nav icon

ما هي فوائد الموز واضراره الصحية ؟

ثمار الموز هي من بين اهم المحاصيل الغذائية في العالم ، حيث يتميز الموز بالعديد من الفوائد المذهلة للانسان، والموز يأتي من فئة من النباتات تسمى موسى، والتي هي موطنها الاصلي في جنوب شرق اسيا، ويزرع في كثير من المناطق الدافئة من العالم،ويعتبر الموز مصدر صحي للالياف والبوتاسيوم وفيتامين B6، وفيتامين C، ومختلف المواد المضادة للاكسدة والمغذيات النباتية .

 

- الوصف :
هناك العديد من الانواع المختلفة للموز، والموز يأتي في احجام مختلفة، ولون الموز عادة يختلف من الاخضر الى الاصفر .

 

- حقائق عن العناصر الغذائية للموز :
الموز مثل معظم الفواكه، يتكون اساسا من الكربوهيدرات، ومنخفض جدا في كل من الدهون والبروتينات .

 

1. الكربوهيدرات :
الموز مصدرا غنيا بالكربوهيدرات، وخاصة النشا في الموز الغير ناضج والسكريات في الموز الناضج، وتركيب الكربوهيدرات في الموز يتغير بشكل كبير خلال النضج، والمكون الرئيسي للموز الغير ناضج هو النشا حيث ان الموز الاخضر يحتوي على 70 - 80 % نشا، واثناء نضج الموز، يتم تحويل النشا الى سكريات والذي يصبح نسبته في الموز الناضج تماما حوالى 1% .

 

معظم الانواع الشائعة في الموز الناضج من السكريات، السكروز والفركتوز والجلوكوز، والمحتوى الكلي من السكريات في الموز الناضج يصل الى 16%، ومؤشر نسبة السكر في الدم للموز من 42 - 58 وهذا يعتمد على النضج والتي هي منخفضة نسبيا، والمؤشر هو الذي يحدد مدي سرعة امتصاص السكر في الدم، واما انخفاض مؤشر نسبة السكر للموز بسبب ارتفاع في مكونات الموز من النشا المقاوم والالياف والتي تخفف من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة .

ما هي فوائد الموز واضراره الصحية ؟

2. الالياف :
هناك نسبة عالية من النشا في الموز الغير ناضج والذي يسمى بالنشا المقاوم، والاسم يشير الى ان النشا مقاوم للهضم، ولذلك هو يعتبر نوع من الالياف، ويمر النشا المقاوم الى الامعاء الغليظة حيث يتخمر من قبل البكتيريا في عملية تكوين الزبدات، والاحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي  يكون لها اثار مفيدة على صحة الامعاء .

 

الموز هو ايضا مصدر جيد لانواع اخرى من الالياف، مثل البكتين، وبعض البكتين في الموز قابل للذوبان في الماء، وعندما ينضج الموز تزداد نسبة البكتين القابل للذوبان في الماء والذي يعتبر السبب الرئيسى في ان الموز يصبح لينا او طريا، وكل من البكتين والنشا المقاوم معتدل في رفع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة .

 

3. الفيتامينات والمعادن :
الموز مصدرا هاما لعديد من الفيتامينات والمعادن، خصوصا البوتاسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين C .

- البوتاسيوم : الموز يعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم، والنظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يساعد في انخفاض ضغط الدم في الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وله اثار ايجابية على صحة القلب والاوعية الدموية .

- فيتامين B6 : الموز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6، وموزة واحدة متوسطة الحجم يمكن ان توفر ما يصل الى 33 ٪ من السعرات اليومية الموصى بها من فيتامين B6 .

- فيتامين C : الموز مثل معظم الفواكه يعتبر مصدر جيد لفيتامين C .

 

4. المركبات النباتية الاخرى :
الفواكه والخضروات تحتوي على انواع عديدة من المركبات النباتية النشطة بيولوجيا، والموز لا يستثنى من ذلك .

- الدوبامين : على الرغم من انه هو ناقل عصبي مهم في الدماغ، الا ان الدوبامين في الموز لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي ليؤثر على الحالة المزاجية، ولكن يعمل كمضاد للاكسدة قوي .

- الكاتشين : يوجد العديد من مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة في الموز، وابرزها الكاتشين، والذي له فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية .

 

- الفوائد الصحية للموز :

1. صحة القلب :
امراض القلب هي السبب الاكثر شيوعا في العالم للوفاة المبكرة، والموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمعادن التي تعزز من صحة القلب وضغط الدم الطبيعي، وموزة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 0.4 جراما من هذا المعدن المفيد لصحة القلب، وطبقا للتحاليل الهائلة في العديد من الدراسات والتي اثبتت ان الاستهلاك اليومي من البوتاسيوم يقلل خطر الاصابة بامراض القلب بنسبة 26%، وبالاضافة الى ذلك فان الموز يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة والتي ترتبط ارتباطا ملحوظا مع انخفاض خطر الاصابة بامراض القلب .

 

2. صحة الجهاز الهضمي :
الموز الاخضر الغير ناضج يحتوي على كميات كبيرة من النشا المقاوم والبكتين، والتي هي من انواع الالياف الغذائية، والنشا المقاوم والبكتين بمثابة المغذيات، والتي تدعم نمو بكتيريا الامعاء النافعة، وعندما يمران  بالقولون يتم تخميرهما من قبل البكتيريا المفيدة لتكون الزبدات والاحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تعزز صحة القناه الهضمية .

 

- التأثيرات السلبية :
هناك اراء متضاربة بشأن ما اذا كان الموز جيد لمرضى السكر ام لا، والصحيح ان الموز يحتوي على نسبة عالية من النشا والسكر، وبالتالي فيمكن للموز ان يسبب ارتفاع كبير لنسبة السكر في الدم، ولكن نظرا لانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، والاستهلاك المعتدل من الموز، ولكن الموز لا يرفع مستويات السكر في الدم مثل غيره من الاطعمة عالية الكربوهيدرات ،ومع ذلك، فينبغي لمرضى السكري تجنب تناول كميات كبيرة من الموز الناضج جيدا، وبعد تناول الاطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات، يجب لمرضى السكري دائما التأكد من مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية، واستهلاك الموز في كثير من الاحيان يعتبر عامل خطر للامساك عند كثير من الناس، ولكن هناك دراسات تشير الى ان الموز له تأثير معاكس عند بعض الناس .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading