nav icon

هل نوم الاشجار فى الليل حقيقة ؟

البشر ينفقون حوالي ثلث حياتنا في النوم، وبالرغم من ان العديد مننا لديه فهم جيد جدا بهذا الا ان العلماء لا تزال تبحث في الكثير عن النوم ، ويبحثون لماذا البشر والحيوانات الأخرى تحتاج إلى النوم ويفكرون ايضا فى حقيقة نوم الاشجار فى الليل  ، فقد تشير دراسات جديدة أن نوم الاشجار فى الليل حقيقة فان الأشجار يمكنها الحصول على قيلولة بعد الظهر في الليل.

 


وكما هو معروف ان معظم الكائنات الحية تستطيع التكيف في سلوكهم على إيقاع الليل والنهار ، والآن، وباستخدام الليزر والماسحات الضوئية، الكثير من العلماء يدرسون إيقاع الليل والنهار علي الأشجار ، واتضح ان نوم الاشجار فى الليل شئ حقيقي أيضا.

هل نوم الاشجار فى الليل حقيقية ؟


والكثير اخذ يتساءل هل نوم الاشجار فى الليل ياتى بعد فترة يوم طويل ، وكان رد العلماء علي ذلك انه يعتمد على كيفية تعريف "النوم"، ويقولون ان الأشجار تقوم بالاسترخاء وفروعها في الليل، والتي قد تكون علامة على الغفوة.

 


وفي الدراسة الوحيدة التي نشرت بخصوص نوم الاشجار فى الليل ، والتي اوضح فيها الباحثين انهم قاموا باستخدام أشعة الليزر لقياس مدى تحركات اثنين من أشجار البتولا الفضية في الليل ، والتي كانت واحدة منهم في فنلندا والآخري في النمسا، والتي تم رصدهم من الغسق حتى صباح يوم جاف ، وقامت الماسحات الضوئية بالليزر المستخدمة ضوء الأشعة تحت الحمراء لإلقاء الضوء علي أجزاء مختلفة من الشجرة، وقال الباحثون ان هذه التفاصيل المقدمة كافية لتعيين كل شجرة في غضون دقائق.

هل نوم الاشجار فى الليل حقيقية ؟


وتفاجئوا الباحثين عندما وجدوا ان فروع شجرة البتولا الفضية بدأت أوراقها تتباطئ في الليل ، وايضا لاحظوا انها تعود الي مكانها تدريجيا قبل بضع ساعات من شروق الشمس، ثم تتزين مرة أخرى خلال الساعات الأولى من صباح اليوم التالي اى ان نوم الاشجار فى الليل يعتبر حقيقى فعلا.

 


ومن الواضح ان الباحثون قد اعتمدوا على إيقاع الساعة البيولوجية الداخلية الخاصة بها ، ولكنهم استبعدوا حقيقة أن بعض الفروع التي تعود إلى وضعها خلال النهار بالفعل قبل شروق الشمس قد تكون تفعل ذلك طبقا للساعة اليومية الداخلية لهم .

 

هل نوم الاشجار فى الليل حقيقية ؟


وقال الباحثون ان هذه النتائج كانت مفاجئة بعض الشئ ، ولكن من الغريب أنها لم تدرس حتى الآن، فمعظم الكائنات الحية لها ليل ونهار ضمن ايقاعات كل يوم ، وايضا الاشجار ، فأي بستاني يلاحظ أن بعض النباتات تتفتح زهورها في الصباح وأن بعض الأشجار تغلق أوراقها في الليل و هو ما يسمى بـ نوم الاشجار فى الليل .

 


وقد تم دراسة ظاهرة نوم الاشجار فى الليل  لدي النباتات ايضا عندما وجد عالم النبات الشهير كارل لينيوس ، أن الزهور محصورة في قبو مظلم ولا تزال تفتح وتغلق، وايضا وجد عالم الطبيعة تشارلز داروين وأشار إلى أن الحركة الليلية لأوراق وسيقان النباتات تشبه النوم.

هل نوم الاشجار فى الليل حقيقية ؟


ومع ذلك، دراستهم ركزت على النباتات الصغيرة التي تزرع في الأواني، لذلك تعتبر النتائج التي اظهرها الباحثون علي الاشجار تمثل أول دراسة لاستخدام الليزر لقياس بدقة تحركات الليل للعديد من الأشجار البرية.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading