nav icon

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكشافات الفضاء للفلكيين الهواة ترجع الى الميزانية المحدودة والاتساع الهائل للفضاء، ودائما يتساءلون لماذا نحن نعرف ونفهم الكون ؟ فمع التلسكوبات المنزلية وقدرة الهواة المتزايدة وانخفاض التكلفة ساعد ذلك في ان الكثير والكثير من الناس اخذو يراقبون السماء في الليل، وكان لبعض هؤلاء الفلكيين الهواة بعض الاكتشافات التاريخية والهامة حقا على مر السنين، وهنا سوف نذكر 10 اكتشافات فضائية من خلال هؤلاء الفلكيين الهواة .

 

10. مايكل سيدونيو يكتشف مجرة من حقل المزارعين عام 2013 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

بينما كان يتم تصوير مجرة NGC 253 في حقل يوجد في كانبيرا باستراليا عام 2013، لاحظ مايكل سيدونيو في اللقطة التصويرية ان هناك شيء ما لم يراه من قبل، وقد تأكد من ان هذا الشيء لم يراه احدا قبله، وكان اكتشافه هو تلك المجرة الاخرى وبعد التحقق منها اطلق عليها اسم المجرة NGC 253-dw2 .

اكتشاف هذه المجرة تحديدا كانت مهمة بالنسبة للعلماء، فالمجرة الصغير المكتشفة تبدو متشابهة مع المجرة الاكبر المدمرة التي كانت مجاورة لها، ودراسة هذه المجرة الجديدة قد سمحت للعلماء على استنتاج ادلة مرئية وهي ان المجرات الكبيرة تتكون في الواقع من مجرات صغيرة نظيرة لها. وقد حصل مايكل سودونيو على مكأفاة من خلال المرصد الفلكي عام 2013 .

 

9. وليام هيرشيل مكتشف اورانوس حين لا يزال عالم فلكى هاوى 1781 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

بالرغم من ان وليام هيرشيل هو عالم الفلك المعروف والذي يحترمه العالم ويقدره الان، الا انه عند اكتشافه كوكب اورانوس في عام 1781 لم يكن سوى واحد من الهواة في هذا المجال، وكان وليام هيرشيل في الواقع قائد فرقة موسيقية في المملكة المتحدة .

وليام هيرشيل كان يتأمل السماء ليلا بحثا عن النجوم المزدوجة، وكان قد لاحظ شيء في السماء اعتقد اولا انه مذنب بسبب شكله القرصي الغائم، وكان يلاحظ هيرشيل نفس الشيء على مدى عدة ايام، وقد لاحظ ايضا ان هذا الشيء ابطأ جدا من ان يكون مذنب، ومن خلال لمعان هذا الكوكب وسيره ببطء استنتج انه وراء كوكب زحل، وسرعان ما ادرك انه اكتشف الكوكب الابعد في المجموعة الشمسية، وكان اول كوكب غير مرئي تم اكتشافه بالعين المجردة .

 

8. آلان هيل وتوماس بوب اكتشفا المذنب في نفس الوقت عام 1995 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

على الرغم من ان آلان هيل كان على درجة الدكتوراه في علم الفلك الا انه كان لا يزال من احد الهواة، وتوماس بوب مع ذلك كان عالم فلك حقيقي من الهواة، وفي صيف 1995 وعندما كان يعمل مديرا لموقع بناء قد اكتشف توماس مذنب اسماه بوب في نفس الوقت الذي اكتشفه هيل وسمى مذنب هيل .

وكل من آلان هيل وتوماس بوب كان يراقبان الكتلة المتجمعة العنقودية M70 ثم لاحظا معا ان هناك شيء ما لم يكن موجود في السابق، وقد لاحظا وجوده في خلال الساعات التي كان يتحرك بها هذا الشيء بسرعة كبير واستنتجوا انه مذنب، وكلا منهما قد قدما مشاهدتهما الى ديوان مركز الاتحاد الفلكى الدولى، وسمي بعد ذلك مذنب هيل-ب وب .

 

7. انتوني ويسلى الهاوى الفلكى اول من رأى ندبة على المشترى عام 2009 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

استخدم انتوني ويسلى الهاوى الفلكى التلسكوب في الفناء الخلفي الخاص به في كانبيرا باستراليا، حيث رصد انتوني ويسلي حفرة تقريبا بحجم الارض في الغلاف الجوي لكوكب المشترى، وقد اعتقد ويسلي ان السبب في ذلك هو اصطدام مذنب او كويكب بالكوكب الغازى العملاق، ويسلي اتصل بوكالة ناسا الفضائية مع تدعيم كلامه بصور للندبة على كوكب المشترى، والتكنولوجيا الفائقة لتلسكوب الاشعة تحت الحمراء قد اكدت ما اكتشفه انتونى ويسلي .

وقد قال ويسلي بينما كان مشغولا بمعداته ليلا وقد قرر اخذ قسطا من الراحة ثم عاد الى تلسكوبه فقد لاحظ ان هناك شيئا شاذا وغريبا قد حدث ومثيرا للاهتمام وهى تلك الندبة، وقد توافق هذا الاكتشاف مع الذكرى السنوية الخامسة عشر في تسجيل تأثير مذنب اخر على نفس الكوكب .

 

6. اكتشاف 42 كوكب من قبل هواة فلكيين، تشتمل على 15 كوكب يمكن ان تدعم الحياة عام 2012 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

في اواخر عام 2012  قام فريق من علماء الفلك الهواة والذين يطلق عليهم لقب صائدي الكواكب قد اكتشفوا ما لا يقل عن 42 كوكب غير معروفين، وتشتمل هذه الكواكب على 15 كوكب تقع في منطقة goldilocks وهي منطقة صالحة للحياة والتي تشبه الحياة على سطح الارض، وكوكب معين من هذه الكواكب التي تقع في هذه المنطقة السحرية PH2 b يساوي تقريبا حجم المشترى، وعلى الرغم من ان هذا الكوكب كبير جدا لتدعيم نفس الحياة، الا انه من المرجح ان اقماره تكون مناسبة .

كان صائدي الكواكب يتسمون بالتقدير الشديد في مجال علم الفلك، وقد تلقوا الكثير من الثناء من المجتمع العلمى تقديرا لعملهم، وقبل شهور من هذا الاكتشاف فان اثنان من اعضاء صائدي الكواكب قد تقدموا باكتشاف تاريخي، وقد اجبرو العلماء على اعادة النظر في الكثير مما كانوا يعتقدو انهم يعرفونه .

 

5. صائدي الكواكب اكتشفوا كوكب له اثنان من الشموس في نظام نجم رباعي عام 2012 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

اثنان من صائدي الكواكب قد اكتشفوا كوكب له اثنان من الشموس بحجم كوكب نبتون في عام 2012، في نظام النجم الرباعي، وكان اول اكتشاف على الاطلاق، حيث ان نظام النجم المتعدد على غير العادي ان يظهر وجود كوكب .

اكتشف اعضاء صائدي الكواكب كيان جيك وروبرت غاليانو كوكب واسمه PH1، في اكتوبر 2012، يدور في مدار حول شمسين، وقد ايد هذا الاكتشاف وصدق عليه من قبل وكالة ناسا الفضائية .

 

4. هاني فان اركل اكتشفت الشبح الكوني عام 2007 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

هاني فان اركل تعمل معلمة وكانت قد رأت بعض المجرات كانت متاحة على شبكة الانترنت اثناء صيف 2007، وقد لاحظت هاني فان اركل بعد ذلك وجود كتلة من الغاز متألقة والتي وصفتها اركل بانها تبدو مثل مجرات غير منتظمة لكن مع ثقب كبير في وسطها، والعلماء والباحثين قد صنفوا هذا الاكتشاف بالشبح الكونى وكان العلماء مبهورين بطبيعته الفريدة، وقد اعتقدوا ان الشبح الكونى نتج عن انفجار ضخم للثقب الاسود .

 

3. كرات صفراء مرقطة مرحلة مبكرة لتكوين نجوم عام 2015 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

تم دراسة من قبل بعض علماء الفلك الهاويين على مشروع زونيفيرس وقد وجدوا ان الصور المأخوذة من تليسكوب سبيتزر التابعة لوكالة ناسا الفضائية عام 2015 تحتوي على كرات صفراء غريبة وتوجد في كثير من الصور، وقد استنتج علماء الفلك الهاويين انها تعتبر مرحلة مبكرة لتكوين النجوم، وقد ادعى علماء وكالة ناسا انها كانت معلومات مفقودة قبل اكتشاف الهواة لها، وهذا الاختراق من المعلومات قد سمحت لعلماء ناسا ان يتم تركيزهم على النجوم الجديدة في المستقبل وقد وصفوا هذا الاكتشاف بالحلقة المفقودة لعلم الفلك .

 


2. ايمانويل كونسيل اكتشف نجم عيد الميلاد عام 2015 :

10 من اكتشافات الفضاء من الفلكيين الهواة

اكتشافات الفضاء

عندما استخدم عالم الفلك الهاوى ايمانويل كونسيل المرصد الفلكي يوم عيد الميلاد اكتشف نجم جديد والذي تحدث عنه الاعلام وقد سمي بنجم عيد الميلاد .

النجم الجديد او نوفا يحدث عندما يمتص نجم قزم ابيض الهيدروجين من نجم قريب منه والذي يؤدي الى انفجار نووى وتتناثر المواد في الفضاء، واشار ايمانويل كونسيل ان هذا النجم الجديد لم يكم حاضرا في اليوم قبل ليلة عيد الميلاد، مما يشير الى ان هذا الانفجار قد حدث في نقطة ما يوم عيد الميلاد .

 

1. تصادم كوكب المشترى بالفيديو :

من المعروف لدي العلماء ان كوكب المشترى يتلقي العديد من الهجمات من المذنبات والكويكبات، وقد تمكن اثنان من علماء الفلك الهاويين الحصول على فيديو لهذا الحدث، وقد قدم هذا الفيديو دراسات ساعدت على دراسة هذه الاحداث .

قد تم تسجيل فيديو في ايرلندا والاخر تم تسجيله في النمسا، وقد تم تحميلها بسرعة على اليوتيوب ليراها الجميع، وقد اثنى العلماء مرة اخرى لهؤلاء الهواة على اكتشافهم، ومساعدة الهواة في رصد السماء ليلا لا تقدر بثمن للحصول على المعرفة لهذا الكون .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading