nav icon

ايجابيات وسلبيات التطبيقات المجهولة فى مواقع التواصل الاجتماعى

تبدأ جذور مواقع التواصل الاجتماعى المجهولة الى عام 2007 عندما اتجه عدد من الطلاب فى بعض الجامعات الاوربية بنشر القيل والقال عن الاخرين بدلا من الحديث عن انفسهم شخصيا ، وبدأ الموضوع بطيب خاطر ولكن تتطور الموضوع منذ حوالى عامين وتحول الى امر مختلف وانتشر بين الافراد فى العديد من المجتمعات ، ويوجد مستثمرين يقومون بالدعم المالى لهذه الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى .

 

مواقع التواصل الاجتماعى المجهولة
 شبكة CNN ذكرت انه يوجد اثنين من شبكات التواصل الاجتماعى المجهولة مثل Secret و Whisper يحصلوا على اكثر من 60 مليون دولار من استثمار اموالهم ، كذلك Yik Yak ربحت بالفعل حوالى 12مليون دولار وفقا لصحيفة الجارديان ، حتى الفيسبوك دخل ساحة الاستثمار من خلال تطبيق شبه مجهول يطلق عليه rooms .

 


- مواقع التواصل الاجتماعى تعتبر وسيلة جيدة لمساعدة الاشخاص فى تلبية احتياجاتهم ومدهم بالمعلومات .


- تشجيع الحوار الهادف ، فانصار هذه الفكرة يعتقدون انه من خلال مواقع التواصل الاجتماعى يستطيع الناس الدفاع عن القضايا الهامة والتعليق وابداء الرأى دون خوف من اى عقوبات ، على سبيل المثال من الممكن ان يقوم اى موظف بالابلاغ عن اى مخالفات تحدث امامه للفت الانتباه ، وبهذا تكون هذه الوسائل تستخدم فى القضايا الحسنة .


- تعتبر مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا للاخبار العاجلة ، وقد بدأ بعض الصحفيين الذين يستخدمون whisper من تقديم تقارير عن صناعة التكنولوجيا ، وتوجد تقارير ل CNN تقول ان من الاهداف الرئيسية لموقع Whisper هى تشجيع نشر الاخبار وما يحدث فى العالم .


- تشجع مواقع التواصل الاجتماعى تداول النصائح والمشورات بين الناس ، فكثير من الناس تشارك احداث حياتها على الفيسبوك لمشاركتها مع العائلة والاصدقاء ، وفى نفس الوقت يميل هؤلاء الناس لزيارة مواقع مجهولة لطلب المشورة او النصيحة عندما يشعرون بعدم الارتياح من التحدث مع شخص قريب .


- توفر هذه المواقع الترفيه للناس عبر القيل والقال وتبادل النكات والضحك على المواقف الساخرة او مواقف مجتمعية هزلية .

 

 

سلبيات التطبيقات المجهولة فى مواقع التواصل الاجتماعى من وجهة نظر المعارضين


- احتمال تدمير حياة بعض الناس ، فينادى نقاد هذه التطبيقات المستثمرين اصحاب  Secrat , Whisper وغيرها من التطبيقات ويقولون ان الناس بحاجة الى ان تقرر ما اذا كانت هذه الانظمة مشروعة ادبيا واخلاقيا ام لا ، ويقولون ان هذه التجارب تبدأ ممتعة ولكنها تنتهى بكسر القلوب وتدمير حياة بعض المستخدمين .


- امكانية التشهير والاساءة فى المنشورات ، فيعبر النقاد عن مدى سهولة استخدام هذه التطبيقات المجهولة فى التشهير بسمعة الافراد وتصيد الاخبار والصور ونشرها مع حرمان الضحية فى حق الرد لاثبات الحقيقة .


- العنف من مجهولين ، من وراء التسلط الإلكترونى و المشاركات المسيئة وقد انتشرت مخاوف جدية حول هذه التطبيقات .

مواضيع مميزة :

loading