nav icon

قصة حياة النحات دوناتيلو اعظم نحاتي التاريخ

كان النحات دوناتيلو الإيطالي  من أعظم نحاتين فلورنسا قبل الفنان مايكل أنجلو ، وكان النحات دوناتيلو بدون شك هو الفنان الأكثر تأثيرا في القرن ال15 في إيطاليا. و اليكم ملخص عن حياة النحات دوناتيلو..

 


ولد دوناتيلو في فلورنسا، إيطاليا، في عام 1386، ودُرب النحات الايطالي دوناتيلو في وقت مبكر مع النحاتين المعروفين وسرعان ما علم الطراز القوطي، وقبل ان يبلغ العشرون عاما ، كان يتلقى عمولات عن عمله ، واستطاعت مهنته ان تطور أسلوبه النابض بالحياة فكانت منحوتاته عاطفية للغاية وسمعته كانت جيدة للغاية فكان في المرتبة الثانية بعد مايكل أنجلو..

 


حياة النحات دوناتيلو السابقة :
كان دوناتيلو، في وقت مبكر ضمن عصر النهضة الايطالية، فولد دوناتو دي نيكولو دي بيتو بردي في فلورنسا، إيطاليا، في عام 1386 ، وأصدقائه وأسرته اعطوا له لقب "دوناتيلو" ، وكان دوناتيلو ابنا لنيكولو دي بيتو بردي، والذي كان عضوا نقابة ماشطات فلورنسا ، وفي الواقع ان وضع والده كحرفي اعطي دوناتيلو معرفة ادارة الصفقات.

 قصة حياة النحات دوناتيلو اعظم نحاتي التاريخ


وتلقى النحات دوناتيلو تعليمه في المنزل ، وكانت عائلته من عائلات فلورنسا الغنية ومرتبطة ارتباطا وثيقا بعائلة ميديشي ، ومن هنا ربما تلقي دوناتيلو أول تدريب فني له من الصائغ المحلي ، فتعلم الكثير عن المعادن وتصنيع المعادن وغيرها من المواد، وفي 1403، تدرب دوناتيلو مع حداد ونحات فلورنسا لورينزو جبرتي ، وبعد سنوات قليلة، تم تكليف جبرتي بإنشاء الأبواب البرونزية للمعمودية لكاتدرائية فلورنسا، والذي ضرب بها الفنان منافسه فيليبو برونليسكي ، وقام النحات دوناتيلو بمساعدة جبرتي في خلق أبواب الكاتدرائية.

 


وهناك روايات لبعض المؤرخين أن دوناتيلو وبرونيليسكي اقاموا صداقة حوالي عام 1407 وسافروا إلى روما لدراسة الفن الكلاسيكي، ولكن تفاصيل الرحلة ليست معروفة جيدا، ولكن يعتقدون أن الفنانان اكتسبوا معرفة قيمة ، وان هذه التجربة اعطت النحات دوناتيلو فهم عميق عن الزخرفة والأشكال الكلاسيكية الهامة التي من شأنها في نهاية المطاف ان تقوم بتغيير وجه الفن الإيطالي في القرن ال15.

 


عمل النحات دوناتيلو في وقت مبكر :
وقبل عام 1408، كان دوناتيلو مرة أخرى يعمل في فلورنسا في حلقات الكاتدرائية، ولكن في تلك السنة، أكمل نحت الرخام كله بالحجم الطبيعي،وكانت احد اعماله تمثال  ديفيد ، وكان شكله يتبع الطراز القوطي، والذي كان شعبيا في ذلك الوقت، مع خطوط رشيقة طويلة وتعابير الوجه التي تعكس عمل تأثيرات النحاتين في ذلك الوقت، والتي نفذت بشكل جيد للغاية من الناحية الفنية، ولكنها تفتقر إلى الطابع العاطفي والتقنية المبتكرة التي من شأنها أن تحدد عمل النحات دوناتيلو في وقت لاحق.
واستطاع دوناتيلو النضج بسرعة في فنه، وسرعان ما بدأ دوناتيلو في تطوير نمط اعماله من تلقاء نفسه، مع المزيد من العاطفة ، وفي عام 1415، أكمل دوناتيلو تمثال من الرخام للقديس يوحنا الإنجيلي الجالس للكاتدرائية في فلورنسا ، واظهر هذا العمل خطوة حاسمة بعيدا عن الطراز القوطي ولكنه كان يرمز نحو تقنية أكثر كلاسيكية.

 


النحات دوناتيلو وأسلوب فريد من نوعه :
بحلول ذلك الوقت، كان دوناتيلو قام باكتساب سمعة لخلق شخصيات فرضية، وقام باستخدام تقنيات مبتكرة ومهارات غير عادية ، وكان أسلوبه يعتمد علي دمج العلم الجديد من منظور مختلف ، وسمح للنحات بخلق شخصيات احتلت مساحة قابلة للقياس ، فقبل هذا الوقت، قام النحاتين الأوروبيين باستخدام خلفية مسطحة على أساس وضع الأرقام ، ولكن جاء دوناتيلو لكي يلفت الانظار بشكل كبير عن واقع الإلهام في منحوتاته، والتي تبين بدقة المعاناة والفرح والحزن في وجوه اعماله وأوضاع جسمهم.

 قصة حياة النحات دوناتيلو اعظم نحاتي التاريخ


وحوالي عام 1425، دخل النحات دوناتيلو في شراكة مع النحات الإيطالي والمهندس مايكيلوزو ، الذي درس أيضا مع لورنزو جبرتي ، وسافر كل من دوناتيلو ومايكيلوزو إلى روما، حيث قاموا بعمل عدة قبور معمارية، بما في ذلك قبر أنتيبوب يوحنا الثالث والعشرين وقبر الكاردينال ، وبدون شك ان هذه الابتكارات في غرف الدفن أثرت علي العديد من مقابر فلورنسا في وقت لاحق.

 


أعظم اعمال النحات دوناتيلو :
كان دوناتيلو علي علاقة وثيقة ومربحة مع كوزيمو دي ميديشي في فلورنسا ، وفي عام 1430، كلف راعو الفن البارزين دوناتيلو للقيام بتمثال آخر ، ولكن هذه المرة كانوا يريدون تمثال برونزيا ، وربما ان هذا العمل كان هو الأكثر شهرة لدوناتيلو ، وفي الواقع ان هذا النحت تحديدا كان من الاشياء المستقلة تماما عن أي محيط معماري اخر ، فجعله يقف عن ما يزيد قليلا عن خمسة أقدام، فكان " ديفيد " من الاعمال التي تمثل رمز الفضيلة المدنية والانتصار على الوحشية واللاعقلانية.

 قصة حياة النحات دوناتيلو اعظم نحاتي التاريخ


وفي 1443، ذهب النحات دوناتيلو إلى مدينة بادوفا وكان مدعوا من قبل عائلة المرتزقة الشهير إراسمو دا نارني، والذي كان قد توفي في وقت سابق هذا العام، وفي 1450، أكمل دوناتيلو تمثال برونزي دعاه جاتاميلاتا ، والذي يبين إراسمو وهو يركب الخيل في اللباس العسكري الكامل، ولكنه ناقص الخوذة، وكان هذا أول تمثال للفروسية من البرونز منذ عهد الرومان ، ولكن هذا العمل خلق بعض الجدل، حيث تم حجز معظم تماثيل الفروسية للحكام أو للملوك، ولن تتوقف علي المحاربين فقط وأصبح هذا العمل النموذج الأول لآثار الفروسية الأخرى التي أقيمت في إيطاليا وأوروبا في القرون التالية.

 


سنوات النحات دوناتيلو الأخيرة :
قبل 1455، كان دوناتيلو عاد إلى فلورنسا وأكمل المجدلية التائبة ، وهو تمثال هزيلا لمريم المجدلية ، وكان بتكليف من الدير في سانتا ماريا دي ، وربما كان المقصود من هذا العمل هو توفير الراحة والإلهام للعاهرات التائبين في الدير، وكانت صداقته مدى الحياة مع عائلة ميديشي أكسبته بدل التقاعد الجيد للعيش على ما تبقى من حياته ، وتوفي النحات دوناتيلو لاسباب غير معروفة في 13 ديسمبر 1466، في فلورنسا، ودفن في كنيسة سان لورنزو، بجانب كوزيمو دي ميديشي.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading