nav icon

هل لهاية الاطفال جيدة ام سيئة؟

الامهات الجديدة دائما تحصل على الكثير من النصائح المتناقضة، ودائما ما يسألون انفسهم  هل لهايات الاطفال جيدة ام سيئة؟ وهل يجب استخدام اللهايات مع الطفل ام لا؟

 

- لماذا يستخدم الناس اللهايات ؟
هناك زوج من الاسباب في اختلاف الاراء بين الامهات المرتبطة باستخدام اللهاية، وهي في الحقيقة انه ليس كل طفل مثل الاخر، كما ان كل واحدة من الامهات ايضا غير متشابهة مع غيرها، وعلى المستوى الشخصي، الام التي لديها طفل ينام طول الليل خلال الشهر الاول لديها رأي مختلف تماما عن الام التي لديها طفل يعاني من المغص، كما ان البعض الاخر من الامهات تستخدم اللهاية لان امهاتهم كانوا يستخدمون واحدة منها، وخلاصة القول يمكن ان نقول ان اللهايات تستخدم لتهدئة الطفل الرضيع او الطفل الصغير، ولكن القضية الان هي استخدام اللهاية ام لا؟ وفيما يلي بعض الجوانب الاخري التي تدعم النقاش :

 

- حجج استخدام اللهاية :

هل لهاية الاطفال جيدة ام سيئة؟

1. اللهايات ومتلازمة موت المهد المفاجيء :
بعض الناس يشترون اللهاية ويستخدمونها لانهم يعتقدون ان اللهاية تقلل من فرصة حدوث متلازمة موت المهد المفاجيء، وذلك لان الاطفال الذين يحصلون على اللهاية عند النوم لا ينامون بعمق مثل الاطفال الذين لا يستخدمونها .

 

2. اللهاية افضل من مص الابهام :
بعض الاشعة التلفزيونية للحامل تظهر الطفل وهو يمص اصبع الابهام داخل الرحم، ومص اصبع الابهام عند الاطفال اقوي من اي شيء اخر، وهذا من احد الاسباب في اختيار الامهات استخدام اللهايات، حيث ان اللهايات تعمل على منع عادة مص اصبع الابهام، ومع ذلك فهناك المزيد من النقاش على هذه الحجة .

 

3. اللهايات والطفل المبكر :
تشير المستشفيات الى انه من الافضل استخدام اللهاية مع الاطفال الذين قد اتوا مبكرا حيث انها تساعد على النمو .

 

4. اللهايات تخفف الضغط :
الخبراء يعتبرون ان اللهايات شيء انتقالي او مؤقت، وهم يعتقدون ان اللهايات تساعد الطفل على تخفيف الضغط النفسي .

 

- الحجج ضد استخدام اللهايات :
هناك الكثير من الناس تواجه مشكلة تسمى التماس الحلمة وتحدث عندما يتم اعطاء الطفل الرضيع اللهاية، وهذه المشكلة تحدث في الاطفال التي قد تعودت على تناول اللهاية او الرضاعة الصناعية، ولكنها لا تحدث في معظم الاطفال .

 

- هل اللهايات جيدة ام سيئة ؟ معلومات متناقضة :

1. اللهايات وعدوى الاذن :
استخدامات اللهايات قد تؤدي الى التهابات الاذن، فيمكن الحد من استخدامات اللهايات، فقط تستخدم عند النوم فهذا يقلل كثيرا من فرصة الاصابة بالتهابات الاذن .

 

2. اللهايات تؤدي الى مشاكل :
بعض الامهات تستخدم اللهايات لوقف مص اصبع الابهام عند الاطفال، ولكن الاستخدام الطويل لها يمكن ان تؤدي الى نفس مشكلة مص اصبع الابهام وتشتمل هذه المشاكل على :

* نمو غير لائق بالفم
* خلل بالاسنان
* تغيرات في شكل سقف الفم

 

كل هذا يقودنا الى السؤال التالي وهو، هل اللهايات جيدة ام سيئة، ومع تناقض المعلومات، الا ان هناك بعض من اطباء الاطفال ينصحون باستخدام اللهاية، والبعض الاخر هم ضد استخدامها، وهنا عدد قليل من حقائق كثيرة يجب ان تأخذ في الاعتبار :

- الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الاكثر فعالية لتهدئة الاطفال الرضع وتسكين الآمهم .
- اللهايات تكون فعالة في تهدئة بكاء الاطفال الرضع والاطفال الصغار .
- اللهايات تساعد الاطفال على النوم وبقائهم نائمين .
- تشارك اللهاية في عدم النظافة حيث ان الاطفال يستخدمونها في اغلب الاحيان وهي غير نظيفة .

 

خلاصة القول هي ان اللهاية ينبغي ان تستخدم لتعويض حاجة الطفل عن المص، ومقارنة بمص الابهام فان هناك منفعة واحدة لها حيث انها في نهاية الامر يمكن ابعادها عن الطفل في اي وقت، واللهاية تجعل الطفل يعتقد ان الصراخ والبكاء من السلوكيات الغير مقبولة، لذلك هي تعتبر وسيلة اتصال مع الطفل، ولكن اذا كنت قد قررت استخدام اللهاية فلا تفرط في استخدامها .

 

- الاحتفاظ باللهاية نظيفة :
اذا كنت قد قررت استخدام اللهاية لطفلك، فمن المهم الحفاظ عليها نظيفة، والعناية باللهاية يجب ان تشتمل على النظافة اليومية في الماء المغلي، او تغسل بالماء الدافيء والصابون وتشطف جيدا .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading