nav icon

كيفية تربية اسماك الزينة مولي الاستوائية

تحتوي هذه المقالة عن معلومات حول كيفية البدء بتربية اسماك الزينة الاستوائية والاسماك الصغيرة، وعلى وجه الخصوص سوف نناقش كيفية تربية سمك المولي .

 

كيف تربي اسماك المولي ؟
اسماك المولي من الاسماك الجيدة التي يمكن ان تبدأ بها اذا اردت ان تتعلم كيف تربي اسماك الزينة، فيمكنك جمع عدد قليل من الاسماك الصغيرة لاسماك مولي والتي هي من اسهل الاسماك في التكاثر، ويمكنك ان تتعلم بسرعة الكثير عن تربية الاسماك من خلال تربية اسماك الزينة مولي .

 

هل كل اسماك المولي من نفس النوع ؟
كل الالوان والاشكال المختلفة من اسماك المولي جميعها من نفس النوع، واي انثي من اسماك المولي يمكنها ان تتكاثر مع اي ذكر، وعلى سبيل المثال، ذكر سمك الجولد سيلفن المولي والذي له زعنفة تشبه الشراع والذي يمكن ان يتكاثر مع انثي السمكة الدلماسية، على الرغم من الاشكال والالوان التي هي مختلفة جدا .

 

جميع اناث اسماك مولي تصبح حامل، والاناث عادة تكون ممتلئة الجسم عن الذكور، ويمكنك تحديد جنس اسماك مولي من خلال الزعنفة الشرجية، واناث اسماك مولي لا تضع البيض مثل باقي اناث الاسماك، ولكنها تطلق صغار الاسماك الحية .

كيفية تربية اسماك الزينة مولي الاستوائية

وهنا لائحة بالشروط التي من شأنها ان تساعد اناث اسماك مولي في انتاج الصغار :

1. اسماك المولي لا تتفاعل بشكل جيد في احواض اسماك الزينة الصغيرة، فهي بحاجة الى احواض سمك لا يقل عن 15 جالون من الماء، و30 جالون من الماء افضل، ويجب التأكد من ان حوض الماء يحتوي على الماء الجيد المناسب لبقاء الاسماك .

2. اسماك مولي تحب المياه الدافئة التي درجة حرارتها تصل الى ما بين 25 - 27 درجة مئوية، لذلك ينبغي ان يكون الحوض به سخان الماء .

3. اضافة ملعقة واحدة كبيرة من الملح الخاص بحوض الاسماك لكل خمس جالونات من الماء، وعلى سبيل المثال اضافة ثلاث ملاعق الى 15 جالون من الماء، وستة ملاعق الى 30 جالون من الماء .

4. اطعام اناث اسماك المولي الخاصة بك الطعام الجيد الذي يشتمل على الرقائق الجافة، والديدان الدموية المجففة والمجمدة، واذا استطعت ان تحصل على الجمبري الحي او المجمد فيمكن اطعامها عدد قليل منه كل يوم، ويمكن ان تقدم لها الديدان السوداء الحية اذا كانت متوافرة لحوالى ثلاث ديدان سوداء حية كل يوم .

5. تغيير 20% من مياه الحوض كل يوم .

6. تأكد من ان انثى المولي غير مجهدة داخل الحوض من قبل الاسماك الاخرى من خلال المطاردة او الازعاج من ذكور المولي، فيمكن ازالة الذكور، او التأكد من ان هناك الكثير من اناث المولي وعدد قليل من ذكور المولي .

 

- عندما تتوافر الشروط :
عندما تتوافر الشروط السابقة فمعظم اناث المولي سوف تطلق صغارها مرة واحدة في الشهر، ويمكن لاناث المولي ان تطلق عدة دفعات من الصغار بدون وجود ذكور المولي في الحوض، فاذا كان لديك انثى اسماك المولى حامل، فعندئذ انت لا تحتاج الى ذكر المولي لعدة شهور، حيث ان الذكور سوف تزعج الاناث .

 

اذا كنت تريد ان يكون لديك عدد قليل من صغار اسماك المولي، فيجب ان تحصل على اثنتين او ثلاثة من اناث اسماك المولي الممتلئة الجسم، واذا اردت ان يكون لديك الكثير من الصغار، فيجب ان تحصل على ثلاثة من ذكور اسماك المولي وعدد الاناث يجب ان يكون ضعف عدد الذكور، وكل سمكة من اسماك المولي تحتاج من 3 - 5 جالون من الماء في الحوض، لذلك 8 من الاسماك البالغة سوف تحتاج من 24 - 40 جالون من الماء .

 

كيف تستطيع ان تعرف موعد الولادة ؟
كيف يمكن ان تعرف ان انثي اسماك المولي الخاصة بك سوف تطلق صغارها ؟ فمن الصعب جدا الوصف، ولكن يمكنك ان تتعلم من خلال مراقبة اناث اسماك المولي، وبعد استلام دفعات لعدة مرات من الصغار، فسوف تستطيع ان تكون قادرا على التعرف على التغييرات التي ظهرت على الاناث قبل بضعة ايام من ولادتها، وعندما تكوت اناث المولي كبيرة الحجم وتبدو على وشك ولادة الصغار، فيمكن نقلها الى حوض اخر لحماية صغارها من ان تؤكل من قبل الاسماك الكبيرة .

 

اناث المولي لا تستطيع ان تلد ؟
هناك ثلاث اشياء يمكنك القيام بها لتشجيع الاناث على ان تطلق صغارها :

1. تغيير 20% من مياه الحوض كل يوم .

2. زيادة درجة حرارة الماء حوالي 2 درجة فهرنهيت، على سبيل المثال اذا كانت درجة الحرارة 78 درجة فهرنهيت فيمكن زيادتها الى 80 درجة فهرنهيت، ولا يجب ان تزيد درجة حرارة الحوض عن 82 درجة فهرنهيت .

3. اطعام اناث اسماك مولي الكثير من الاطعمة الجيدة، فيمكنك تقديم بعض الرقائق الجافة، والديدان الدموية الجافة المجمدة، واذا كان يمكن الحصول على الجمبري الحي فقدم لها عدد قليل من الجمبري كل يوم، واذا كان بامكانك الحصول على الديدان السوداء فقدم للاناث من 2 - 3 من الديدان كل يوم .

كيفية تربية اسماك الزينة مولي الاستوائية

كم عدد صغار اسماك المولي ؟
يختلف عدد صغار اسماك المولي، فالمرة الاولى التي سوف تطلق فيها الانثى صغارها يمكن ان يصل العدد من 12 - 30 صغير، وقد يستغرق وقت الولادة عدة ساعات حتى تطلق الدفعة كاملة، وبعض هؤلاء الصغار لا تزال بيضاء، والبعض الاخر يأتي ميتا .

 

طبيعة الانثى :
في كثير من الاحيان ما تزال الانثى مستديرة جدا، حتى بعد ان اطلقت الدفعة باكملها من الصغار، وذلك لانها قد ما زالت ممتلئة بالبيض المخصب، والذي سوف يبدأ التطور قريبا لمزيد من الصغار، وبعد شهر يجب ان تبدأ الانثى في اطلاق الدفعة الثانية مع زيادة تصل الى 50%، حتى لو لم يكن ذكر المولي موجود في الحوض، وذلك لان الانثى يمكنها ان تحتفظ بالعديد من البيض المخصب لعدة شهور .

 

يمكن لاناث المولي ان تطلق صغارها كل شهر لمدة خمس او ستة اشهر، حتى يتم انتهائها من البيض المخصب، واذا كان هناك مع الذكر الكثير من الاناث في الحوض، فان الاناث يمكن ان تضع صغارها في وقت واحد .

 

- بعد الولادة :
يمكن ازالة الانثى من حوض الولادة الاخر، ولكن يجب ان تترك الصغار، واطعامهم الرقائق المجففة، ونحن غالبا نسأل، متي يتم اخراج الصغار من حوض الولادة ؟ ولكن معدل نمو الصغار يعتمد على جودة الماء، ودرجة حرارة المياه، وكمية المواد الغذائية، ونوعية الطعام، لذلك لا يمكن تحديد عدد الايام التي سوف تبقى فيها الصغار داخل حوض الولادة .

 

ولكن، يمكننا القول ان صغار المولي يمكن ان تكون بامان عندما يتضاعف طولها، لذلك يجب ان تلاحظ طولها منذ اول يوم او يومين من الولادة، وعندما يتضاعف حجمها يمكنك نقلها الى الحوض الاساسي، وفي ذلك الطول سوف تكون قادرة على السباحة بسرعة وتجنب التعرض للاكل من قبل معظم الاسماك الكبيرة .

 

كيف تصنع طعام صغار اسماك المولي ؟
نضع ملعقة او ملعقتين كبيرتان من الرقائق المجففة داخل كيس من البلاستيك واغلاق الكيس باحكام، ثم يتم جرش الرقائق جيدا الى مسحوق، قد يستغرق هذه العملية من 10 - 15 دقيقة، ويمكن استخدام خلة الاسنان في تقديم الطعام، فقط بلل طرف خلة الاسنان من اعلى بماء الحوض، ثم قم بغمسها في كيس مسحوق الطعام، وستجد ان كمية صغيرة جدا من المسحوق سوف تتعلق بطرف الخلة، ثم تعود وتغمس الخلة في حوض الماء المخصص للصغار، وسوف تشاهد الصغار وهي تتناول وجبتها، وتحتاج الصغار الى عدة وجبات في اليوم، وعندما يتضاعف حجمها الى الطول الاصلي يمكن نقلها الى حوض الاسماك الرئيسي .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading