nav icon

ما هى اعراض الغدة الدرقية ؟

الغدة الدرقية، هي غدة على شكل فراشة توجد في الرقبة، وتنتج الهرمونات الأساسية لعملية التمثيل الغذائي والنشاط في الدماغ ، و اعراض الغدة الدرقية غالبا ما تكون غامضة، ولكن إذا لاحظت أي من اعراض الغدة الدرقية التالية مستمرة ، أو يكون لديك أكثر من واحد منهم ، فنوصي وقتها برؤية الطبيب لطلب اختبار بسيط للدم لقياس مستويات الهرمون.

 


فإذا كنت دائما ما تنام جيدا، ولكن فجأة لا يمكنك حتي الغفو خلال الليل، فيمكن أن يشير ذلك إلى احد اعراض الغدة الدرقية ، فمضخات فرط نشاط الغدة الدرقية من بعض الهرمونات كثلاثي يودوثيرونين، والمعروف باسم  T3، وهرمون الغدة الدرقية، والمعروف باسم T4 عادة ماتكون زائدة، وهذا يمكن أن يحدث حمل علي  الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى الأرق.

 


وعلى الجانب الآخر، إذا كنت لا تزال تشعر بانك لا تزال متعبا بعد نوم ليلة كاملة، أو انك في حاجة إلى النوم أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك ايضا احد اعراض الغدة الدرقية ، وفي هذه الحالة يكون الجسم لا ينتج ما يكفي من الهرمونات ، وفي هذه المقالة ستجد علامات ودلائل قد تكون صامتة ولكنها دالة علي وجود مشكلة في الغدة الدرقية مثل :

ما هى اعراض الغدة الدرقية ؟


1-     الشعور بالقلق والعصبية الشديدة :
إذا كنت لم تعاني من القلق ولكنك بدأت تشعر بالقلق باستمرار أو بانك غير مستقر، قد يكون ذلك احد اعراض الغدة الدرقية او قد تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط ،فهناك عدد كبير جدا من هرمونات الغدة الدرقية غالبا ما تسبب للمرضى الشعور بالعصبية الشديدة أو القلق ولا علاقة لها بأي شيء محدد ،فهناك المزيد من تحفيز المخ لذلك قد يثيرك هذا الي عدم الشعور بالرضا.

 


2-     تغييرات في عادات الأمعاء :
الإمساك المتكرر يمكن أن يكون من اعراض الغدة الدرقية   ،فهرمونات الغدة الدرقية أيضا تلعب دورا في الحفاظ علي الجهاز الهضمي الخاص بك ، فاذا كانت هذه الهرمونات تنتج بشكل قليل جدا، او ان هناك فرط في نشاط الغدة الدرقية فيمكن أن يخلق هذا تأثير معاكس وسوف تواجه حركة امعاء غير طبيعية كالامساك.

 


3-     تساقط الشعر بصورة غير عادية :

ما هى اعراض الغدة الدرقية ؟


ستلاحظ بدأ تغيرات في شعرك ، ولا سيما على حاجبيك، فهذا قد يكون من اعراض الغدة الدرقية  ، فالنقص والافراط في الغدة الدرقية يؤثر علي دورة نمو الشعر الخاص بك، فعدم التوازن في هرمونات الغدة الدرقية، يسبب وقوع غير عادي للكثير من الشعر في أن واحد ويبدو الشعر ذات مظهر رقيق وهش.

 


4-     التعرق في أوقات عشوائية :
التعرق قد يكون علامة من علامات او اعراض الغدة الدرقية  ، فعندما تتعرق بينما انت لا تمارس اي مجهود ، فهذا يعني ان الغدة الدرقية مفرطة النشاط ، فوظيفة الغدة الدرقية ان تنظم إنتاج الطاقة في الجسم ، وافراط مستوياتها بأعلى من المعتاد يعني هو اسراع في التمثيل الغذائي الخاص بك، والذي قد يسبب شعور الناس بالدفء بشكل مفرط.

 


5-     الملابس اصبحت مقاسها غير مناسب :
إذا وجدت الجينز الخاص مقاسه اختلف وانت لم تغير في عادات الطعام الخاصة بك  ، فقد تكون الغدة الدرقية المسؤولة عن ذلك  ،فنقص هرمونات الغدة الدرقية يقلل الأيض ويقوم بحرق السعرات الحرارية، لذلك اذا لاحظت زيادة الوزن تدريجيا وتكون غير مبررة فقد تكون اعراض الغدة الدرقية .

 


6-     الشعور بالجوع الشديد مع عدم زيادة الوزن :
من ناحية أخرى، قد تتفاجأ عندما تجد نفسك قادرا على ارتداء ملابس كانت صغيرة عليك ، من دون تغيير كبير في النظام الغذائي الخاص بك ، فقد يكون لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية، والذي يسبب زيادة في الأيض  ، والناس في كثير من الأحيان في هذه الحالة تنفتح شهيتهم ويأكلون كثيرا ، ولكن يحدث لديهم فقدان الوزن بدلا من اكتسابه.

 


7-     تفكير ضبابي ودماغ مشوشة :
عندما لا تعمل الغدة الدرقية الخاصة بك بشكل صحيح ، فايضا يتأثر الدماغ ، وبعض الاشخاص يشتكون من الشعور بما يسمي  بالضباب الدماغي ، بينما قد تكون من اعراض الغدة الدرقية  ان يعاني اخرين من فقدان ذاكرة خفية او التعب الذهني العام ، ففرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يجعل من الصعب علي الشخص التركيز.

 


8-     الكثير من الطاقة وخفقان القلب بصورة غير طبيعية :
يقولون الاشخاص ان شعورهم بهذا العرض كما لو انهم شربوا 5 اكواب من القهوة ،فان من اعراض الغدة الدرقية ان تسرع من العمليات الحيوية في الجسم الخاص بك ، فيقولون انهم يشعرون وكأنهم اخذوا الكثير من الكافيين ويكون لديهم خفقان قلب غير عادي حتى عندما يكونون في حالة استرخاء.

 


9-     الحنين لقيلولة بعد الظهر كل يوم :
 التعب خلال النهار أو الرغبة في قيلولة يمكن أن تكون علامة من اعراض الغدة الدرقية ، فيحتاج الجسم إلى هذه الهرمونات الدرقية لإنتاج الطاقة.

 


10-     حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية :
قد يكون من اعراض الغدة الدرقية ان تصبح دورتك الشهرية أثقل وأطول، أو تحدث قريبة من بعضها ، فهذا يعني ان الغدة الدرقية الخاصة بك قد لا تنتج ما يكفي من الهرمونات ، ولكن إذا كانت دورتك الشهرية أخف وزنا أو تحدث أبعد من الفترة المتوقعة ، فهذا يعني فرط في نشاط الغدة الدرقية والذي ينتج عنه الكثير من الهرمونات.

 


11-     العقم أو الإجهاض :
النساء الذين لديهم صعوبة في الحمل مع عدم وجود تاريخ عائلي من العقم أو الذين يحدص معهم اجهاض في المراحل المبكرة من الحمل، يجب أن يقوموا بفحص الغدة الدرقية، فمستويات هرمونات الغدة الدرقية المنخفضة تؤثر على الإباضة وتسبب العقم أو الإجهاض.

 


12-     تأخر النمو عند الأطفال :
اعراض الغدة الدرقية  عادة ما تكون صامتة اكثر مع الاطفال، لأن الأطفال لا تكون دائما قادرة على التعبير عن أعراضهم ، فإذا لاحظت أن طفلك ينمو أبطأ بكثير من أقرانه، ويشكو من وجع العضلات ، أو انه لا يستطيع التركيز ، فقد يكون هذه علامات علي ان لديه انخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية ، والتي يمكن أن تؤثر على النمو.

 

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading