nav icon

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

عندما اعلنت وكالة ناسا الفضائية عن تدفق المياه على سطح كوكب المريخ كان اكتشاف فضائي كبير، ومنذ ذلك الحين فقد تحقق الكثير من الاكتشافات والتي فقدت معظمها تحت الرادار، ولدينا اليوم المركبات الفضائية والمسبارات التابعة لوكالة ناسا الفضائية والتي تساعد العلماء في ايجاد الاشياء الجديدة عن كوكب المريخ الاحمر .

 

10. المريخ يحتوي على زجاج قد يحتفظ بالحياة :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

ايمباكتيت هو نوع من الصخور والذي يتكون نتيجة تصادم النيازك على الارض، وغالبا ما يكون مزيجا من مختلف الصخور والمعادن والزجاج والبلورات، والتي تتشكل بتحويل الصخور بفعل الضغط والحرارة، وهناك مصادر شائعة تشير الى ان هناك مواقع تأثرت بفعل الشهب المتفجرة في نيفادا وداروين في ولاية تسمانيا في العام الماضي، وقد وجدت ناسا مصادر جديدة مماثلة على سطح المريخ .

المركبة الفضائية التي تستطلع المريخ التابعة لناسا قد عينت رواسب من الزجاج في داخل فوهات على سطح الكوكب الاحمر، وفي عام 2014، اكتشف العالم بيتر شولتز رواسب مماثلة للزجاج في الارجنتين والتي تحتفظ بداخلها على مواد نباتية وجزيئات عضوية ، ولذلك من الممكن ان الرواسب الزجاجية على كوكب المريخ يمكن ان تحتوي على آثار للحياة القديمة، والخطوة المقبلة هي الحصول على عينة من الرواسب الزجاجية من الكوكب الاحمر .

 

9. المذنب المحلق الحق الدمار بالغلاف المغناطيسي للمريخ :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

في سبتمبر 2014 ومع تطوير المركبة الفضائية التي دخلت مدار المريخ وبعد عدة اسابيع، قد شهدت لجنة التحقيق حدثا نادرا حيث قام المذب بالتحليق قريبا جدا من الكوكب الاحمر، حيث ان  المذنب C / 2013 A1 والذي يعرف بمذنب سايدينغ سبرينغ والذي تم اكتشافه عام 2013 قام بالتحليق حول كوكب المريخ وكان العلماء يظنون انه سوف يتحطم داخل الكوكب، ولكنه كان يحلق على مسافة 140.000 كيلو متر من الكوكب، وكان العلماء مهتمين ان يشاهدو تأثير تحليق النيزك على كوكب المريخ، ولان المريخ لديه غلاف جوي مغناطيسي ضعيف والكوكب مغمور بطبقة من الايونات، بالنسبة الى النيزك الذي لديه مجال مغناطيسى قوى والذي استطاع التغلب على المريخ .

 

8. المريخ لديه موهوك :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

في عام 2013 تم اطلاق المركبة لفضائية مافن بهدف دراسة الغلاف الجوي للمريخ، وبناءا على الملاحظات التي ابدتها لجنة التحقيق ان كوكب المريخ يبدو كوكبا جميلا عصريا يشبه الموهوك، والموهوك هي قصة الشعر يكون فيها جانبي الرأس محلوق وشعر طويل منتصب للاعلى في المنتصف، فكوكب المريخ يتكون من جزيئات مشحونة كهربائيا والتي ابتعدت بواسطة الرياح الشمسية عن الغلاف الجوي العلوى لكوكب المريخ، وتم انشاء مجال كهربي بفعل الرياح الشمسية، وكذلك بفعل الاحداث الشمسية القوية مثل الكتل الاكليلية والانفجارات الشمسية، ويمكن توجيه الجزيئات عند اي قطب، وعند ذلك ينتج سحابة قطبية تتكون من الايونات الهاربة والتي تشبه الموهوك .

 

7. المحاصيل المستقبلية في المريخ :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

اذا عزم الانسان البشر ان يسكن في المريخ، فسوف نحتاج الى تطوير اساليب التغذية على سطح الكوكب الاحمر،  وفقا للعلماء في جامعة فاغينينغين، الذين قد توصلوا بالفعل الى اربعة انواع من الخضروات والحبوب التي ينبغي ان تكون آمنة للنمو والتغذية في تربة المريخ .

تلك المحاصيل الاربعة هي الطماطم، والفجل، والشعير، والبازلاء، والعلماء الهولنديون قد زرعوا هذه المحاصيل في تربة تشبه تربة المريخ بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية، وعلى الرغم من ان التربة تحتوي على مستويات عالية من المعادن الثقيلة مثل الكادميوم والنحاس، الا ان الغذاء الذي يزرع في التربة لا يمتص ما يكفي من هذه المعادن ليشكل مستويات خطيرة .

 

6. كثبان رملية تحاكي شفرة مورس على المريخ :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

هناك تحقيقات ودراسات على الكثبان الرملية للمريخ، وقد اظهر المسبار المتتبع كوكب المريخ بعض الصور الاخيرة التي قد حيرت العلماء، ففي فبراير عام 2016 المركبة الفضائية قد سلطت الضوء على منطقة اظهرت بعض الكثبان الرملية المعقدة مع اشكال تشبه النقاط والشرطات التي تستخدم في شفرة مورس، وهي شبكة ارسال المعلومات التلغرافية، ويقول الاعتقاد الحالي ان الضغط المنخفض قد اثر على مقدار كمية الرمال المتاحة لتكوين الكثبان الرملية والذي ادى الى تكوين شكلها الغير عادي، وقد تكونت الكثبان الرملية بواسطة الرياح التى تأتي من اتجاهين والتي شكلت الكثبان الرملية على شكل خطوط .

منشأ الكثبان الرملية الصغيرة التي على شكل نقط هي كانت اللغز، والتخمين ان هذا التشكيل قد ظهر عندما يقطع شيء ما الكثبان الرملية الطولية المتكونة، ولكن العلماء ليسو متأكدين بالضبط ما هذا الشيء، ويأمل العلماء بالدراسة المستمرة لهذه المنطقة ان تساعدهم في فهم العملية بشكل افضل .

 

5. السر المعدني لكوكب المريخ :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

تم اكتشاف منطقة من المريخ من خلال المسبار المتتبع للمريخ عام 2015 والتى كانت تثير الكثير من الاسئلة للعلماء من وكالة ناسا والتى تعرف باسم مارياس باس، وهذه المنطقة منطقة الاتصال الجيولوجي، والمنطقة لديها نسبة عالية جدا من السيليكا والتي تصل الى 90% في انواع معينة من الصخور، والسليكا مركب كيميائي يوجد في الصخور والمعادن على الارض وخاصة الكوارتز .

وقد اندهش العلماء عندما اخذو عينات من الصخور وعند تحليلها عثروا فعلا على مادة معدنية وهي tridymite على الرغم من ان هذه المادة نادرة على سطح الارض بشكل لا يصدق، فهناك كميات كبيرة منه في منطقة مارياس والعلماء غير متأكدين من كيفية وصولها الى هناك .

 

4. الكوكب الابيض :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

كوكب المريخ يسمى بالكوكب الاحمر وكان من الممكن ان يطلق عليه الكوكب الابيض وفقا لعلماء الفلك في معهد بحوث جنوب بولدر، بكولورادو، وذلك لان المريخ قد مر بالعصر الجليدي اكثر من اي شيء رأيناه على الارض، وتوصل الفريق الى هذا الاستنتاج من خلال مراقبة طبقات الجليد في القطب الشمالي للمريخ من على سطح الارض، ودرسوا بعناية كل طبقة من طبقات الجليد حيث كانت الدراسة هناك غير ممكنة، وقد تمكن العلماء من وصول الرادار مخترق الارض الى المريخ، وقد اكتشف العلماء وجود طبقات من الجليد تصل الى عمق 2 كيلو متر .

 

3. براكين تحت سطح المريخ :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

الصخور النارية ومعدن tridymite المكتشفة حديثا على كوكب المريخ يشيران الى وجود نشاط بركانى شديد، وهناك ادلة جديدة تشير الى ان المريخ يحتوي على براكين انفجرت تحت الجليد، وهناك بعض الدراسات في منطقة على كوكب المريخ والتى تعرف باسم سيزيف مونتيس، وهذه المنطقة مليئة بجبال لها قمم مسطحة والتى تشبه البراكين الموجودة على الارض والتي قد انفجرت تحت الجليد .

عندما يحدث الانفجار فانه عادة ما يكون قويا بما يكفي لثقب طبقة الجليد واطلاق كميات كبيرة من الرماد في الجو، حيث يترك وراءه اثر من المعادن ومن المركبات الاخرى .

 

2. تسونامي ضخمة على كوكب المريخ :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

ما زال العلماء يناقشون ما اذا كان هناك على كوكب المريخ المحيط الشمالى، وهناك ابحاث جديدة تشير الى ان المحيط كان موجودا وقد اختفى بسبب موجات المد الهائلة والتي تسمى تسونامي، واليكسيس رودريغيز واحد من المؤيدين لهذه الفكرة الجديدة، ويقول ان الموجات قد تصل الى 120 متر (394 قدم) ارتفاعا،  وتحدث هذه الموجات مرة واحدة كل ثلاثة ملايين سنة .

 

1. المريخ لديه المزيد من مياه المحيط المتجمد الشمالى :

10 معلومات حديثة عن كوكب المريخ

على الرغم من ان موقع المحيط في المريخ متروك للنقاش، ولكن يتفق العلماء على ان الكوكب الاحمر كان لديه الكثير من الماء، وتقترح وكالة ناسا ان كوكب المريخ كان لديه ما يكفي من المياه لتغطية سطح الكوكب والتي تتمثل في المحيط العملاق مع 140 متر (450 قدم) في العمق، ومع ذلك، فانه من المحتمل ان المياه تتركز في محيط اكبر من المحيط المتجمد الشمالي للارض والذي قد احتل ما يقرب من %19 من سطح المريخ .

تشير بعض الابحاث الى ان الغلاف الجوي للمريخ يحتوى على نوعين من الماء وهما، H2O،HDO،حيث يتم استبدال جزيء الهيدروجين العادي من الديوتريوم وهو نظير الهيدروجين ، وقاس العلماء النسبة بين H2O،HDO الموجودة على المريخ اليوم ومقارنة النتيجة مع نسبة الماء في النيزك المريخي البالغ من العمر 4.5 مليار سنة، وتشير النتائج الى ان المريخ خسر 87% من محتوى الماء الى الفضاء .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading