nav icon

ما هو البعوض وما هي دورة حياته ؟

البعوض تعتبر من المخلوقات القاتلة لانها تنقل مسببات الامراض مثل البكتريا والجراثيم والفطريات مما يسبب العديد من الامراض الخطيرة واشهرها، الملاريا، وايضا الحمى الصفراء، والتهاب الدماغ، وحمى الضنك، والبعوض يجب اولا ان يتغذى على العائل الذي هو بالفعل حامل للمرض وينقل البعوض المرض الى عائل اخر .

 

- البعوض وانتشار الامراض :

ما هو البعوض وما هي دورة حياته ؟

ليس كل الانواع من البعوض يتغذى على الدم، وليس كل انواع البعوض ينقل مسببات الامراض، ومن بين البعوض الناقل لمسببات الامراض ليس كل الانواع من البعوض ولا كل السلالات من نوع محدد من البعوض ينقل نفس المرض، كما انها لا تنشر الامراض تحت نفس الظروف مثل تغير الموائل .

 

- لماذا البعوض يتغذى على الدم ؟

ما هو البعوض وما هي دورة حياته ؟

كل من ذكور واناث البعوض يتغذوا على الرحيق ولكن الانثى فقط هي التي تتغذى على الدم، فالدم يعتبر مهم جدا بالنسبة للانثى، وذلك لان الدم يمد الانثى بالبروتين الضروري اللازم لانتاج البيض، وبطن انثى البعوض متخصصة في هضم الدم ونمو وتطور البيض، وبطن البعوضة يمكنها ان تحمل ثلاث اضعاف وزنها من الدم، والبعوض له اجزاء فم متخصصة، وبصورة خاصة فم انثى البعوض لانها تعمل على ثقب الجلد ومص الدم .

 

- دورة حياة البعوض :

ما هو البعوض وما هي دورة حياته ؟

تتكون دورة حياة البعوضة من اربع مراحل، البيضة، واليرقة، والخادرة وهي الحشرة في الطور الانتقالي وتسمى ايضا العذراء، والحشرة البالغة، واليرقات والحشرات الخادرة تعيش في الماء، واليرقة تقضي معظم الوقت تتغذى على الطحالب والبكتريا والميكروبات الاخرى .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading