nav icon

ماذا تعرف عن السحلية المكسيكية المخرزة ؟

السحلية المكسيكية المخرزة المذهلة هي فريدة من نوعها تماما من بين الزواحف، وحجم هذه السحلية وجمالها هي كافية لجعل اي من الخبراء يفتنون بها، على الرغم من ان السحلية المكسيكية من الزواحف السامة، وتسمى ايضا بالسحلية المرصعة، والسحلية المكسيكية المخرزة هي واحد من نوعين من انواع السحالى السامة من عائلة هيلوديرماتيديا، والسحلية الاخرى تسمى جيلا الوحش ولكنها اصغر قليلا، وكلا النوعين متشابهان في المظهر والسلوك .

 

لا يوجد سحالي مغمورة بالالغاز مثل هذان النوعان من السحالي، وربما ذلك بسبب اسلوب حياتهم الغامض، وانها تقضي جزء كبير من حياتهم داخل الجحور والموائل البعيدة جدا، والسحلية المكسيكية المخرزة ليست من الحيوانات الاليفة الجيدة ، ولكن لعشاق الحيوانات الاليفة الخطرة وبسبب سلوكهم ومتطلباتهم البيئية تجعلها مناسبة بشكل مثالي في الاسر وللتمتع البصري، وعلى الرغم من حجمها، الا انها لا تتطلب الكثير من المساحة للنشاط، وانها سهلة الحفاظ عليها نسبيا، ويجب توخي الحذر عند التعامل مع هذه السحلية، فهي من الزواحف الكسولة ولكن لديها عضة شرسة وقوية .

 

- الموطن :

ماذا تعرف عن السحلية المكسيكية المخرزة ؟

كان اول من وصف السحلية المخرزة هو الباحث ويجمان عام 1829، وقد وجدت في جميع انحاء وسط وغرب المكسيك من خط العرض 25 جنوبا الى شمال امريكا الوسطى، التي تحتوي على الاشجار المنخفضة والصنوبر والغابات الشوكية، وكذلك الغابات الاستوائية، وانهم يقضون معظم وقتهم في اوكارهم او جحورهم ، وهناك اربعة سلالات من السحلية المخرزة، وجدت في المناطق التالية :

1. السحلية المكسيكية المخرزة المتثفنة التي توجد في المكسيك، من سونورا الى اواكساكا .

2. السحلية المخرزة السوداء المتثفنة وقد وصفت 1956 وقد تم العثور عليها في مناطق شياباس شمال المكسيك الى شمال غرب جواتيمالا .

3. السحلية المخرزة ريو فويرتي المتثفنة، وقد وصفت في عام 1956، وتوجد في المكسيك من جنوب لسونورا في شمال ولاية سينالوا .

4. السحلية المخرزة مونتاجوا وصفت في عام 1988، وتم العثور عليها في الشمال الشرقي من جواتيمالا .

 

- خطر الانقراض :  
الانواع الاولى من هذه السحالى قد تكون ثابتة نوعا ما لانها موزعة على نطاق واسع وغالبا ما تكون في المناطق المحمية، ولكن السحلية المخرزة مونتاجو عددها محدود للغاية والتقديرات الحالية ليست سوى 200 نوع في البرية، وربما هي واحدة من الانواع المهددة بالانقراض للغاية .

 

- الوصف :

ماذا تعرف عن السحلية المكسيكية المخرزة ؟

السحلية المكسيكية المخرزة لها حراشيف سوداء مع انماط من اللون الاصفر والابيض، كما ان لها ذيل سمين ممتليء الذي تخزن به الدهون، واللسان متفرع وملتوي ويتحرك حركات سريعة الى الداخل والخارج، وهي تشبه جيلا الوحش الا انها اكبر واغمق في اللون، وغدد السم توجد في الفك السفلي التى تخرج عبر تجاويف في اسنان الفك السفلي، وتستخدم هذا السم كسلاح في الدفاع عن نفسها .

 

وتنمو هذه السحالي ليصل طولها الى 91 سم، وتصل الى 1.5 - 2 كيلوجرام في الوزن، والاناث اصغر قليلا، ويمكن ان يصل اصغر الذكور الى 101 سم في الطول، ويصل الى ما يقرب من 4.5 كيلوجرام، كما انهم يعيشون فترة طويلة يمكن ان تصل ما بين 30 - 50 عاما وربما اكثر .

 

- الغذاء والتغذية :

ماذا تعرف عن السحلية المكسيكية المخرزة ؟

في البرية تأكل السحالى المكسيكية المخرزة معظم بيض الطيور والزواحف والحيوانات الصغيرة الاخرى، اما في الاسر فتتناول الاطعمة المتاحة تجاريا، مثل الخناصر، والفئران، والجرزان الصغيرة عندما يكونون بالغين، وبينما البيض هو مصدر الغذاء الطبيعي في البرية، ولكن ينبغي تجنبه في الاسر لعدة اسباب منها السالمونيلا في البيض التي يمكن ان تنتقل الى السحلية الخاصة بك، وايضا، كما ان البيض يحتوي على دهون اكثر، وهذا مقبول فقط للسحالي في البرية، والسحالى تخزن احتياطي الغذاء في الذيل لتستفيد منه عند عدم توافر الطعام، وفي الاسر هذا يمكن ان يؤدي الى السمنة .

 

- المسكن :
ينبغي الاحتفاظ بالسحلية المكسيكية المخرزة في منطقة لا تقل عن ثلاثة ونصف قدم مربع، والركيزة يمكن ان تكون من الصحف او نشارة الخشب لانها سهلة التنظيف ويمكن ان تعمل بشكل جيد مع السحالى، ولان هذه السحلية سامة يجب وضعها في حوض مغطى لمنع هروبها، وهي تحتاج الى المزيد من الرطوبة والى وعاء كبير من المياه في حالة اذا رغبوا في ترطيب جسمهم .

 

- درجة الحرارة والاضاءة :
تحتاج السحلية الى درجة حرارة 21 درجة مئوية او اقل في المناطق الدافئة، و26 درجة مئوية او اكثر في المناطق الدافئة ويمكن توفير التدفئة عن طريق مصباح مناسب لحجم الحوض .

 

- العناية بالقفص :
صيانة القفص هو جزء مهم من الحفاظ على الزواحف في حالة صحية، وطويلة الاجل، والسحالي يجري الاحتفاظ بها في منطقة محصورة كما تحتاج الى الحماية من الكائنات الدقيقة الضارة والطفيليات والحيوانات الاليفة الاخرى، ويحتاج قفص الزواحف الى عناية يومية واسبوعية .

 

يجب تنظيف القفص بشكل يومي او على الاقل عقب الوجبات، او اذا حدث اي تسريب للماء اثناء استحمامهم، وكل ما هو موجود داخل الموئل يجب غسله وتطهيره اسبوعيا، وهذا يشمل الاطباق والاكسسوارات والقفص، كم يجب ان يتم استبدال الركيزة من 1 - 2 شهر، وهذا يتوقف على عمر السحلية، وعدد المرات التي يقدم لها الطعام، ولا يجب ان تستخدم الفينول في التنظيف ويمكن استخدام الكلور والكحول ولكن مع الشطف الجيد .

 

- السلوك :
في البرية، السحالي المكسيكية المخرزة ذات طابع انفرادي، فالسحالي المكسيكية المخرزة لا تحتاج الى رفقة، وبطبيعة الحال فوجود سحلية اخرى معها يمكن ان يؤدي الى التنافس على الغذاء والاراضي، وسوف تتنافس السحالي الذكور على الاناث، ويمكن ان تبقى هذه السحالي بنجاح في مجموعات، ولكن عند توافر المساحة الكافية لذلك، ولكن الاحتفاظ بها في حاويات منفردة تماثل بيئتها الطبيعية افضل .

 

- المعاملة :
يجب التعامل مع هذه السحالي فقط من قبل الفنيين المدربين، حيث يمكن استعمال زوج سميك من القفازات الجلدية التي يمكن استخدامها لتقديم بعض الحماية من هذه السحالي، في حين ان العديد من السحالى البالغة يمكن ان تكون سهلة الانقياد، ولكن هناك احتمال كبير للعض من قبل هذه السحالي، فهذه ليست حيوانات اليفة، وعند التعرض للعض يجب التماس العناية الطبية على الفور .

 

- التكاثر :

ماذا تعرف عن السحلية المكسيكية المخرزة ؟

معظم السحالي المكسيكية المخرزة تصل الى مرحلة النضج الجنسي في خلال سنتين ونصف الى ثلاث سنوات، والذكور البالغين اكبر من الاناث ولها رؤوس اعرض واعناق اطول، وفي البرية سوف يخرج الذكر رائحة عطرية لجذب الانثى في اواخر الربيع، وقد لوحظ ان التزاوج يتم في خلال شهري مايو ويونيو، والانثى تضع بيضها في شهري يوليو واغسطس، وتستمر فترة حضانة البيض من 165 - 215 يوم، ويتم تفريخ البيض في شهر يناير الى شهر فبراير .

 

عندما تصبح الام جاهزة لوضع البيض فسوف يظهر عليها تورم في ارجلها الخلفية، وعند ذلك يجب ان تزال من القفص لوضع البيض في قفص اخر بعيد عن رفيقها في القفص حتى لا يتناول البيض، ويمكن ان توضع الطحالب كي تضع الانثي البيض عليها، وتستمر الانثي في وضع البيض في خلال 24 ساعة، ويجب الحفاظ على درجة الحرارة عند 26 درجة مئوية .

 

رعاية صغار السحلية المكسيكية المخرزة بسيطة للغاية، ويجب السماح للصغار الخروج من البيض من تلقاء نفسها، ولن تأكل الصغار في الايام القليلة الاولى، ويمكن ان تتناول الفئران الصغيرة بعد ذلك، ويجب الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للصغار عند 26 - 31 درجة مئوية .

 

- الامراض :
اكبر مشكلة مع السحلية المكسيكية المخرزة هي السمنة، وذلك بسبب انخفاض عملية الايض لديهم، والرعاية الجيدة عن طريق الغذاء فقط بقدر ما هو ضروري .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading