nav icon

أهم فوائد المشروم الصحية لجسم الإنسان

يأتي المشروم في الكثير من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة، وقد استخدم المشروم لسنوات عديدة لقدرته الفريدة على إضافة نكهة في الكثير من أكلات الثقافات المختلفة، والمشروم ليس سام بل هو صحي جدًا، ولذيذ جدًا، وعلى الرغم من أنه من الفطريات في الواقع، إلا أنه يتم وضعه في فئة الخضار لغرض الطبخ، والفطر يسمح لك بإضافة مذاق إضافي بدون الصوديوم أو الدهون، كما أن له الكثير من الفوائد الصحية التي سنقدمها لكم من خلال هذا المقال فيما يلي :

 

 

عناصر المشروم الغذائية :
يعد المشروم غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ، كما أنه خالي من الدهون ومنخفض الصوديوم ومنخفض السعرات الحرارية وخالي من الكوليسترول أيضًا، وتختلف فوائد العناصر الغذائية اعتمادًا على نوع المشروم، ولكن بشكل عام، يعتبر المشروم مصدر جيد للعناصر الغذائية التالية.

 

فوائد المشروم

 

* المشروم غني بمضادات الأكسدة :
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المشروم على حماية الجسم من ذرات الأكسجين الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل أمراض القلب والسرطان، كما أنها تحميك من الأضرار الناتجة عن التقدم في السن ، وتعزز نظام المناعة لديك، والمشروم غني بمضادات الأكسدة التي تسمى السيلينيوم.

 

 

* المشروم غني بجلوكان بيتا :
يعتبر جلوكان بيتا أحد أشكال الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين الكولسترول وتعزيز صحة القلب، كما يمكن أن تساعد جسمك على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويعتقد أن مشروم المحار والشيتاكي يكونان أكثر الأنواع الغنية ببيتا جلوكان.

 

فوائد المشروم الصحية

 

* المشروم غني بفيتامين B :
المشروم غني بفيتامين B مثل الريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وهذه التركيبة تساعد على حماية صحة القلب؛ فالريبوفلافين جيد لخلايا الدم الحمراء، والنياسين جيد للجهاز الهضمي وللحفاظ على البشرة صحية، وحمض البانتوثينيك مفيد للجهاز العصبي ويساعد الجسم على إنتاج الهرمونات التي يحتاجها.

 

 

* المشروم غني بالنحاس :
يساعد النحاس الموجود في المشروم الجسم على صنع خلايا الدم الحمراء، و يستخدم لتوصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما أنه مهم أيضًا لعمليات أخرى في الجسم، كالحفاظ على صحة العظام والأعصاب، جدير بالذكر أن كوب واحد مطهي من المشروم يستطيع أن يوفر حوالي ثلث الكمية اليومية الموصي بها من النحاس.

 

فوائد فطر المشروم

 

* المشروم غني بالبوتاسيوم :
يعتبر البوتاسيوم مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بالقلب والعضلة والوظيفة العصبية، وهناك كمية كبيرة من البوتاسيوم في 2/3 كوب من فطر البورتوبيللو المطبوخ ، وهو ما يمثل نفس الكمية من البوتاسيوم الموجودة في موزة متوسط الحجم.

 

 

كيفية إعداد المشروم :
يعد المشروم متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، ويمكن إعداده بطرق عديدة ، كما يمكن خلطه بالكثير من المكونات المختلفة، فمثلا من الممكن تقطيع المشروم نيئ ووضعه في السلطة أو قد يتم شويه أو قليه أو يمكن أيضًا تحميصه، بجانب إمكانية إضافته إلى الحساء والسندويشات واللفائف وفي الأطباق المختلفة، والأطباق الإيطالية.

 

والمشروم يعمل بشكل جيد كطبق جانبي، أو طبق رئيسي للنباتيين، وغالبًا ما يتم تقديم فطر بورتوبيللو كبرجر أو كشرائح اللحم بسبب قوامه اللحمي.

 

ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه عند اختيار المشروم، يجب التأكد من أنه صلب، وليس رطب من خلال اللمس، وأنه خالي من العفن، ويمكنك تخزينه في كيس ورقي داخل الثلاجة لمدة خمسة أيام، كما يمكن تنظيفه وشطفه بسهولة عندما تكون مستعدًا لاستخدامه.

 

ويمكن أن يكون من الصعب التعرف على الفطر السام في البرية، ولذلك يجب عليك دائمًا شراءه من محل بقالة أو سوق موثوق بهما، والأنواع الأكثر شيوعًا في متاجر البقالة هي المشروم الأبيض، والصيني، والزان، والمحار، ومشروم العسل، والشيتاكي، والبورتوبيللو.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading