nav icon

هل القهوة تزيد الوزن ؟

القهوة لا تعطي سوى تسع سعرات حرارية لكل كوب، ولكن قبل ان ترشف من هذا المشروب الساخن المشع بالبخار من المهم ان نعرف العلاقة بين الكافيين وزيادة الوزن،  فشرب القهوة او غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن ان تقوم بافساد جهودكم في انقاص الوزن .

 

العلاقة بين الكافيين وزيادة الوزن :
اذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين على مدار اليوم، فانت تعطي لنفسك فرصة حقيقية لكي تأكل اكثر ، فاذا كنت تناضل من اجل انقاص الوزن، فهذه الاشياء تساعدك على معرفة طريقة الاقلاع عن عادة الكافيين ومنها :

 

1. الكافيين والرغبة الشديدة للطعام :
اذا كنت تستيقظ كل صباح مع قائمة جديدة لتناول الطعام الصحي وتريد ان تضمن الحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، وتجد نفسك تتناول وجبات خفيفة او تناول اكثر في الغداء مما كنت قد خططت له لاول مرة ، فيمكن وقتها الحد من تناول الكافيين لمساعدتك على التحكم في شهوتك والبقاء ضمن اهداف اتباع نظام غذائي خاص بك .

 

فوفقا لدراسة نشرت من قبل المعاهد الوطنية للصحة ، يؤثر الكافيين في الرغبة الشديدة في تناول الطعام لانه يرفع هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر، وهرمون الكورتيزول يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم ويروي الجسم لزيادة مخازن الطاقة، وهذا يؤدي الى حنين الجسم الى الحلويات .

 

2. الكافيين وشهية المنشطات :
يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم، والمعروف ايضا باسم نقص السكر في الدم، وعندما تنخفض مستويات السكر في الدم ، فان جسمك ليس لديه ما يكفي من الطاقة لاداء الانشطة العادية، وذلك لان الجلوكوز يوفر الوقود المهم لجسمك ، وهناك مصادر غذائية رئيسية للجلوكوز والكربوهيدرات مثل الارز والبطاطا والخبز والفاكهة والحلويات .

 

ووفقا للدراسات فان شرب الكافيين يمكن ان يؤدي الى نقص السكر في الدم ، ويكون رد فعل الجسم وقتها هو زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الاطعمة العالية السعرات الحرارية ، والمزيد من الكافيين المستهلك، يحث جسمك على تناول الطعام .

هل القهوة تزيد الوزن ؟

3. الكافيين والاجهاد :
من المعروف ان الكافيين تجعل الناس يشعرون بالعصبية الشديدة، ولكن آثاره تذهب الى ابعد من ذلك ، والاجهاد من شرب الكافيين يمكن ان يتخذ اشكالا اخري مثل :

- الاجهاد الجسدي
- الاجهاد العقلي
- الاجهاد العاطفي

 

والاجهاد الناجم عن الكافيين يمكن ان يتداخل مع الواقع وكيف تشعر حيال نفسك ويؤدي الى الاكل العاطفي او الحاجة الى الغذاء والراحة، وهذه هي العلاقة بين الكافيين وزيادة الوزن ، وفي الواقع ان هذا سبب وجيه آخر للنظر في فطام نفسك من الكافيين لتقليل هرمونات التوتر التي تؤدي الى تناول  الطعام العاطفي .

 

4. الكافيين ومستويات الكورتيزول :
الكافيين يمكن ان يرفع من مستويات هرمون الكورتيزول، لذلك من المهم ان نلقي نظرة فاحصة على ما يعنيه هذا، فاذا كان لديك مستويات اعلى من هرمون الكورتيزول فيمكن لذلك ان يترك لك شعور بالقلق مما سيسبب لك هجوم عنيف ممثل في الكثير من الاحباط والغضب ، وهذا الشعور يمكن ان يؤدي حتى الى مشاعر الاكتئاب مما يؤثر على  القدرة في التواصل والتعلم .

 

ويمكن لمستويات الكورتيزول المرتفعة ايضا ان تؤدي الى زيادة الدهون في البطن ، لذلك يمكن تقليل تناول الكافيين جنبا الى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهذا يساعدك في الوصول الى هدفك وتحسين الصحة العامة .

 

5. الكافيين ومقاومة الانسولين :
وفقا لجمعية السكري الاميركية ، فيمكن للكافيين ان يساهم في مقاومة الانسولين،وعندما يحدث هذا، نجد كل من الجلوكوز والانسولين يتراكمون في الدم،  ومن المعروف ان شرب القهوة يمكن ان يسبب الارق والحرمان من النوم ، وترتبط كل من هذه الظروف الى مقاومة الانسولين، والانسولين هو هرمون التمثيل الغذائي ، ويؤثر على كل خلية في الجسم ، ومن المعروف ان الانسولين يلعب العديد من الادوار، بما في ذلك ما يلي :

- ينظم السكر في الدم
- يسيطر على تخزين الدهون
- يساعد مباشرة وظائف الاحماض الامينية، والاحماض الدهنية والكربوهيدرات
- ينظم تركيب الكبد للكولسترول
- يؤثر في تحكم الشهية
- يؤثر على وظائف الكلى

وارتفاع ثابت من الانسولين يؤدي الى حدوث مشاكل اخرى محتملة، مثل :
- ارتفاع ضغط الدم
- مستويات الكوليسترول العالية
- ادخال المواد الغذائية كدهون بدلا من استخدامها للحصول على الطاقة
- احتفاظ الكلى بالسوائل الزائدة
- اضرار الشرايين
- ارتفاع الدهون الثلاثية
- تغيير البروتين في السكر والدهون

 

وفي النهاية احب ان اضيف انه يمكنك كسر هذه العادة ، والتخلص من الكافيين في نظامك الغذائي فان هذا يساعد على تقليل خطر مقاومة الانسولين، ونتيجة لذلك، يساعد على ادارة وزنك ، وهذا في صالحك بدون شك لكي تسيطر بطريقة افضل على شهيتك دون الكافيين .

 

فلا تدع الكافيين يقوم بافساد الجهود التي تبذلها لانقاص وزنك، وقم بالحد من تناول الكافيين، وسيكون لديك سيطرة افضل على شهيتك ، فبدلا من تناول فنجان من القهوة، تعلم ان تشرب اي مشروبات بديلة مثل شاي الاعشاب او الماء او العصائر المصنوعة من الفاكهة الطازجة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading