nav icon

معلومات عن كلاب دوبر مان الالمانية

كلاب الدوبر مان هي سلالة من الكلاب موطنها الاصلي المانيا وكانت تستخدم للصيد، ومن المعروف عن كلب الدوبر مان منذ القدم انه من الحيوانات العدوانية الشرسة، وقد تحسنت طباعه من خلال تربيته على مر السنين، ويعتبر الان من الحيوانات الاليفة الاسرية الموثوق بها .

 

الخصائص الجسدية لكلب الدوبر مان :
بنية اجزاء الجسم لكلاب الدوبر مان متناسقة، وقوية، كما ان له عضلات قوية محكمة، كل هذه الخصائص تساعد الدوبر مان في الركض السريع، كما تعطيه الاناقة والمقاومة والقدرة على التحمل، ووضعية الجسد دائما في حالة تأهب وثقة، كما ان مشيته سريعة وواسعة الخطوات، والوان هذه السلالة تشتمل على الاسود، والاحمر، والازرق، والبني المصفر الخفيف، وله علامات بلون الصدأ فوق عينيه، وعلى منطقة الخطم او الانف، والحلق، ومقدمة الصدر، وتحت الذيل، وعلى كل من الاربع ارجل والاقدام، وكلاب الدوبر مان رياضية، والمعطف قصير مع شعر انيق، ورقع بيضاء على الصدر .

معلومات عن كلاب دوبر مان الالمانية

كلاب دوبر مان

الشخصية والطباع لكلاب الدوبر مان :
الدوبر مان سلالة من الكلاب يتميز بانه مغامر ورفيق وفي، كما انه تلميذ موهوب ومطيع، وكلاب الدوبر مان دائما على استعداد لتحدي العقل، وعلى الرغم من ان كلاب الدوبر مان حساسة وتستجيب لاوامر صاحبها، الا انها متسلطة ومسيطرة، كما انه متعجرف اي انه معجب بنفسه، والدوبر مان خجول مع الغرباء، في حين انه عدواني مع الكلاب الغريبة، وهو من الكلاب المنتبهة ولها قدرة على الحماية، وجودة الكلاب هو ما يسعى اليه هواة تربية الكلاب .

معلومات عن كلاب دوبر مان الالمانية

كلاب دوبر مان

العناية بكلاب الدوبر مان :
الدوبر مان يتطلب مجهود عقلي وجسدي يوميا، او قد يتحول الى قوة مدمرة او مخيب للامال، وهذا من خلال ممارسة رياضة المشي مع السلسلة، او الجري في منطقة مغلقة، او الركض الطويل، وعلى الرغم من ان الدوبر مان يعيش في العراء في مناخ بارد، الا انه اكثر فعالية في داخل البيت كحارس ورفيق للاسرة، وفراءه يتطلب القليل من العناية .

معلومات عن كلاب دوبر مان الالمانية

كلاب دوبر مان

الصحة :
الدوبر مان يعيش من 10 - 12 سنة، وهناك بعض المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر على الدوبر مان منها، متلازمة المتذبذب وهو اضطراب عصبي، وعدم الاستقرار في العمود الفقري العنقي، واعتلال عضلة القلب، كما ان هناك بعض الامراض البسيطة التي تشتمل على، النمو الشاذ في ورك الكلاب، وساركوما العظام، ومرض فون ويلبراند، وداء الدويديات، والتواء المعدة، والمهق، والخدار، والغدة الدرقية، وضمور في شبكية العين، والدوبر مان الازرق هو اكثر عرضة لفقد الشعر .

معلومات عن كلاب دوبر مان الالمانية

كلاب دوبر مان

- التاريخ :
الدوبر مان يعتبر رفيق رائع لصاحبه اثناء جولاته، وقد تطور الدوبر مان في اواخر القرن التاسع عشر من خلال تهجين الكلب الالماني القديم ذو الشعر القصير مع البنشر الالماني، وكلاب دوبرمان الاصلية لها رأس دائرية، وجسم ثقيل، والمربيين عملوا على تطوير الكلاب ومع مرور الوقت كانت متطورة بشكل ملحوظ عن طريق تهجين الانواع المختلفة لكلاب الدوبر مان، وبحلول عام 1899، تم انشاء اول نادي للجيل الجديد من الدوبر مان في المانيا .

 

بعد ان اجتذبت كلاب الدوبر مان الكثير من الشهرة، فقد قدم اول دوبرمان الى الولايات المتحدة في عام 1908، ودوبرمان كان يستخدم ككلب حراسة، وكلب  شرطة، وحتى كلب حرب، وكل هذه الصفات التي في نهاية المطاف تجعلها المفضلة باعتبارها حامية للاسرة، وجعلتها اكثر شعبية .

 

ويكمن التحدي الجديد مع ظهور سلالة جديدة من الدوبر مان الابيض او الامهق والذي يسمى البينيستيك، ومع هذا الجين الامهق تأتي مجموعة واسعة من الظروف الصحية الخطيرة، واثناء المحاولة في علاج هذه المشاكل، فان نادي دوبرمان الامريكي اقنع نادي بيت الكلب الامريكي بوضع علامة على بطاقة مسجلة للكلاب الذين هم عرضة لهذا الجين مع الحرف Z .

 

في عام 1977، اصبح دوبرمان ثاني سلالة الاكثر شعبية في الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين، وقد حافظت السلالة على مكانتها باعتبارها،كلاب حراسة وحيوانات اليفة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading