nav icon

معلومات عن الديناصور ستيجوسورس

ديناصور ستيجوسورس كان من الديناصورات الضخمة آكلة النباتات، والذي عاش خلال العصر الجوراسي من حوالى 150.8 - 155.7 مليون سنة مضت، وكانت تعيش الديناصورات ستيجوسورس في الاصل في غرب امريكا ، وحجم الديناصور يماثل في الحجم حافلة، ويحمل ديناصور ستيجوسورس حراشيف عظمية تمتد على طول الظهر الامر الذي يجعل الديناصور يبدو اكبر من حجمه الطبيعي .

 

ديناصور ستيجوسورس هو الجزء المفضل لدى الاعلام، لان هناك الكثير من الوسائل التي تساعد العلماء في بناء مظهرها المميز، وقد صورت الديناصورات على شاشات التلفزيون وفي الافلام ومن ابرزها حديقة الديناصورات، وكينج كونج .

 

ديناصور ستيجوسورس يشتهر بالمخ الصغير والذي يعد اصغر حجما بالنسبة للجسم بين الديناصورات، وكان يعتقد ان مخ الديناصور مثل حجم حبة اللوز، وهذا ما قاله خبير الديناصورات كينيث كربنتر مدير متحف العصور ما قبل التاريخ في ولاية يوتا، ولكن في الواقع حجم مخ الديناصور وشكله مثل اصبع الهوت دوج المقوس .

 

وضع العلماء نظريتهم التي توضح ان ديناصور ستيجوسورس لديه مخ مساعد وليس لديه مخ حقيقي، ولكن هناك مجموعة من الاعصاب توجد فوق الارجل الخلفية التى تساعد الديناصور على الحركة لان مخ الديناصور صغير جدا، وقال الدكتور كاربنتر ان حقيقة هذه الفكرة جاءت من ان الديناصورات تحتوى على قناة كبيرة في منطقة الحوض يمر بها الحبل الشوكي، ولكن هذه النظرية مرفوضة، وانه غير واضح وظيفة هذه القناة او التجويف، ومن المحتمل ان هذا التجويف يحتوي على الجليكوجين وهذا البناء يوجد في الطيور والذي يلعب دورا مهما في تخزين الطاقة، وهذا وفقا لدراسة نشرت عام 1990 .

معلومات عن الديناصور ستيجوسورس

- حجم الديناصور :
ديناصور ستيجوسورس هو اكبر واشهر عضو في عائلة Stegosauridae للديناصورات المدرعة، وديناصور ستيجوسورس ارماتيوس يعتبر اكبر الانواع والذي يصل طوله الى 30 قدما اي حوالى 9 امتار، ومع ذلك فان ديناصور ستيجوسورس ستينوبس هو الاشهر والاكثر دراسة وذلك بسبب توافر حفريات هذا النوع، والتي تحتوى عل هيكل عظمي شبه كامل .

 

هناك بعض المجادلات التي تتعلق بعدد الانواع الصحيحة لديناصورات ستيجوسورس، فقد يكون هناك ثلاث او اربع انواع من الديناصورات وهذا يعتمد على اختلاف مظهر الحفريات، ولكن تصنيف كلومبر يوضح انه لا يوجد غير نوع واحد من هذه الديناصورات لان المدى الواسع من الاختلافات يمكن ان يوجد داخل النوع الواحد مثل ان جميع سلالات الكلاب تنتمي الى عائلة الذئب .

 

ديناصور ستيجوسورس يعني السحلية المسقوفة والذي كان مستمد من اعتقاد العلماء في القرن 19 الميلادي ان الحراشيف كانت توضع مسطحة على ظهرها، ولكن معظم الادلة تؤيد فكرة ان الحراشيف توضع بالتبادل في صفين وهي مدببة من الجانب العلوى وتمتد الحراشيف من الرقبة الي الجزء الخلفي للجسم، والديناصور يحتوى على 17 حرشفة تسمى scutes والتي تتكون من مادة عظمية تسمى osteoderms ولم تكن هذه الحراشيف صلبة، و تحتوي على شعيرات دموية تنتشر في جميع انحاء الحرشفة .

 

على الرغم من ان هذه الحراشيف غير معروف الوظيفة الاساسية لها ولكن الاوعية الدموية التي تنتشر من خلالها تعمل على تنظيم درجة الحرارة، ولكن مع مناقشة هذه النظرية والتى اوضحوا بعدها ان هذه الحراشيف لم تستخدم لتشع حرارة وفقا لتقارير عام 2005، ولكن هناك دراسة جديدة فى عام 2010 في مجلة سويسرية للعلوم البيولوجية والتي اوضحت ان الحراشيف تلعب دورا غير فعال في ادارة درجة حرارة الجسم بسبب حجمها الكبير والاوعية الدموية ولكن هذا لم يكن وظيفتها الاساسية ، ومن المحتمل ان هذه الحراشيف تستخدم لغرض العرض او التباهي او بغرض التعرف على الانواع او لجذب الانثي عند التزاوج .

 

ديناصور ستيجوسورس لديه اشواك في نهاية ذيله المرن والتي هي بارزة وحادة الى الخارج من جميع الجوانب، ويعتقد العلماء ان هذه الاشواك تستخدم في الدفاع ضد الحيوانات المفترسة والدليل على ذلك ان حوالى 10%من هذه الاشواك كانت تالفة عند طرف الذيل ، كما ان جمجمة ديناصور ستيجوسورس كانت طويلة ومدببة وضيقة وكانت تميل الى الاسفل وذلك لان الاطراف الامامية للديناصور اقصر من الاطراف الخلفية ، وتذكر الدراسات الى ان عدم التوازن في طول الاطراف الامامية والخلفية تشير الى ان الديناصور لا يستطيع ان يتحرك بسرعة كبير وذلك لان الخطوة من الارجل الخلفية قد تتجاوز الارجل الامامية .

معلومات عن الديناصور ستيجوسورس

- ماذا ياكل ديناصور ستيجوسورس ؟
ديناصور ستيجوسورس من آكلات العشب، ومقدمة فم الديناصور ضعيفة لها اسنان صغيرة لانها لم تصمم لتناول اللحوم، وديناصور ستيجوسورس ليس لديه فكوك قوية ولا اسنان طاحنة، ولكن الفكوك مجرد انها تتحرك الى اعلى والى اسفل فقط، كما ان للديناصور خدود تعطيه مجالا واسعا للمضغ وتخزين الكثير من الطعام اكثر من غيرها من الديناصورات .

 

ونتيجة لقصر عنق الديناصور ورأسه القصيرة فان الديناصور على الارجح يتناول الشجيرات القصيرة وبعض النباتات الاخرى مثل السراخس والطحالب والسيكاسيات والفواكه بعد سقوطها والصنوبر، ويعتقد بعض العلماء ان ديناصور ستيجوسورس يقف على اطرافه الخلفية للوصول الى بعض النباتات الطويلة ولكن هذه الفكرة تحت المناقشة .

 

في دراسة عام 2010 نشرت في المجلة السويسرية للعلوم الجيولوجية والتي اوضحت ان عضة الديناصور ستيجوسورس ضعيفة اضعف من عضة الانسان ويمكن من خلالها كسر غصن او فرع من الاشجار اقل من نصف بوصة في القطر .

 

- الاكتشافات الحفرية :
تشير حفريات ديناصورات ستيجوسورس الى انها تسافر في قطيع متعدد الاعمار ، وقد تم اكتشاف اول حفرية لديناصورات ستيجوسورس عام 1876 في ولاية كولورادو ، ويذكر انه تم اكتشاف 80 حفرية لافراد مختلفة في تكوين موريسون والتي تتركز في وايومنغ وكولورادو، وقد اكتشف عدد من الهياكل العظمية للديناصور في بعض الولايات مثل مونتانا، وداكوتا الشمالية، وداكوتا الجنوبية، ونبراسكا، وكنساس، واوكلاهوما، وتكساس، ونيومكسيكو، واريزونا، ويوتا، وايداهو .

 

وفي عام 2007 اكتشف الباحثون حفريات لستيجوسورس في البرتغال، وهذا الاكتشاف الذي نشر في مجلة العلوم الالمانية Naturwissenchaften، التي تبين ان الديناصورات عاشت في اوروبا بالاضافة الى امريكا الشمالية، ويدعم الفكرة ان القارتين كانتا متصلتان بواسطة جسور ارضية والتي ظهرت خلال انخفاض المد .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading