nav icon

هل يمكن القضاء على مرض السكري من النوع الثاني ؟

انه من الجميل هزيمة النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، فحدوث بعض التغيرات في نمط الحياة هي المسئولة او المتحكمة في مرض السكرى، فاذا كان مريض السكري لديه الارادة كي يعود الى الحالة التي تشبه الاشخاص الاصحاء الذين لا يعانون مرض السكري فهذا امر مختلف، لان ذلك يعتمد على مدى فترة السكري، وخطورة المرض، ويعتمد ايضا على الجينات .

 

- تغيرات نمط الحياة معدودة :
يستخدم مصطلح الهزيمة عندما يستطيع الاشخاص المصابة بمرض السكري الابتعاد عن الادوية، ولكنه يجب ان يستمروا في اعداد برنامج لنمط الحياة الخاصة بهم حتى يظلوا بعيدا عن هذا المرض، وهذا ما تناولته الدكتورة آن البريت مديرة مركز التحكم في مرض السكري، والتخلص من الوزن الزائد والثبات على ذلك وعدم السماح باكتسابه ثانية يساعد في التحكم بشكل افضل بنسبة السكر في الدم .

 

فبعض الاشخاص الذين قد توصلوا الى الوزن الصحي هذا يعني انهم سوف يتناولون جرعات قليلة من الادوية وهذا في الحالات النادرة، والبعض الاخر لم يعد يحتاج على الاطلاق الى تناول الادوية ، كما ان فقد 5 - 10 % من وزن الجسم وممارسة التمارين الرياضية التي قد تصل الى 150 دقيقة اسبوعيا تساعد على ابطاء او وقف تقدم النوع الثاني من مرض السكري، وقالت آن البريت اذا كان الشخص يجلس غير نشط ( كسلان ) فمن الافضل ان يمارس رياضة المشي من 5 - 10 دقائق في اليوم، ويجب ان يفعل اي شيء يجعله يتحرك على الاقل 30 دقيقة في الاسبوع .

هل يمكن القضاء على مرض السكري من النوع الثاني ؟

- البرهان :
في احدى الدراسات التي ذكرت ان الاشخاص الذين يعانون من النوع الثاتي من مرض السكري والذين يمارسون التمارين الرياضية حوالي 175 دقيقة في الاسبوع تقل لديهم السعرات الحرارية في اليوم من 1200 - 1800 سعر حراري، وهم يتبعون بعض النصائح والارشادات اسبوعيا، كما انهم يحصلون على معلومات لمعرفة كيف يغيرون نمط الحياة الخاصة بهم، وفي خلال عام حوالي 10% من الاشخاص قد ابتعدوا عن الادوية وتحسنت الحالة لديهم ومستوى السكر في الدم لم يعد في نطاق مرض السكري وصنفت الحالة لديهم على انها مقدمات لمرض السكرى، وكانت النتائج افضل لاولائك الذين فقدوا معظم الوزن، او الاشخاص الذين بدأو البرنامج مع مرض السكري ولكن اقل خطورة، او مع الاشخاص الذين شخصت الحالة لديهم حديثا، وكان 15 - 20 % من هؤلاء الاشخاص توقفوا عن تناول الادوية الخاصة بمرض السكري .

 

- لا تلوم نفسك :
ذكرت البريت، انه اذا قمت باجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي الخاص بك وممارسة التمارين الرياضية الروتينية ومرض السكري الخاص بك لا يتحسن، فانه ليس خطأك .

الوزن ونمط الحياة ليسا فقط من المشاكل المهمة، ولكن الجينات ايضا عامل فعال في الاصابة بمرض السكري من النوع الثانى، في حين ان الشخص النحيف يعيش بمرض السكرى من النوع الثاني، ومع ذلك فان الوزن ونمط الحياة تعتبر من الاشياء التي يمكن بها تغيير مرض السكري كما انها جزء مهم في الصحة العامة الخاصة بك .

 

- معرفة الهدف :
1. اذا كنت تهدف الى صحة افضل فان النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدها هي التي تتحكم في مرض السكري لبعض الاشخاص، اما الاشخاص الاخرين فان الجمع بين الادوية والعادات الصحية السليمة سوف تجعلهم في افضل الحالات مع مرض السكري .

2. اذا كنت قادر علي التحكم في احداث بعض التغيرات في نمط الحياة فيجب ان تستمر في فعل ذلك، واذا كنت تفضل تناول الادوية فافعل ما هو ضروري لصحتك، هذا ما قالته آن البريت، فالشخص يحتاج الى بعض العلاج كي يحافظ دائما على سكر الدم وضغط الدم والكوليسترول واخضاعهم دائما للفحص الدوري .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading