nav icon

معلومات هامة عن تربية الخيول للمبتدئين و عن فترة تزاوجها

ولادة المهر الصغير يعتبر أمر مثير للغاية ولكن هناك العديد من النقاط التي يجب مراعاتها قبل استقبال هذا المولود، وتعتبر تربية الخيول الناجحة تتطلب فقط فهم سلوك التربية العادية، والمبتديء قد يرغب في الحصول على مساعدة خاصة في تربية الخيول، خاصة عند تزاوج الخيول ، وعند ولادة المهر الصغير، ومن الناحية المثالية يجب فحص الفرس قبل الإقدام على تخصيبها من قبل الطبيب البيطري للتأكد من أن الجهاز التناسلي لها طبيعي.

 


تربية الخيول وتكاثرها تعتبر خطوة متقدمة مماثلة للثدييات الأخرى، وتبدأ بتزاوج الفرس أو يتم تلقيحها صناعيا، ثم يبدأ الحمل وينمو حتى يتحول الى جنين وأخيرا عندما تمر فترة الحمل تلد الفرس المهر الصغير حديثي الولادة.

 


رعاية أنثى الفرس الحامل حتى تلد مهرها هو أمر بالغ الأهمية، وتبلغ فترة الحمل 11 شهرا، والمهر المولود الجديد ضعيف للغاية في الساعات القليلة الأولى، ومن المهم أن تعرف كيفية تربية الخيول الصغيرة، والمهر الصغير يعتبر من الحيوانات الأليفة الرائعة المرحة.

 


- تربية الخيول (التزاوج)

معلومات هامة عن تربية الخيول للمبتدئين و عن فترة تزاوجها


يبدأ تزاوج الفرس أثناء فترة الحرارة التي تمر بها وفي هذه الفترة تصبح الفرس مهيأة للتزاوج، وفترة الحرارة يمكن أن تمر بها الفرس كل شهر وعادة تستمر لعدة أيام، وفترة الخصوبة أو التبويض تحدث من (24- 48) ساعة في نهاية فترة الحرارة، وعندما يحدث التزاوج ويحدث الحمل تبدأ فترة الحمل الطويلة.

 


- تربية الخيول (التلقيح الصناعي للفرس)
حمل الفرس يحدث بشكل طبيعي من خلال التزاوج، ويمكن أن يحدث أيضا من خلال التلقيح الصناعي، وفوائد التلقيح الصناعي التي تعود على الفرس هي أنه يقلل خطر الإصابة التى يمكن أن تحدث عند التخصيب الطبيعي، وانتشار الأمراض التناسلية، ويتم التلقيح الصناعي عن طريق تجميد السائل المنوي للفرس الذي يتم نقله الى الأنثى.

 


- تربية الخيول (الفرس الحامل)
لإكتشاف ما اذا كان تزاوج الحصان أو التلقيح الصناعي ناجح، فهناك اختبارات وعلامات تساعد على معرفة ما اذا كانت الفرس حاملا، والعلامات التي تدل على أن الفرس حاملا تشتمل على، انتهاء فترة الحرارة، تغييرات في المزاج، انتفاخ بطنها، وعدم الرغبة في ممارسة أي نشاط.

 


هناك بعض الإختبارات يمكن أن تساعد في معرفة ما اذا كانت أنثى الفرس حامل، ومن هذه الإختبارات فحص فتحة الشرج في وقت مبكر بعد حدوث الحمل من (20- 45) يوما، وأيضا هناك اختبار الدم حيث يتم التحقيق من مستوى الهرمون في الدم، وتبلغ نسبة الهرمون أكثر من 97% بعد (41- 45) يوما من بداية الحمل.

 


- تربية الخيول (رعاية الفرس الحامل)
يستمر حمل الفرس حوالى 11 شهرا، ورعاية الفرس الحامل أمر بالغ الأهمية، ففي خلال فترة الحمل يجب أن تمارس الفرس الحامل بعض التدريبات الرياضية والأنشطة على نحو كاف، ويمكن أن تمارس الفرس الرياضة حتى أخر شهرين من الحمل، ورياضة المشي لمسافات طويلة تساعد على الحفاظ على الفرس في حالة جيدة، ويجب أن لا تتوقف الفرس عن ممارسة الرياضة.

 


التغذية الجيدة هى جزء مهم جدا من رعاية الفرس الحامل، وخلال فترة الحمل يجب التأكد من حصول الفرس على النخالة أو الطعام الخشن ومكملات الفيتامينات الضرورية، ويجب أن تحصل على الدعم الكامل من التغذية قبل موعد الولادة من (4- 8) أسابيع وذلك لأن المناعة يمكن أن تنتقل الى المهر الصغير.

 


قبل الموعد المحدد لإسقبال المهر الصغير يجب نقل الفرس الحامل الى اسطبل مناسب للولادة، والفرس الحامل تحتاج الى مكان كبير بما يكفي لوضع مريح، وتوفير فراش مناسب خالى من الغبار ويفضل استخدام القش، وتأكد أن المكان خالي من الرطوبة.

 


- تربية الخيول (الولادة)
ولادة الفرس الطبيعية سوف تستغرق من (15- 45) دقيقة، وعند الولادة الطبيعية تخرج الأقدام الأمامية أولا مع الرأس بين الساقين، وعند خروج جزء من المهر ولم نرى قدميه الأمامية أولا يجب مكالمة الطبيب البيطري على الفور، وعادة تحدث الولادة دون مضاعفات، وحوالى 10% فقط من الولادات تحتاج الى مساعدة.

 


بمجرد ظهور الوجه يجب ازالة الغشاء والمخاط من الفم والأنف، وتأكد أنه يتنفس بشكل صحيح، واذا لم يكن كذلك، حاول ادخال يدك الى حنجرته بقدر ما تستطيع لإخراج المخاط، وأيضا يمكن أن تنشطه بسكب كوب من الماء عليه، أو دغدغة أنفه بالقش، واذا كانت المشيمة ما زالت متصلة يمكنك تركها حتى يتحرك المهر أو تقف الفرس فهذا يسمح للجزء الأخير من الدم أن يضخ الى جسد المهر.

 


الحبل السري يجب أن ينهار طبيعيا، ولكن اذا لم يحدث ذلك يجب ربط الحبل السري بعيدا عن المهر بحوالى ست أو سبع بوصات، وغمس السرة في اليود للوقاية من العدوى، ويمكن أن تفعل ذلك مرة أخرى بعد 12 ساعة.

 


- تربية الخيول (المهر)
من المهم أن تكون على استعداد لرعاية المهر بعد الولادة، ولكن ينبغي أن تدع المهر يناضل من أجل الوقوف من تلقاء نفسه، مما يجعله أقوى، وحاول أن لا تتدخل في الساعات القليلة الأولى بعد الولادة، فهذا هو الوقت الحرج للربط بين المهر والفرس.
اذا كان المهر لا يتعافى خلال ثلاث ساعات، فيمكن أخذ الحليب من الأم واطعام الفرس عن طريق زجاجة، والحليب الذي يتم انتاجه في الأيام الأولى من الولادة يسمى لبن السرسوب وهو غني جدا بالفيتامينات والأجسام المضادة التي تحافظ على صحة المهر.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading