئة النظيفة، والرعاية الأساسية للقفص تشتمل على التنظيف اليومي لأطباق الطعام والماء، ويجب أن يغسل الجثم والألعاب أسبوعيا، والجزء الأسفل من القفص يجب أن يغسل مرة كل اسبوعين، كما يجب أن يعقم القفص مرة سنويا، ويمكن استبدال بعض الأشياء القديمة مثل الأطباق والألعاب والجثم.

 


- السلوكيات الاجتماعية
ببغاء الكايك هو واحد من الطيور الودودة والتي تحب أن تختلط بالناس، ففي البرية تعيش ببغاوات الكايك ذو البطن الأبيض  في أزواج، أو في مجموعة اسرية، أو في سرب صغير، وببغاء الكايك ذو الرأس الأسود يمكن أن تعيش في مجموعات أسرية أو مجموعات كبيرة تصل الى 30 طائر، وفي الأسر يكون ببغاء الكايك اجتماعي جدا، ويتفاعل بدرجة كبيرة مع الطيور الأخرى ومع الناس، ومع ذلك فإن ببغاء الكايك ذو الرأس الأسود يمكن أن يكون حاد الطباع نوعا ما، ويمكن أن يكون عدواني مع بعض الطيور الأخرى، ولا يجب أن تترك بدون رقابة مع الطيور الأليفة الأخرى.  

 


- المعاملة
ببغاوات الكايك من الطيور الذكية جدا وهم يتمتعون بتعلم الحيل والعروض، وهم يتمتعون بالإرادة القوية جدا ويحتاجون عند تدريبهم الى يد قوية للتعامل معها، واذا تم التعامل معها في خوف فإنها يمكن أن تصبح عدوانية جدا، وعندما تدرب هذه الببغاوات بالشكل الصحيح فإنها سوف تكون مرافق وصديق رائع.

 


1- أساسيات الترويض
كي تكون قادر على التعامل مع ببغاء الكايك الخاص بك وعلى تدريبه يجب أن تعتمد أولا على الثقة، فيجب أن تعطي الببغاء الجديد بضعة أيام حتى يتم التعود عليك وعلى صوتك وعلى القفص قبل أن تتعامل معها، وببغاوات الكايك هي أكثر تقبلا للتدريب في المساء وكل جلسة من التدريب حوالي 20 دقيقة، وهناك راحة حوالي ساعة بين التدريب.

 


2- التدريب الأولي
الهدف منه هو الحصول على ببغاء يقبل المعاملة منك، الأمر الذي سوف يؤدي الى أن يسمح لك بملامسة رأسه، وبمجرد أن يثق بك الببغاء فيمكن العمل على أن يصعد على يديك، وهذه المرحلة يمكن أن تحصل عليها بعد عدة أسابيع.

 


3- التدريب المتقدم
عندما تحصل على ببغاء الكايك الذي تخطى مرحلة الخجل، فيمكنك عندئذ أن تعمل على السلوك وتعليم الخدع، والتكرار والتردد هي مفاتيح التعليم، وببغاء الكايك يمكن أن يتعلم عدة كلمات أو أصوات والأصوات البيئية أفضل من الأصوات البشرية، وتذكر أن تدريب الطيور تتطلب الصبر، فلا تقم أبدا بمعاقبة الببغاء لأن هذا سوف يؤدي الى تدمير الثقة التي قضيت الكثير من الوقت في بناءها.

 


- التكاثر
تضع أنثى ببغاء الكايك من (2- 4) بيضات وتصل حضانة البيض الى 27 يوما، والذكور تقوم بإطعام الأنثى أثناء فترة سكونها، وصغار الببغاء سوف تترك عشها بعد حوالي 10 أسابيع.

 


- المشاكل المحتملة
هناك بعض العلامات التي تدل على أن هناك بعض المشاكل الصحية منه:
1- نفش الريش
2- العطس
3- الطائر في حالة سكون مع ارجاع رأسه الى الوراء
4- افرازات من الأنف
5- العيون الغائمة
6- فقد الشهية
7- أي تغيير في البراز
وهناك بعض الأمراض الشائعة مثل:
1- الطفيليات الداخلية
2- الأنفلونزا المعوية
3- الكوكسيدا
4- أمراض الجهاز التنفسي
5- نزع الريش
6- حمى الببغاء المعروفة أيضا بالببغائية
ينبغي أن تستشير الطبيب البيطري للتشخيص والعلاج.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading