nav icon

كيفية العناية بالحبل السري للمولود ؟

يقدم الحبل السرى دورا اساسيا فى مراحل نمو الجنين اثناء وجوده فى رحم الام ، فهو الذى يوفر الغذاء للجنين خلال فترة الحمل ،وبعد الولاده العناية بالحبل السري للمولود امر فى غاية الاهميه خلال الايام والاسابيع الاولى ، وفى هذا الموضوع سوف نقوم بعرض اهم اساليب العناية بالحبل السري للمولود وماهو طبيعى ومعتاد وايضا ماهو غير طبيعى ويدعو للقلق ، فالمرحله المباشره بعد الولاده هى مرحلة حرجه لابد للامهات ان يعبروها بأمان .

 


الحبل السرى وماذا يحدث بعد قطعه مباشرة ؟
كما ذكرنا سالفا ان الحبل السرى هو الذى يقوم بتوصيل الغذاء من الام الى الطفل خلال مراحل نمو الجنين طوال فترة الحمل ، وفى لحظة الولاده يتم شد الحبل السرى وقطعه ويترك جذع حوالى 2:3 سم ، و قطع الحبل السرى من المشيمه لا يسبب اى ألم للطفل لعدم وجود اعصاب فى هذا الجزء ،ويتم القطع بأستخدام مقص معقم ، وبقايا الحبل السرى او الجذع تسقط تماما ما بين 5:15 يوما من الولاده ، وبعد ذلك تسمى هذه المنطقه ب ( سرة البطن )وخلال هذه الفتره تكون فى البدايه شكلها طبيعى ثم تذبل وتصبح بنية اللون ثم اسود حتى تسقط جميع بقايا الحبل السرى ، فى بعض الحالات يحدث القليل من النزيف وهذا شئ طبيعى ولا يدعو للقلق .

 


العناية بالحبل السري للمولود :

كيفية العناية بالحبل السري للمولود ؟


بعض التوصيات للاباء والامهات :
لجميع الاباء والامهات للمره الاولى ، تكون هذه المنطقه فى البدايه بيضاء وبراقه بلون مختلف عن الجلد المحيط بها ، ومن المهم ان يفهم الوالدين كيفية التعامل مع هذه المنطقة و العناية بالحبل السري للمولود مباشرة بعد الولاده ، فرعاية الحبل السرى بسيطه لكنها فى غاية الاهميه  ، وهذه بعض النصائح الموصى بها :

 


الاهتمام بجفاف المنطقه :
لابد من الحفاظ على جفاف المنطقه كلما امكن ذلك حتى تسقط بقايا الحبل السرى، وتوجد فكره خاطئه تقول انه يجب استحمام الاطفال حديثى الولاده يوميا ، ولكن الصحيح ان نقوم بتنظيف الطفل بأستخدام وعاء صغير به ماء وقطعه من القماش او القطن ونقوم بالتنظيف بعيدا عن منطقة الحبل السرى ، لان انغمار الحبل السرى فى الماء سوف يعطل عملية الشفاء ، لذلك لابد من عملية التجفيف .

 


تنظيف الحبل السرى بشكل خاص :
هذه من طرق العناية بالحبل السري للمولود بواسطة استخدام الماء المعقم الفاتر والقطن ، فأكدت الدراسات ان الماء المعقم افضل من مواد التطهير المصنعه .

 


احرص على عدم تعرض المنطقه للتلوث من بقايا الطفل :
هناك احتمال ان يتم تلامس الحبل السرى مع بقايا الطفل ( البول او البراز ) من الحفاضات ، ولتجنب هذا احرص على ابقاء بقايا الحبل السرى خارج منطقه الحفاض ، وهذا سيسمح ايضا بتعرضه للهواء وسرعة عملية الشفاء ، واذا حدث وتلامس الحبل السرى مع البقايا يتم التنظيف برفق بواسطة الماء والصابون المخفف .

 


تجنب استخدام منتجات عناية الطفل على المنطقه مباشرة :
من الجيد استخدام منتجات عناية الطفل مثل البودر او زيت التدليك على ظهر وذراع وساقى الرضيع ولكن تجنب استخدام هذه الاشياء بالقرب من منطقة الحبل السرى ، واذا حدث وتراكمت بعض المواد عليه سوف يكون من الصعب ازالتها وتؤدى الى التهابات اثناء عملية التنظيف واشياء لا لزوم لها .

 


دع الطبيعه تلعب دورها فى العناية بالحبل السري للمولود :
اترك الطبيعه تأخذ وقتها فى اسقاط الحبل السرى من تلقاء نفسه ، فبعض الاباء والامهات يميلون الى ازالته يدويا بأنفسهم ولا يستحسن هذا لأنه يمكن ان يسبب صدمه حول المنطقه او ربما يؤدى الى نزيف او حدوث عدوى .

 


متى تطلب المشوره ؟
بالنسبه لمعظم الاباء والامهات واطفالهن حديثى الولاده سقوط الحبل السرى هو حدث خالى من المشاكل اما فى بعض الحالات يمكن ان يصاب الحبل السرى بالعدوى اذا لم تتم رعايته بشكل سليم .

 


وقد تشير علامات التحذير التاليه الى احتمال وجود عدوى :
حدوث احمرار عام :
عند حدوث احمرار فى منطقة الحبل السرى او تغير لونها وفى بعض الحالات الخطيره تكون المنطقه متورمه بشكل ملحوظ .

 


حدوث حمى :
ارتفاع درجات الحراره اعلى من المعتاد  وحالة الطفل غير مستقره مع بكاء .

 


وجود صديد :
افراز منطقة الحبل السرى صديدا اصفر اللون لم يلاحظ من قبل .

 


النزيف :
نزيف الحبل السرى سواء بصديد او بدون صديد .

 


رائحه كريهه :
يتزامن مع وجود صديد رائحه كريهه بارزه من موقع الحبل السرى.

 


اذا حدثت ايا من هذه التغيرات فمن المهم جدا استشارة الطبيب فورا ولا تنتظر الكثيرمن الوقت يمضى من دون علاج ،لأن الامر يستدعى طلب المشوره والعلاج العاجل حتى لا تتم الاصابه بالعدوى .

 

 

مواضيع مميزة :

loading