nav icon

ماذا تعرف عن زهرة التوليب الجميلة ؟

زهرة التوليب اكثر الازهار جمالا واكثرها شعبية في العالم، ويوجد حوالي 75 فصيلة مختلفة من زهرة التوليب البري، كما يوجد اكثر من 3000 نوع مختلف من زهرة التوليب تم انشاؤها عن طريق التكاثر الانتقائي، تأتي زهرة التوليب من وسط اسيا وتم نقلها الى اوروبا في القرن السادس عشر عندما بدأ الناس في زراعتها على نطاق واسع، واليوم يمكن ان ترى زهرة التوليب في جميع انحاء العالم، وتعيش هذه الزهرة الجميلة في درجة حرارة معتدلة خاصة في موسم الربيع البارد الذي يستمر لفترة طويلة .

 

والظروف المناخية المناسبة خاصة درجات الحرارة المنخفضة اثناء فصل الربيع ضرورية لنمو بذور زهرة التوليب، وعدد الفصائل البرية من زهرة التوليب في انخفاض ملحوظ وذلك بسبب الافراط في جمع هذه الزهور وتدمير البيئة التي تنمو بها زهور التوليب بسبب الزحف العمراني للبشر .

ماذا تعرف عن زهرة التوليب الجميلة ؟

زهرة التوليب

حقائق مهمة عن زهرة التوليب :
- معظم فصائل زهرة التوليب تنمو ليصل طولها الى حوالي 2.7 الى 4 بوصات .

- الوان زهرة التوليب تعتمد على التنوع، ومعظم ازهار التوليب لها ظلال من الالوان تتنوع ما بين الاصفر والبرتقالي والوردي والاحمر والبنفسجي، وهناك انواع معينة من زهرة التوليب تكون الوانها خليط بين مجموعة من الالوان .

- ساق زهرة التوليب يمكن ان تحمل زهرة واحدة او اكثر .

- زهرة التوليب تكون على شكل كأس وتحتوي على 3 بتلات و3 كؤوس وحيث ان البتلة و الكأس تبدو متشابهة فيطلق عليهم معا اسم تيبال .

ماذا تعرف عن زهرة التوليب الجميلة ؟

زهرة التوليب

- اسم زهرة التوليب مأخوذة من اللغة التركية حيث اعتبرت زهرة التوليب الزهرة الوطنية في تركيا، وكلمة توليب باللغة التركية تعني التوربين وهي القبعة التركية حيث ان زهرة التوليب لها نفس الشكل الفريد للقبعة التركية .

- حصلت بعض الاصناف من زهور التوليب على اسمائها من الرائحة التي تخرج منها فهناك نوع يسمى المشمش الجميل لان الزهرة تفوح منها رائحة المشمش .

ماذا تعرف عن زهرة التوليب الجميلة ؟

زهرة التوليب

- زهرة التوليب تحتوي على عدد من الاوراق من 2 الى 6 ورقات في الزهرة الواحدة وبعض الاصناف منها يصل عدد الاوراق به الى 12 ورقة على شكل حزام والاوراق مغطاه بالشمع ومرتبة بشكل حلزوني حول الساق .

- تنمو بصيلة زهرة التوليب من 4 الى 8 بوصات تحت الارض ، ويجب ان تكون التربة المزروع بها التوليب جيدة التهوية ورطبة .

- اصبحت زهرة التوليب الاكثر شعبية منذ اللحظة التي وصلت فيها الى هولندا خلال الفترة المعروفة بهوس التوليب، وكان سعر زهرة التوليب الواحدة يعادل الاجر السنوي لعامل حرفي .

ماذا تعرف عن زهرة التوليب الجميلة ؟

زهرة التوليب

- زهور التوليب لا تعيش فترة طويلة من الزمن ولكن يمكن لزهرة التوليب ان تستمر في النمو حتى بعد اقتلاعها من الارض، ويمكن لزهرة التوليب ان تنمو لبوصة كاملة في اناء الزهور .

- تتأثر زهرة التوليب بالفطريات والبكتريا والامراض الفيروسية، كما ان الارانب والسناجب تهوى أكل زهرة التوليب .

- تنتج زهرة التوليب بعض المواد الكيماوية مثل توليبوسيد  وتوليبالين والتي يمكن ان تسبب الحساسية .

ماذا تعرف عن زهرة التوليب الجميلة ؟

زهرة التوليب

- التغذية على زهرة التوليب يمكن ان تحدث تسمم خاصة للخيول والقطط والكلاب بسبب مواد تسمى توليبالين ا وب .

- على الرغم من ان بعض اجزاء زهرة التوليب قد تكون سامة الا انه تم استخدام بتلات زهرة التوليب كغذاء اثناء الحرب العالمية الثانية .

- زهرة التوليب لا تعيش لفترات طويلة حيث يتراوح عمرها بين 3 الى 7 ايام .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading