nav icon

كيفية رعاية الكلاب حديثي الولادة ؟

تعد الكلاب حديثي الولادة من ابدع المخلوقات في العالم ، وفي هذه المقالة نقدم لك معلومات تساعدك علي كيفية التعامل مع الكلاب حديثي الولادة منذ الشهور الاولي وحتي مرحلة المشي و الجري.

 


مراحل نمو الكلاب حديثي الولادة:
على الرغم من عدم وجود تعريف محدد للجرو حديث الولادة، الا ان معظم الكلاب حديثي الولادة يفتحون عيونهم وآذانهم ما بين عشر الي أربعة عشر يوما من العمر وليس قبل ذلك ، وبعد 21 يوما، الجراء تبدأ في أن تكون أكثر وعيا للعالم من حولهم ، وفي هذا الوقت، لم تعد الجراء حديثة الولادة.
•    الاسبوع الاول :  كل ما تفعله الكلاب حديثي الولادة هو الاكل و النوم و الزحف فهم لا يستطيعون المشي و تكون عيناهم و اذانوهم مغلقة
•    الاسبوع الثاني :  تقوم الكلاب حديثي الولادة بفتح اعينهم و اذانهم و يبدأو بأستخدام ارجلهم للمشي في صندوق صغير
•    الاسبوع الثالث : في الاسبوع الثالث قد يكونوا اكثر نشاطا و يكون عندهم دراية بما يحدث حولهم وتتشكل لديهم مبادئ شخصية وهم تحديدا في عمر 21 يوم و يبدأ ظهور اسنان في فمهم.

 


رعاية الكلاب حديثي الولادة :

 

كيفية رعاية الكلاب حديثي الولادة ؟


•    دور الام:
بعد الولادة تقوم الام بالاهتمام بالجراء في الاسابيع الاولي من حيث امور النظافة واحساسهم بالدفء والامان.

 


•    دور المربي:
دور المربي هنا هو الاهتمام بالام بأعطائها الكثير من الطعام و المياه من أجل الرضاعة و اخذها في نزهة يومية لتنشيطها ولقضاء حاجتها ولكن يجب ان تكون قريبة من الصغار ، ويجب عليك ايها المربي ان تنتهز الفرصة و تقوم بتنظيف الصندوق و تغيير الفرش او الجريدة
ويجب ايضا ان تقوم بما يلي :

 


1.    االتأكد من ان الكلاب حديثي الولادة تأكل بأستمرار حيث تكور بطونهم منتفخة وليست مسطحة


2.    الانتباه لوزن كل جرو للتأكد من انهم يزيدون في الوزن بحيث انهم يجب ان يزيدون من 12 الي 15 في المئة من وزن خلال الاسبوع الاول ، واذا لم يحدث هذا فيجب رؤية الطبيب


3.     رؤية مؤخراتهم للتأكد انها ليست مسدودة


4.    التأكد من ان الصندوق واسع بما فيه الكفاية لكي يسع كل الكلاب مع وجود متسع للحركة


ماهي البيئة المناسبة للجراء حديثي الولادة:

 

كيفية رعاية الكلاب حديثي الولادة ؟


يجب ان تعلم ان الكلاب حديثي الولادة لا يستطيعون التكيف مع الحرارة المتغيرة ، لذا يجب ان تبقي الحرارة داخل الصندوق حوالي 29 درجة مئوية بداية من 5 الي 7 الايام الاولي،  ثم يتم تقليلها تدريجيا الي 23 درجة مئوية علي مدار الاربع اسابيع القادمة.

 


الاستعانة بالمكملات الغذائية:
اذا كان العدد كبير او اذا كانت الام غير قادرة علي اعطاء اللبن الكافي للجراء ، ففي هذا الوقت يتم اعطائهم مكملات عن طريق لبن بديل خارجي في زجاجة او قطارة او انبوبة ولكن يفضل ان يقوم بهذه العملية الطبيب البيطري حتي تتعلمها انت وتتعلم ماهي الجرعة المناسبة ، وستكون صعبة في البداية حتي تعتاد عليها.

 


متي يتم فطام الكلاب حديثي الولادة :

 

كيفية رعاية الكلاب حديثي الولادة ؟


يبدأ الجراء في شرب المياه بعد 3 اسابيع من الولادة حيث يمكن تعليمهم الشرب من طبق مسطح وهذا الطبق في الواقع سيقوم باجباره علي ارتشاف المياه ، وبعد ذلك يمكن ان يشرب تلقائيا ثم يتم اضافة قليل من الطعام الجاف في اللبن بعد طحنه ، ثم يتم تقليل كمية اللبن تدريجيا حتي يعتاد علي الطعام الجاف و يكون هذا في الاسبوع الرابع.

 


اما بعد الاسبوع الثامن او التطعيم الاول تبدأ الكلاب حديثي الولادة بأكل الطعام الجاف بدون لبن و لكن يجب اعطائه جرعة مياه بعد كل اكلة.
وفي النهاية احب ان اوضح لك انه اذا استطعت ان توفر للجراء حديثي الولادة اللبن الكافي و المناخ المناسب و النظافة فانك سيكون لديك كلاب سعيدة و بصحة جيدة بدون ادني شك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading